عبير مشخص

«لا أصدق»، «كأني في حلم». كلمات عبرت عن شعور كل امرأة سعودية جلست خلف المقود ليل أول من أمس وقادت سيارتها للمرة الأولى في شوارع المدن السعودية. التوتر والخوف كانا الإحساس الأول لغرابة التجربة. لكن شيئا فشيئا انطلقت السيدات ليخرجن من الشوارع الخلفية الهادئة إلى الشوارع الرئيسية في جدة. خلال جولة «الشرق الأوسط» فجر أمس في جدة وبمرافقة مجموعة من السيدات كانت الأجواء فرحة ومنتشية، الضحكات والتهاني كانت تنطلق من كل مكان.

في عربة سحر نصيف كان الأحفاد والصديقات وخلفها جاءت سيارات بناتها وعائلاتهن ثم سيارات لصديقات خرجن معا في نفس اللحظة لتجربة شوارع جدة بعيون مختلفة.

توقف الموكب في كورنيش جدة حيث قام رجال المرور بتوزيع باقات الورود على السائقات ومع كل باقة بطاقة كتب عليها «تصاحبك السلامة». تبادر سيدة بجانبي لتصور الباقة لتشارك بها متابعيها على إنستغرام، بينما يتعالى صوت سيدة أخرى إلى جانبها وهي تتحدث مع ركاب سيارة مجاورة. كانت الكلمات والصيحات تتبادل بين السيارات بصوت عال: «مبروك» كانت الكلمة التي كررها ركاب السيارات الأخرى في الشارع رفع الرجال أيديهم بالتحية ونثرت النساء الابتسامات على السائقات وتلقين في المقابل كلمات الشكر والتمنيات «عقبالكم»، لهن بأن يأخذن أدوارهن كسائقات لسياراتهن في القريب العاجل. وكأن شارع الكورنيش كان ينبض بالحياة فقط لتلك اللحظات، وهو الشارع المزدحم دائما لم يتململ سائقو العربات الأخرى بل شاركوا في اللحظة مستخدمين أبواق سياراتهم للتعبير عن مباركتهم للنساء.

فرحة ورهبة اليوم الأول

في اليوم الأول، بدأت الحاصلات على الرخص في الخروج الرسمي للشوارع. علا المرزوقي الرئيس التنفيذي لمؤسسة العزم الحسن روت لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل يومها الأول قائلة: «لم يكن هناك الكثير من السيدات في الشارع هذا الصباح، ولكن قد يكون ذلك بسبب الوقت ووجود الكثير من العائلات خارج المملكة خلال إجازة العيد، ولكن عموما الأمر أصبح عاديا وتستطيع السيدات الخروج متى أردن». في يوم القيادة الأول، تقول المرزوقي إنها ذهبت لمقر عملها ولكنها ستقوم باصطحاب صديقاتها في المساء بعربتها. تقوم المرزوقي، وهي حاصلة على رخص قيادة من النمسا ومصر أيضا بالتدرب لتصبح مدربة في مدرسة القيادة بجدة.

الطريف أن عددا من السائقات شعرن بالرهبة في أول يوم خلف المقود، وحسب المرزوقي راودها الإحساس بأنها لا تعرف الطريق رغم أنها دائما ترشد سائقها. تقول: «منذ أمس وأنا أحس بذلك، كنت أريد أن أذهب لمنزل والدتي لأني وعدتها أن يكون أول مشوار لي في جدة معها، كان معي زوجي وابنتي في السيارة وأحسست بأن الخريطة ضاعت من رأسي. أمس بالنهار خرجت مع ابنتي وقلت لها افتحي خريطة غوغل لأعرف الطريق، كانت مندهشة لأني أعرف الطرق جيدا، ولكن غلبني إحساس بالرهبة حتى أني تخيلت أن المرور سيوقفني». رغم ذلك تلفت إلى أن رد الفعل من السيارات الأخرى في الشارع كان مشجعا جدا «الرجال والنساء كانوا يبتسمون لي ويرفعون الإبهام في إشارة تشجيع، وكان البعض يفسح لي الطريق لتشجيعي وحتى عندما كنت أبحث عن مكان لصف سيارتي قام أحد الأشخاص بتغيير وضع سيارته ليوفر لي مساحة». تضيف بفخر «نحن في وسط أهلنا وأقربائنا وأتوقع منهم أن يكونوا معنا دائما كما أن القوانين الجديدة رائعة».

