إبراهيم حميدي

نصت مسودة وثيقة «مؤتمر الحوار الوطني السوري» في سوتشي، التي صاغتها موسكو، على ضرورة تشكيل «جيش وطني يعمل بموجب الدستور»، وأن تلتزم أجهزة الأمن «القانون وحقوق الإنسان»، إضافة إلى تأكيد الحكومة السورية «الوحدة الوطنية» وتوفير «تمثيل عادل لسلطات الإدارات الذاتية».

ومن المقرر، وفق التصور الروسي، أن يؤدي مؤتمر سوتشي حال تأكد انعقاده يومي 29 و30 من الشهر الحالي لتشكيل ثلاث لجان؛ لجنة رئاسية للمؤتمر، ولجنة خاصة بالإصلاحات الدستورية، ولجنة للانتخابات وتسجيل المقترعين. وحرصت موسكو على أن تكون مسودة البيان مبنية على ورقة المبادئ السياسية الـ12 التي قدمها المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا في جنيف، نهاية نوفمبر (تشرين الثاني).

وتلعب محادثات رئيس «الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة برئاسة نصر الحريري، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، التي أجريت مساء أمس، دوراً حاسماً في قرار المشاركة في سوتشي، وسط تأكيد المعارضة المشاركة في مفاوضات فيينا يومي الخميس والجمعة المقبلين، فيما يعقد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لقاءً مع نظرائه في دول كبرى وإقليمية في باريس اليوم، لبحث تصور سيحمله للتفاوض على أساسه مع نظيره الروسي.