مي الرشيد

هل الفاشن أو الأزياء صناعة أم فن؟ في كثير من المناقشات والمحاضرات الأكاديمية يختلف الباحثون والدارسون في وجهات نظرهم وآرائهم حول تصنيف الأزياء، حيث يرى البعض أن الأزياء أو ما يعرف بالفاشن هي صناعة، بينما البعض الآخر يرى أنها فن قائم بذاته مما يندرج تحت قائمة الفنون الجميلة، ولكل منهم مبرراته وحججه في تصنيفه، وعلينا أن نتساءل فيما هو أكثر عمقا وأبعد من ذلك، لنعرف العلاقة بين الصناعة والفن في هذا المجال (الفاشن)؟ أكثر من البحث في تحديد ماهيتها.

الحقيقة أن من يعمل ويبحث في هذا المجال أكاديميا أو مهنيا سيدرك تماما أن صناعة الأزياء تقوم على مزاوجة الفن والإبداع، وبدون هذه الخامة لا يمكن لهذه الصناعة الاستمرار والنجاح والمنافسة، فالإبداع هو العنصر الأساسي لها، وبالتالي يمكن القول إن الأزياء صناعة ترتكز على الفن. 

وقد كانت صناعة الملابس في بريطانيا خلال القرن التاسع عشر من المهن أو الفنون الأقل حظا، وكان ينظر إليها بدونية مقارنة بالفنون التشكيلية الأخرى حيث تتسم الطبقية الاجتماعية، فهي مهنة الطبقة العاملة آنذاك، ولم يكن لهذا الفن أيضا نصيب في الجامعات والتعليم كالرسم والتمثيل والموسيقى، ولكن في أوائل التسعينات حدث التحول لهذا الفن، ويمكن القول إنها هي بداية «علم الفاشن»، حيث لاقت إبداعات المصممين اهتماماً بالغاً من المجتمع والإعلام. ولم تعد تقتصر على عروض وصناعة الأزياء على الطبقة البروجوازية، بل أصبح لهذه الصناعة أهمية بالغة في التنمية الاقتصادية والثقافية، وقد ظهر ذلك جليا في تنافس المصممين ودور الأزياء على منصات العروض بين العواصم الأوروبية باريس ولندن وروما وكذلك نيويورك، حيث أصبحت هذه المدن عواصم الفاشن وملاذ المصممين والمبدعين والدارسين. 

كذلك فقد أدركت الجامعات أهمية تعليم المصممين والمهنيين في هذا المجال والاهتمام بهم وتطوير مهاراتهم لما له من أثر في تطوير هذه الصناعة وازدهارها، فبرزت الكليات والمعاهد المتخصصة، وكانت سان مارتن كولج ورويل كولج أول من بدأ في إعطاء الدرجات العلمية لتخصص «الفاشن» وذلك في عام 1930. واليوم يدرس هذا العلم بجميع تخصصاته الفنية والصناعية والتسويقية والتكنولوجية، وتتنافس الجامعات في الأبحاث والدراسات، وأصبحت أوروبا من أكبر الدول المصنعة والمصدرة للفاشن.

وبالتالي نتساءل هنا عن نصيب صناعة الأزياء في رؤية المملكة 2030 وكيف يمكن أن نجني المكاسب الاقتصادية والثقافية من هذه الصناعة، فالمملكة العربية السعودية من أكبر الأسواق المستهلكة للأزياء في الشرق الأوسط، ويوجد فيها مناخ مناسب لتطوير وازدهار هذه الصناعة حيث إن نسبة الشباب تبلغ 70 % من نسبة السكان، وعليه فإن «صناعة الفاشن» ستلعب دوراً في تحقيق رؤية المملكة في جوانب مختلفة كجلب الاستثمارات وخلق وظائف وتنويع الصادرات.

 وإننا نتطلع لأن تكون هذه الصناعة من ضمن الصناعات الوطنية المنافسة والمؤثرة في السوق العالمي، وأن تكون الجامعات والكليات المتخصصة في الفاشن مراكز لتدريب وتطوير الأكاديميين، وهذا بدوره سيخلق العديد من المساهمات المعرفية في هذا الفن من حيث تأليف الكتب والمجلات. ويحق للمملكة أن تتقدم في هذه الصناعة، فهي من أقوى عشرين اقتصادا في العالم G20، ولها ثقافة مختلفة وتذوق خاص، مما يجعلها إضافة مختلفة في عالم الفاشن.