في جانب آخر من مدينة جدة قادت الاختصاصية النفسية سميرة الغامدي سيارتها في السادسة صباحا ومعها فريق من وكالة رويترز للأنباء لتصوير أول مشاويرها في يوم القيادة.

تقول لي إنها فوجئت بأنه لم يكن هناك أعداد أكثر من السائقات على الطريق «لم أر سوى سيدة واحدة، ولكن الناس في السيارات الأخرى كانوا لطيفين جدا يلوحون لي ويبتسمون وعندما توقفت لتعبئة السيارة بالبنزين توقف أحد السائقين ليقول «مبروك» مع ابتسامة عريضة». مع دخولها لمقر عملها بمستشفى الصحة النفسية بجدة وجدت الغامدي ترحيبا كبيرا من زملائها وزميلاتها فهي الوحيدة في المستشفى التي حصلت على رخصة القيادة.

القيادة في الساعات الأولى من اليوم كان لها معنى وهدف بتشجيع باقي السيدات على الحصول على رخصهن، كما تقول الغامدي وتضيف «ورغم ذلك كنت أتوقع أن يكون عدد السائقات في الشارع أكبر مما شهدنا أمس واليوم». ولكن حسب ما توضح فعدد الذين حصلوا على رخص القيادة من الدفعة الأولى لخريجات مدرسة القيادة في جدة كان محدودا.

الصحافية يمن لقمان حضرت اللحظة التي انطلقت فيها ست سيدات من أمام مركز «ردسي مول» وتصف لنا الأجواء بأنها كانت جميلة ومشجعة. تذكر لنا أنها قامت بالقيادة فيما بعد وبدأت يومها أمس بقيادة سيارتها إلى مقر عملها بصحيفة الوطن.

السائق ما زال ضرورة

أسماء صديقي تعمل في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على «فيسبوك» وضعت مقطع فيديو قصيرا لتسجيل المرة الأولى التي تستقل فيها سيارتها لذهابها للعمل. تقول لنا بأنها لم تستطع الخروج في الساعة الأولى ولكنها حرصت على القيادة في أول اليوم لتذهب لمكتبها. وتابعتها الكاميرا حتى موقف السيارة الخاص بها في مقر العمل. أسألها عن رأيها في المشاهد المصورة لغيرها من السائقات في المملكة وتعبر عن فرحتها بالترحيب الذي قوبلت به السائقات.

ولكن أسماء ونظرا لانشغالها تعترف بأنها لا وقت لديها للخروج بسيارتها في مشاوير أكثر من الذهاب للعمل وإن كانت ستأخذ طفليها للتنزه بعد انتهاء الدوام.

«كامرأة عاملة لا أملك الكثير من الوقت (للخروج بالسيارة)، ذهبت للعمل وبعدها للمنزل وقد أصطحب أطفالي في نزهة سريعة ليروا والدتهم خلف المقود. أريد أن أضرب مثلا أعلى لابنتي وابني وهو أمر هام». بالنسبة لوجود السائق تشير صديقي إلى أنه ما زال أمرا ضروريا لعائلتها وتشرح: «لن أستغني عنه لفترة فأنا ما زلت أحتاج له لتوصيل أطفالي وقضاء حاجات الأسرة التي لن يكون لدي وقت لقضائها». بالنسبة للقيادة في وسط جدة تعتقد صديقي بأن الأمر سيكون أصعب خاصة لنقص أماكن توقيف السيارات: «لا أعتقد أن المراكز التجارية لديها استعداد لاستيعاب سيارات النساء حتى الآن كما أن شوارع جدة شهيرة بزحامها فلا أعرف إمكانية القيادة هناك».