بغداد (الاتحاد)

كشفت مصادر أمنية رفيعة ان دولة قطر كانت ومازالت تمول جماعات إرهابية بطرق مختلفة في العراق، فيما كشفت مصادر برلمانية ان لجنة من الخبراء في القانون الدولي قد شكلت لجمع الادلة القانونية لرفع قضية في المحاكم الدولية ضد قطر.

وقالت المصادر الأمنية لـ «الاتحاد» إن القوات الامنية وبالتعاون مع الأجهزة الاستخبارية والمخابراتية ألقت القبض على عناصر من تنظيم «داعش» الارهابي اعترفوا بانهم يتلقون التمويل من قطر، واكدت المصادر أن المعلومات الواردة في اعترافات تلك العناصر مسجلة وسيتم تقديمها للجهات القضائية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها. واكدت المصادر أن المعلومات المتوافرة لدى الأجهزة الامنية ان ملايين الدولارات دخلت العراق بطرق غير مشروعة في سنوات ماضية كان هدفها تمويل الإرهاب وان هذه الأموال سلمت عن طريق منظمات إنسانية وشركات عاملة في العراق، مشيرا إلى ان بعض تلك المبالغ استخدمت في عمليات غسيل اموال كبرى.


إلى ذلك كشفت مصادر في البرلمان العراقي عن ‬تشكيل ‬لجنة ‬خبراء ‬في ‬القانون ‬الدولي ‬والجنائي ‬بالتنسيق ‬بين ‬اللجنة ‬القانونية ‬في‭ ‬البرلمان ‬العراقي ‬ونقابة ‬المحامين ‬العراقيين ‬لرفع ‬شكوى ‬ضد ‬قطر.‭ ‬وقالت ‬المصادر ‬إن‭ ‬اللجنة ‬انجزت ‬لائحة ‬شكوى ‬تضم ‬14 ‬فقرة ‬تتضمن ‬اعترافات ‬لمعتقلين ‬ينتمون ‬لجماعات ‬تكفيرية‭ ‬وإرهابية ‬اكدوا ‬خلالها ‬تقاضيهم ‬اموالا ‬من ‬شخصيات ‬لها ‬صلة ‬بالمخابرات ‬القطرية.‭

وأرفقت ‬اللجنة، ‭ ‬مع ‬لائحة ‬الشكوى، ‬اقراصاً ‬تتضمن ‬تسجيلات ‬صوتية ‬للمعتقلين ‬مع ‬وثائق ‬ثبوتية ‬اخرى ‬تؤكد‭ ‬تدفق ‬اموال ‬قطرية ‬إلى ‬العراق ‬لدعم ‬جماعات ‬مسلحة ‬وتسهيل ‬تدفق ‬المسلحين ‬من ‬البلدان ‬العربية‭ ‬والأجنبية ‬إلى ‬العراق.

ودعا ‬عضو ‬لجنة ‬العلاقات ‬الخارجية ‬في ‬البرلمان ‬العراقي‭ ‬مثال ‬الألوسي ‬الحكومة ‬العراقية ‬إلى ‬تقديم ‬شكوى ‬دولية ‬ضد ‬قطر ‬لدعمها ‬الإرهاب ‬في ‬العراق‭ ‬والعالم.

وقال ‬الألوسي ‬إن‭ ‬العالم ‬أثبت ‬خلال ‬المدة ‬الماضية ‬بأن ‬قطر ‬متورطة ‬بالإرهاب ‬وتدعم ‬التنظيمات ‬الإرهابية‭ ‬في ‬المنطقة ‬والعالم ‬مبينا ‬أنه ‬اتضح ‬اليوم ‬جليًا ‬مع ‬تأييد ‬فرنسا ‬وبريطانيا ‬وأميركا ‬وغيرها‭ ‬للمواقف ‬العربية ‬أن ‬قطر ‬متورطة ‬بدعم ‬الإرهاب.

وأضاف أن ‬على ‬الحكومة ‬اتخاذ ‬موقف ‬من ‬الحكومة ‬القطرية ‬بشكل ‬واضح ‬والذهاب ‬إلى ‬المحافل ‬الدولية‭ ‬لتقديم ‬شكوى ‬ضدها ‬من ‬أجل ‬الضحايا ‬الذين ‬سقطوا ‬في ‬العراق ‬بسبب ‬دعم ‬الحكومة ‬القطرية ‬للمنظمات‭ ‬والفصائل ‬الإرهابية ‬في ‬العراق ‬داعيا ‬السياسيين ‬في ‬العراق ‬إلى ‬عدم ‬التعاطف ‬معها.‭

ومن بين الوثائق التي ‬ستتضمنها ‬لائحة ‬الشكوى ‬أدلة ‬عن ‬انشطة ‬واسعة ‬لغسيل ‬الاموال ‬تمارسها ‬شركات ‬مرتبطة‭ ‬بقطر ‬نجحت ‬في ‬استدراج ‬رجال ‬أعمال ‬عراقيين ‬لانشطتها.

على الصعيد نفسه، أكد خبير في الشؤون العسكرية وقضايا الإرهاب أنه ومن خلال متابعته لعمل تلك المنظمات الإرهابية في العراق فان غالبيتها تتسلم مبالغ كبيرة يتم تحويلها لاشخاص يمتلكون شركات هي بالأصل تعود لتجار ورجال اعمال يتعاملون مع البنوك القطرية، وأشار الخبير رافضا ذكر اسمه ان مبلغا وصل مؤخرا للعراق وقيمته أكثر من 5 ملايين دولار سلم إلى شركة تعمل في اربيل وانه ومن خلال متابعته لأصول وارتباطات تلك الشركة تبين انها تعود لرجل اعمال قطري يقيم في تركيا. 

وأكد الخبير أن على الحكومة العراقية ان تفرض رقابة أشد وأكبر على عمل تلك الشركات وتتعرف على أصول أموالها لان تمويل الإرهاب مازال قائماً ويتم تداول الأموال بشكل كبير في العراق ومنه إلى دول أخرى.