ارتفعت الثروات الشخصية لأصحاب الملايين في العالم وأعدادهم العام الماضي بنسبة 8.5 و7.5 في المئة على التوالي، بدعم من نمو التجارة والأسواق، كما ذكر تقرير «الثروات العالمية» لشركة «كابجيميني» العالمية للاستشارات. وارتفع عدد المليونيرات في العالم إلى 16.5 مليون تقريباً، وهو أعلى مستوى على الإطلاق حتى الآن بحجم ثروات قارب 63.5 تريليون دولار، ويمكن أن تقارب 100 تريليون دولار بحلول العام 2025.

وفي الشرق الأوسط زاد عدد الأثرياء بنسبة متواضعة (4.8 في المئة)، وأصبح نحو 600 ألف شخص، كما ارتفعت قيمة ثرواتهم بنسبة 5 في المئة، لتسجل نحو 2.4 تريليون دولار، مقارنة بـ2.3 تريليون في 2015. وحلت الكويت في المرتبة الثانية بعد الصين، الأكثر نمواً في العالم، في تحقيق نمو الثروات.

وتُعرِّف «كابجيميني» الأغنياء من أصحاب الأصول المرتفعة، بأنهم من تزيد أصولهم القابلة للاستثمار على مليون دولار، ولا تأخذ في الاعتبار مقر الإقامة الرئيس والمقتنيات والسلع الاستهلاكية.

وارتفع عدد الأغنياء أصحاب الأصول المرتفعة في أميركا الشمالية 7.8 في المئة خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق، في حين ارتفعت قيمة الثروات 8.1 في المئة. أما في أوروبا، فزادت النسبة 7.7 في المئة لعدد الأشخاص أصحاب الأصول المرتفعة، و8.2 في المئة لقيمة الثروات. وفي آسيا– المحيط الهادئ، ارتفع عدد الأغنياء 7.4 في المئة، وارتفعت قيمة ثرواتهم 8.2 في المئة.

وأسرع نسبة نمو سُجلت في عدد الأثرياء وقيمة الثروات كانت في روسيا، إذ وصلت إلى 20 في المئة، في حين سجلت نسبة الأغنياء أصحاب الأصول المرتفعة وقيمة الثروات في البرازيل ارتفاعاً بنسبة 11 و13 في المئة على التوالي، بعد انخفاض في 2015 نتيجة الأزمة التي واجهت الاقتصاد البرازيلي.

وتركز أكبر عدد من أصحاب الملايين في الولايات المتحدة واليابان وألمانيا والصين، وشكلوا نحو ثلثي أثرياء العالم.

وأكد التقرير أن عدد أثرياء الصين يرتفع باستمرار منذ 2010 مع بروزها قوةً اقتصادية ضخمة، ما حوّلها أكثر البلدان تصاعداً في عدد الأغنياء وقيمة الثروات، تليها الكويت والسويد والنروج.

وارتفع عددهم في الولايات المتحدة إلى 4.8 مليون من 4.46 مليون، بينما زاد العدد في الصين إلى 1.13 مليون من مليون تقريباً. وارتفع عددهم في الكويت من 146 ألف شخص في 2015، إلى 159 ألفاً العام الماضي. وحلّت فرنسا محل بريطانيا بين أكبر خمس دول من جهة عدد أصحاب الملايين، بدعم من انتعاش سوق العقارات، بينما أزاحت السويد سنغافورة، التي شهدت تراجعاً في أسواق الأسهم، من بين أكبر 25 دولة من جهة أصحاب الملايين.

إلى ذلك، لفت التقرير إلى أن عائدات الأغنياء أصحاب الأصول المرتفعة التي يديرها مديرو الثروات ارتفع بنسبة 24.3 في المئة في العام الماضي. وأشار إلى أن النصائح التي يقدمها المستشار المالي في شركات إدارة الثروات إضافة إلى النصائح التي يمكن أن تستنتجها الأدوات الإلكترونية والحواسيب، ستكون مستقبل القطاع.