أصيل الجعيد

أحيانا يتطلب الأمر سفرك لواشنطن أو الوزارة بالرياض حتى تحل مشكلتك بسرعة، ولا شك أحيانا عندما تصل للمسؤولين رفيعي المستوى فسوف تحل مشكلتك بسرعة البرق

أنا اليوم مستعد للحديث عن تجربتي مع الملحقية الثقافية بأميركا، فقد قضيت ما بين دراسة اللغة الإنجليزية والماجستير وحاليا في أواخر مرحلة الدكتوراه ما يقارب أكثر من نصف عقد من الزمن، لذا فإنني مستعد للحكم على عمل الملحقية، أحد أكثر الإشكالات شيوعا مع الطلبة هو المشرف الدراسي الأجنبي، فهو الوسيط بين الطلبة وموظفي الملحقية السعوديين رفيعي المستوى، بعضهم يعاني منه الطلاب كثيرا، لذا فسوف أشرح المشكلة.
الواضح أن ليس لدى الملحقية على ما أعتقد دليل تنظيمي بشأن سلطة المشرف الدراسي الأجنبي، وحدود تعامله وصلاحياته على الطالب السعودي، بل إن المشرف له صلاحية قطع الراتب بمسمى إيقاف الصرف، وهذا الإيقاف لا أعلم عن مدى نظاميته أو أنه ليس مقننا ولا بد من تقنينه من وزارة التعليم، فمسألة قطع الراتب مسألة خطيرة جدا، خصوصا إذا كان ابن البلد الأمين خارج الوطن، الموظف الحكومي كمثال لا تملك الجهة الحكومية وقف راتبه إلا بنص القانون، ما بالكم إذا بطالب سعودي في غربة ويعاني، أليس هناك طرق أخرى! بدون دليل تنظيمي ينظم عمل المشرف الدراسي الأجنبي، يعني ذلك أن المشرف الأجنبي له الكلمة الأولى والأخيرة! وذلك يعني أيضا أنه للتحقق من أي طلب يطلبه الطالب السعودي، سواء مالي أو غيره، فللمشرف أن يطلب منه طلبات للإثبات، وهذه الطلبات تختلف من مشرف لآخر حسب المزاج اليومي، وهذه عدالة تعيسة، بل إن المشرف لا يأخذ ظروف الطالب بعين الاعتبار التي قد تحيل بينه وبين تلبية طلب معين، ما يزيد المشكلة حدة أنه لا يوجد موقع يوضح مؤهلات هؤلاء المشرفين، فهم من جميع الجنسيات العربية، ولا أعتقد أن أحدا خلال المقابلة الشخصية يختبرهم ليعرف توجهاتهم تجاه المملكة وشعبها، أو أنهم ربما -بعضهم- من شلة هلكوني، فسيرهم الذاتية حتى اليوم تبدو سرية للغاية، أما محاولة الاتصال بالمشرف الدراسي الأجنبي فهي محاولة دائما ما تنتهي بالبريد الصوتي، وجرب بنفسك عزيزي القارئ واتصل وانظر كيف يتعاملون لخدمتك، والحقيقة أن وجود هاتف للمشرف الأجنبي في ظل هذه الثقافة السلبية غير ضروري، توفيرا لميزانية وزارة التعليم، بين هذا وذاك أحيانا يتطلب الأمر سفرك لواشنطن أو الوزارة بالرياض حتى تحل مشكلتك بسرعة، ولا شك أحيانا عندما تصل للمسؤولين رفيعي المستوى فسوف تحل مشكلتك بسرعة البرق، الإعلام والعلاقات العامة لدى الجهات الحكومية قد تكون متميزة ويخرج المسؤول الأول فيها كثيرا للإعلام في محاولة لتحسين صورته وشعبيته، وهذا من حقه، ولكن ما لم يستتبع هذا التميز الإعلامي بعمل على أرض الواقع يرضي العملاء -الطلاب- فهذه الجهود قد تتحول لسلبية بسرعة كبيرة جدا، وتعصف رياح الحزم المستنيرة ويعفى المسؤول الأول!
الجانب الآخر في الملحقية وهي زيارات الملك وولي عهده الكريم، الطلاب المبتعثون يتشوقون لزيارة الملك وولي العهد لرؤيتهما والسلام عليهم، والملحقية بما أنها تمثلنا نحن الطلبة لدى السفارة السعودية بواشنطن تجدها لا تنسق هذه المواضيع لعموم الطلبة، وأنا كمتابع عن قرب وجدت نفس الأشخاص (الطلاب الواصلين) في معظم الزيارات الملكية، ويحتاج الطالب المبتعث واسطة حتى يرى ملك الحزم وولي عهده الأمين، وبعض الطلبة يقف في الشارع العام لتحية الموكب الملكي في ظاهرة وفاء وإخلاص من الطلبة، تخيلوا معي قرابة أكثر من نصف عقد ولم أحصل أنا وغيري على فرصة مثل بقية الطلاب «الواصلين» للسلام على الملك أو ولي العهد الكريم!! ولي العهد الأمين من المخطط أنه سوف يزور الولايات المتحدة الأميركية في التاسع عشر من شهر مارس الحالي وتابعوا معي ماذا سوف تفعل الملحقية بهذا الشأن؟ 
على الجانب الآخر عند زيارة الملحقية الثقافية بواشنطن تفاجئك حقيقة منع دخول الجوال بكاميرا للملحقية، وبكل تأكيد الحجة أمنية مثل حراس الأمن غير السعوديين! واثق الخطوة في العادة لا يخفي شيئا، فكل شيء واضح أمامه! أتفهم تماما منع دخول الجوال بكاميرا للسفارة، فعملها حساس، أما الملحقية فهي جهة تعليمية فلماذا المنع؟! أما سعودة وظائف المشرفين الدراسيين فلا أعرف إن كانوا لا بد لهم من تنسيق مع وزارة الخارجية، فلماذا لا يسرعون بهذا التنسيق، فقد صرح المسؤولون بذلك منذ فترة طويلة، الحق أنه ما دام يوجد نظام إلكتروني ما حاجتنا لكل هؤلاء المشرفين بالملحقية، لماذا لا يعينون على هذه الوظائف سعوديين ويعملون عن بعد من الوزارة بدل رواتب هؤلاء المشرفين الهائلة، ويا ليت بعضهم يكون احترافيا على الأقل.
في الأخير فإنني طالب متميز وبمعدل ممتاز ولا أعلم لماذا تشترط الملحقية 12 ساعة لصرف مكافأة التميز؟ هذا شرط مجحف، خصوصا لمرحلة الدكتوراه، لأن مرحلة الإقامة تتطلب منك مواد معينة، وبعدها لا تأخذ مواد، بل تكتب رسالتك البحثية التي لن تصل بطبيعة الحال لـ12 ساعة في الفصل الدراسي، لذا هل يجب علينا أخذ مواد إضافية حتى تصرف لنا نحن الطلبة المتميزين مكافأة تميز من المفترض أننا نستحقها لأن معدلاتنا بتقدير ممتاز!!