: آخر تحديث

39 عاما مرت على إجراء أول عملية لأطفال الأنابيب

  علي حسن  

عملية أطفال الأنابيب هي التي يتم فيها إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم، كما أصبحت العلاج الرئيسي للعقم.

عملية أطفال الأنابيب


هي إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب؛ ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة) إلى الأم. تستغرق هذه العملية من 2 – 5 أيام، وهذه الطريقة تعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها للأم بعد إخصابها خارج الرحم، وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة، لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

التلقيح الصناعي


مساعدة للجماع العادي؛ لعدم وصول الحيوانات للرحم أو العدد أقل، فيتم تركيزها على  عنق الرحم، وهي العملية التي يتم فيها إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم في المختبر.
تنطوي العملية على التحكم في عملية التبويض هرمونياً، وسحب البويضات من المبيض وترك الحيوانات المنوية تقوم بالإخصاب في وسط سائل؛ ومن ثم يتم نقل البويضة المخصبة (الملقحة) إلى الرحم.
يمكن أن يساعد في العقم عند الذكور عندما يوجد عيب في نوعية الحيوانات المنوية في بعض الحالات.

الحقن المجهري (IVF)


يتم الحقن المجهري في حالات تكون فيها الحيوانات المنوية نادرة أو ضعيفة الحركة.
في الحالات التي لا يوجد بها حيوانات منوية في السائل المنوي يتم أخذ عينة من الخصية ومن خلالها يتم استخلاص الحيوانات المنوية الصالحة.
يتم فيها حقن الحيوان المنوي مباشرة داخل البويضة بدلا من وضع الحيوان المنوي والبويضة في مزرعة ليتم التلقيح (أطفال أنابيب).

متى يتم أخذ قرار العلاج عند تأخر الإنجاب


عادة يحدث الحمل بعد سنة من الزواج بنسبة 58% وبعد ذلك تقل النسبة، وتم اختيار السنة الأولى كتجربة إلا في وجود سبب في الزوج أو الزوجة.

أصعب الحالات
في عمليات أطفال الأنابيب يشكل المريض صاحب الوزن الزائد حالة علاجية صعبة في مثل هذه العمليات.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد