جبير الأنصاري

سخر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية القطرية (الأربعاء)، بشأن قرار انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي مع إيران.
ووصف مغردون في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" البيان القطري بـ"الضعيف والهزيل"، وقالوا إنه خلا من أي تأييد للقرار الأميركي بالانسحاب من الاتفاق، كما خلا أيضاً من أي إدانة للنظام الإيراني الذي يواصل أنشطته المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

وأضافوا أن البيان أكد انحياز الدوحة لطهران ووقوفها إلى جانب النظام الإيراني ودعمها لسياساته العدوانية وتدخلاته في شؤون دول الجوار، مؤكدين أن قطر تعلن بذلك العداء الكامل لدول المنطقة وشعوبها.
وأشار المغردون إلى أن البيان أثبت أيضاً دعم قطر للنظام الإيراني الذي يموّل الجماعات الإرهابية ويزوّد الميليشيات الحوثية بالقدرات الباليستية والصواريخ لاستخدامها في قتل الشعب اليمني وتهديد دول الجوار وأمن وسلامة الملاحة الدولية.
وأفادوا بأن البيان أظهر وبشكل صريح وقوف الدوحة أيضاً مع طهران في ملفها النووي ودعمها لها لتطوير الأسلحة النووية، ما يؤكد تناقضها بعد أن أدعت في الوقت ذاته لتجنب سباق التسلح النووي.
وقال مراقبون إن "قطر تشعر بحرج كبير وقلقة لأن الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي سيوقعها في أزمة اقتصادية بسبب علاقاتها مع إيران"، وذلك في الوقت الذي هدد فيه الرئيس ترمب بفرض العقوبات على طهران قريباً.