خالد بن حمد المالك

 نظام تميم نظام هش، الحاكم في جزيرة قطر لا هو في أجواء الحكم ولا هو قادر على أن يكون فيه؛ إنه نظام مغيب أو على الأصح حاكم صوري، كما هو والده من قبل؛ فمن يحكم قطر هم الغرباء الذين يقيمون في الدوحة، ويمسكون بمفاصل الدولة الصغيرة، وتلابيب السلطة؛ ويشكلون خلايا تتعاون على تهميش دور الأمير والحكومة، وجعلهم تحت السيطرة الكاملة.

* *

حاكم قطر ومن معه يكفيهم أن يجلسوا على كراسيهم الوثيرة، حتى ولو كان ذلك بلا صلاحيات، طالما سمح لهم بالظهور الشكلي، والتمتع بملذات الحياة، والإغداق عليهم، بما يلهيهم عن مسؤوليات الحكم، وخدمة الشعب، والانصراف عن العمل، والتركيز على ما يرضي أسيادهم.

* *

هم يحتمون بالقاعدة الأمريكية، وبدونها لن يبقوا في الحكم أكثر من أسبوع، فالإخوان المسلمون في قطر تنظيم خطير، جرّد أركان الحكم في قطر من أي قدرة على الإمساك بالسلطة، ووضعهم في دائرة الخطر كلما فكروا في الانفصال عن الحلف مع هذا التنظيم المتآمر على قطر ونظامها الهش.

* *

ومثلما قال الوزير عادل الجبير، فإن قطر إذا ما انسحبت الحماية الأمريكية، فإن سقوطها لن يستغرق أكثر من أسبوع، ومع هذا فإن نظام تميم لا يتعلم من الأحداث، ولا يفكر في مصالحه ومصالح قطر والشعب القطري الشقيق، بل إنه يغيب عن ذهنه المريض إمكانية صدور قرار من الرئيس الأمريكي بسحب قوات الحماية الأمريكية في أي وقت، ومع أي تطورات لا يرضى عنها الرئيس ترامب.

* *

نحن لا نتمنى سقوط الحكم في قطر متى عاد الحاكم إلى وعيه، لكن النظام بتهوره، وتجاوبه مع أعداء قطر ودول المنطقة، لا يجعلنا نأسف إذا ما سقط هذا النظام المتآمر على مصالحنا، كما أننا أيضاً لن يرتاح لنا بال وهذا النظام البغيض يتآمر علينا، ويمارس كل ما يلحق الضرر بنا، ومن هنا كانت المقاطعة، والتعامل القوي والحازم مع هذا النظام.

* *

المؤكد أن قطر سوف تدفع من المال ثمناً لوجود الحماية الأمريكية مهما كان كثيراً، وأنها ستلبي الطلبات الأمريكية، دون اعتراض أو تبرم أو تذمر.

* *

ومقابل الارتماء والقبول بالشروط الأمريكية لاستمرار الحماية الأمريكية، يبقى الحكم صامداً لبعض الوقت، على أن الحماية التركية والإيرانية - وإن وجدت في الدوحة - فهي بلا قيمة، وتبدو للمواطنين وكأنها شكلية، أو أنها بلا قيمة، ولهذا فإن الخيار الوحيد أمام نظام تميم أن يرسل قوات قطرية إلى سوريا، في مقابل استمرار الحماية، إلى جانب شروط أخرى مهينة، بينها أن تدفع الدوحة فاتورة القوات الأمريكية في سوريا.

* *

إذاً فقطر تميم كقطر حمد، حالة غامضة، ودور مشبوه، ونظام باع قطر، ويريد أن يخرّب الدول الشقيقة، ولكنه أضعف وأجبن من أن ينجح في تحقيق ذلك، وإن حاول عبثاً أن يمارس هذا الدور الطفولي الساذج.