عبد الله آل هيضه

من عام لآخر، والتاريخ يكتبها، أن لكل علاقة حلفاء سحبا تتراكم فوقها، وهي سحب تظهر من صفوف أخرى، وإن التزم التاريخ أن العلاقة تقوم على التعاون والانسجام في مواقف العناوين الكبرى، وتظل التفاصيل فراغا هادئا، تحفز الآخرين لمحاولة النيل من الفراغ الصغير.

خطاب سعودي - إماراتي، أصبح أنموذجا في السنوات الأخيرة، جعلته أحداث المنطقة أكثر وضوحا، وإن كان ضاربا في عمق التاريخ، ليحمل قدسية عالية في مستوى العلاقات السياسية والشعبية بين البلدين، بنهج تاريخي رسا منذ ما قبل انطلاقة مجلس التعاون الخليجي بأعوام كثيرة، وزادته مواقف قادة البلدين، حتى أصبحت علامة في نمو العلاقة وقوتها بين البلدان العربية والإقليم الواحد. 

قال مؤسس الإمارات، الراحل الشيخ زايد آل نهيان: «المصير واحد، وعلينا أن نقف معا وقفة رجل واحد» يتحدث عن السعودية، قبل أكثر من 30 عاما، هو التوجه ذاته الذي اصطف قبل حتى أن يكون في منظومة الخليج، علاقات تاريخية أزلية قديمة، قدم منطقة الخليج نفسها، ضاربة في جذور التاريخ والجغرافيا، تعززها روابط الدم والإرث والمصير المشترك، أسس دعائمها الملك فيصل والشيخ زايد، عليهما الرحمة.

ويوما بعد آخر، يظهر جليا ثقل العلاقة في ضبط موازين كثيرة داخل المنظومة الخليجية، وما يتعدى المحيط، إلى العالم العربي، خاصة تطابق المواقف تجاه أمن واستقرار جمهورية مصر العربية، التي استعادت روحها بعد أن كانت عرضة للابتزاز السياسي والاقتصادي من قبل أطراف لها معادلتها في المنطقة، فالمواقف المتوحدة يتضح عدم اصطناعها أو أن تكون فرضتها الأحداث السياسية، حتى الأجندات لها من روح التعاون الخليجي كثير.

وفي ضوء الأحداث في اليمن، كانت الاتجاهات تشير إلى أن خلافا بين البلدين في ظلال بعض المواقع، لكن كل ما كان قبلا وبعدا، يمنح الصورة الزاهية للمشروع السعودي الإماراتي المشترك، يقول أحد المحللين الإماراتيين: «السعودية والإمارات، لهما مشروع واحد، هو استقرار وتنمية المنطقة... ليس أكثر من ذلك».

«عاصفة الحزم» مثال حي، على أن التعاون يبلغ مداه، الصحيح أن هناك دولا عدة في التحالف، لكن التعاون في الميدان وداخل أروقة القرار يضع العلاقة استراتيجية بين العاصمتين، فالتوقيت الزمني إن اختلف بينهما بزيادة ونقصان ساعة، فإن التعاون والاتحاد بينهما له التوقيت نفسه.

شراكة واحدة، في اليمن ومصر ومجمل المنطقة، ضد الإرهاب وضد المشروع الإيراني، ومع استقرار العالم العربي، حتى إنهما شريكان في تكوين قوات الساحل الأفريقي لمكافحة الإرهاب، ومع علاقات أكثر ندية مع الدول الكبرى، يزيد على ذلك، أن دولة الإمارات، تقف موقف الوحدة مع السعودية، خاصة ضد الإعلام الإيراني والإعلام المعادي المنشأ في دولة قطر، في ظل حرص كبير على تحقيق الغايات الضامنة لوحدة الصف الخليجي، والتزاما باتفاقيات الأمن والمصير المشترك التي يقوم عليها مجلس التعاون.

شعبيا يلحظ المتابع التأييد الكبير في البلدين لقيادتي البلدين، من الملك سلمان إلى الشيخ خليفة بن زايد، وحضور كبير في الوجدان للأمير محمد بن سلمان، والشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد، ما يجعل الجبهة الداخلية أكثر تماسكا وداعما للقرار الحكومي.

تنمويا، رحبت دولة الإمارات شعبا وحكومة بإطلاق «رؤية السعودية 2030» في سبيل تحقيق تنمية مستدامة سيكون لها أبعاد شتى على دول المنطقة، وتعتبر العلاقة التنموية والتجارية والاقتصادية بين السعودية والإمارات، الكبرى بين مثيلاتها في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعد الإمارات واحدة من أهم الشركاء التجاريين للسعودية على صعيد المنطقة العربية بشكل عام ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات والسعودية في عام واحد إلى ما يقرب من 40 مليار دولار.

وشهدت الأشهر الماضية، عقد لقاءات واسعة ذات زخم بشري وموضوعي بين مسؤولي البلدين، التي حملت اسم «خلوة العزم» التي تعد رافدا قويا لتعزيز العلاقات أيضا بين البلدين، المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، الذي أُعلن عنه في مايو (أيار) 2016 بمدينة جدة، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتهدف «خلوة العزم» إلى تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين البلدين بإنشاء المجلس، ووضع خريطة طريق له على المدى الطويل، كما ستناقش ضِمن أجندتها ثلاثة محاور استراتيجية بين البلدين، تختص بالجانب الاقتصادي، والجانب المعرفي والبشري، والجانب السياسي والعسكري والأمني.