فهيم الحامد 

تتجه أنظار الإعلام العالمي اليوم (الخميس) إلى المشاعر المقدسة (منى- عرفات -مزدلفة) لتتابع المشهد الإسلامي النادر الذي يجسد وحدة الأمة بعيدا عن العنصرية والطائفية والتسييس وإثارة النعرات، بلباس موحد وتلبية واحدة.

وقد سخرت السعودية جميع إمكاناتها الفنية واللوجستية لتمكين القنوات الإعلامية الخليجية والعربية والإسلامية والعالمية ومراسلي الصحف سواء ضيوف وزارة الثقافة والإعلام أو الصحافة الأجنبية القادمين من الخارج، من أداء مهامهم بيسر وسهولة ـ لتوصيل رسالة عالمية تعكس إظهار هذا المنسك بالشكل اللائق به، وهو ما يعكس حرص السعودية على تقديم أفضل ما لديها للحجاج وتكريس الوسطية والاعتدال والالتزام بالنهج النبوي بلا رفث ولا فسوق.

وزارة الثقافة والإعلام بذلت جهودا جبارة هذا العام لإظهار التغطية الإعلامية بشكل مهني مشرف، إذ اطلع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، على استعدادات الوزارة، لتنفيذ خطتها لنقل شعائر الحج وآليات تيسير مهام وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية المسموعة والمقروءة والمرئية خلال جولة تفقدية لمقري الوزارة وهيئتي الإذاعة والتلفزيون في عرفات ومنى، وتفقد المركز الإعلامي الذي هيأته الوزارة لخدمة ضيوفها الإعلاميين من داخل المملكة وخارجها لتقديم خدمة إخبارية شاملة ومتاحة للمتلقين باللغات (الإنجليزية والفرنسية والفارسية والروسية والصينية)، إضافة إلى اللغة العربية.

وفي تصريحات سابقة، وصف وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد الاستعدادات بـ«الممتازة» وعلى أكمل وجه، مؤملا أن ينعكس ذلك على الصورة التي تبث للعالم من هذا المكان المبارك، ومؤكدا حرص الوزارة على استضافة جميع القنوات الراغبة في نقل هذا الحدث الإيماني العظيم من خلال تهيئة البنى التحتية للقنوات الفضائية ووكالات الأنباء العالمية ووسائل الإعلام..

وبحسب المعلومات المتوافرة، فقد بلغ عدد وسائل الإعلام الإذاعية والتليفزيونية 82 وسيلة، عدد الصحف 32 صحيفة، والوكالات 8، عدد ممثلي الجهات الثقافية 22، عدد المثقفين 15. وتم توزيع الضيوف على القارات: أوروبا 55 ضيفا، وآسيا 55، وإفريقيا 84، وأمريكا الشمالية والجنوبية 3. فيما بلغ ممثلو الإعلام الخارخي أكثر من 70 شخصا من مختلف قنوات ومراسلي العالم بدءا من قناة HBO الأمريكية، وسي إن إن الإندونيسية، وغيرها من القنوات التركية، والجنوب أفريقية. وكانت وزارة الثقافة والإعلام، اطلقت، حملة (السعودية ترحب بالعالم)، ضمن التغطية الإعلامية التي تقوم بها لاستقبال ضيوف الرحمن ووضعت ترجمة (السعودية ترحب بالعالم)، لهذه العبارة في عشرين لغة أجنبية من أهم اللغات العالمية. والحملة تتواكب مع خطة العمل الإعلامي لموسم الحج وتشمل النقل التلفزيوني والبث الإذاعي والنشر عن جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن في الصحف المحلية والدولية ووسائل التواصل الاجتماعي.