أبها: محمد أبوالقاسم

من المتوقع أن يشاهد سكان العالم أطول خسوف كلي للقمر في هذا القرن، باستثناء الولايات المتحدة، وذلك بعد مرور عام فقط من كسوف كلي للشمس الذي حدث في 21 أغسطس 2017، وبدأ في المحيط الهادئ وانتهى في المحيط الأطلسي عابرا الولايات المتحدة.

وأكد فلكيون في تقرير لمجلة TIME الأميركية، أن الخسوف الذي سيحدث يوم الجمعة 27 يوليو الحالي، سيستمر لمدة 4 ساعات، ويمكن رؤيته عبر مساحات واسعة من العالم، بما في ذلك أوروبا وآسيا وأستراليا وأفريقيا وأميركا الجنوبية والشرق الأوسط. وسيستمر الخسوف الكلي عندما يغطي ظل الأرض القمر ويخلق ظلاما تاما، لمدة ساعة و43 دقيقة.

يحدث خسوف القمر الكلي عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، مما يسبب ظل الأرض في تغطية القمر. ووفقا لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، فإن القمر غالبا ما يتحول في مجمله إلى اللون الأحمر، لأن أشعة الشمس التي تنحني من خلال الغلاف الجوي للأرض أثناء غروب الشمس وشروقها تنعكس على القمر.

ويمكن النظر إلى خسوف القمر الكلي دون نظارات خاصة، بل بالعين المجردة، أما النظر إلى كسوف الشمس فالعلماء يحذرون دائما من خطورة النظر إلى كسوف الشمس بالعين المجرَّدة، ويشددون على ضرورة استخدام نظارات خاصة لحماية العيون من الضوء الساطع للشمس.