أن تقام مباراة كرة قدم في مدينة جدة فهذا أمر عادي يثير حماسة المشجعين للفريقين، ولكن المباراة بين فريقي الأهلي والباطن السعوديين التي أقيمت أمس شغلت وسائل التواصل الاجتماعي وتسابقت وسائل الإعلام العالمية في رصدها، فهي المرة الأولى التي تحضر فيها العائلات السعودية فعاليات رياضية في الملعب.

ورصدت وكالة الصحافة الفرنسية تفاعل الشعب السعودي مع الخطوة، فقالت لمياء خالد ناصر (32 عاماً) المقيمة في جدة: «مع هذا الحدث، يتأكد لنا أننا نمضي بالفعل نحو مستقبل مزدهر. أشعر بفخر كبير لأنني شاهدة على هذا التغيير».

من جهتها، رأت رويدة علي قاسم (50 عاماً) أن يوم المباراة «يوم تاريخي في المملكة يستكمل التغييرات الجذرية الأخيرة»، مضيفة: «أنا فخورة وسعيدة جداً بهذا التطور وبمواكبة الإجراءات الحضارية التي تنتهجها أغلب الدول. أتمنى أن يدوم هذا العز».

وكانت السلطات السعودية أعلنت في 30 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية والسماح لهن بحضور فعاليات في 3 ملاعب اعتباراً من مطلع عام 2018.

وأكدت وزارة الإعلام السعودية الأسبوع الماضي أن السلطات حددت 3 مباريات ضمن دوري المحترفين في 3 ملاعب يمكن للنساء متابعتها من على المدرجات هذا الشهر، بحسب بيان حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منه.

وقالت نورة بخرجي: «كنت دائماً أشاهد المباريات من على شاشة التلفزيون، بينما يذهب أشقائي إلى الملعب. شعرت بالحسرة كلما ذهبوا وعادوا ليخبروني عن متعة مشاهدة المباريات من على المدرجات».

وأضافت: «سألت نفسي مراراً: لماذا لا أستطيع الذهاب؟ اليوم، تغير هذا الأمر. إنه يوم للمتعة والفرح».

وقبل ساعات من المباراة، شجعت فرق في الدوري السعودي النساء على الذهاب إلى المباريات في تغريدات على حساباتهم في «تويتر»، وأعلنت بعض الفرق عن ملابس وعباءات خاصة بالمشجعات تحمل ألوان الفريق.

كما أعلنت الخطوط الجوية السعودية سحباً على تذاكر مجانية لخمس عائلات ترغب في السفر من مدن أو دول أخرى لتشاهد مباراة مساء الجمعة من على المدرجات في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة. وسمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر (أيلول) الماضي للمرة الأولى، حيث حضرن احتفالاً بمناسبة العيد الوطني.

وسبق أن أعلن ملعب «الجوهرة المشعة» الذي يستضيف مباراة اليوم، أنه جهز أماكن خاصة بالنساء والعائلات.