: آخر تحديث

لماذا يدعم الملالي الموقف القطري؟

تحدثت في مقالات سابقة عن استقواء القيادة القطرية بالدعم الإيراني والتركي ورفض الاستجابة لمطالب الدول المقاطعة والعودة للصواب، أو على الأقل مراجعة موقفها الاستراتيجي ومنح نفسها فرصة اكتشاف الأخطاء التي ارتكبتها بحق الشعب القطري اولاً ثم بقية الشعوب الخليجية والعربية ثانياً.

الملاحظ منذ بداية الأزمة أن ملالي إيران قد وجدوا في السلوك القطري فرصة ثمينة لتحقيق بعض أهدافهم وأحلامهم التي فشلوا في تحقيقها منذ سنوات وعقود مضت؛ حيث يسعى الملالي منذ قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مايو 1981 إلى أفشال هذه المنظومة والعمل على تقويض أسسها وركائزها تارة عبر الوقيعة بين الأعضاء الست، أو استقطاب بعض هؤلاء الأعضاء للصف الإيراني وتحريضهم على الخروج من المنظومة الخليجية، أو على أقل التقديرات دفعهم لتجميد أو "تبريد" عضويتهم من أجل الحد من فاعلية المجلس وتأثيره الاستراتيجي ككتلة معبرة عن إرادة دول وشعوب مجلس التعاون.

وظلت إيران تسعى إلى "نسف" منظومة مجلس التعاون وإحلال بديل تدعو إليه يضمها مع دول مجلس التعاون كبديل لهذا المجلس، ولكن باءت كل محاولاتها بالفشل ولم يكن لضغوطها ومحاولاتها لاستقطاب بعض دول المجلس إلى صفها بشكل غير معلن، تأثير واضح أو مؤكد.

هذا التحليل كان أقرب إلى الصواب حتى الأزمة الراهنة مع قطر، التي خرجت فيها القيادة القطرية من مربع المراوحة بين الموالاة لملالي إيران والالتزام باستحقاقات عضوية الدولة القطرية في منظومة مجلس

التعاون، خرجت فيها من هذا المربع إلى مربع الميل والانحياز السافر والمعلن للدفاع عن الملالي وإعلان التبعية لهم، لاسيما بعد التسريبات التي تحدث فيها أمير قطر السابق عن رؤيته وتصوراته الغريبة بشأن مصادر التهديد والخطر التي تتعرض لها قطر، فأشار إلى دول مجلس التعاون لا إيران!

وجد الملالي من جانبهم في النظام القطري "مخلب القط" أو معول الهدم الملائم للانقضاض على منظومة مجلس التعاون، فاتخذوه "حصان طراودة" لمحاولة اختراق جدار هذه المنظومة تمهيداً لتقويضها عبر خروج العضو القطري، سواء بالانسحاب أو بإخراجها من جانب بقية الأعضاء أو تجميد عضويتها أو أي بديل آخر يسهم في تحقيق الحلم الإيراني المزمن بشأن إبطال مفعول مجلس التعاون، وإلحاقه ببقية منظومات العمل العربي المشترك، التي لاقت حتفها تاريخياً سواء بالاختفاء من الوجود كما حدث في بعض التكتلات الوحدوية العربية، أو الإصابة بالموت الإكلينيكي وانهيار الفاعلية الاستراتيجية كما في حالات عمل جماعي عربي أخرى.

التقت الإرادتان، القطرية والإيرانية، على الكيد لدول مجلس التعاون، فكان للملالي ما أرادوا وقدمت لهم القيادة القطرية ما يتمنون من طعن في مجلس التعاون، عبر انشقاق قطر فعلياً عن الصف الجماعي، والتمرد على البيت الخليجي الجامع للأشقاء، والتقط الملالي طرف الخيط فشجوا قطر وقدموا لها كل التسهيلات للمضي في هذا المسار الموحش، فكانت المساعدات الغذائية وفتحت الموانىء الإيرانية وقدمت عناصر الحراسة الأمنية للأسرة القطرية المالكة، أي تم توفير السبل اللازمة لحفز القيادة القطرية على مواصلة مشوار التمرد والعناد والمكابرة.

من الناحية الاستراتيجية، لا أنكر أن لقطر مصالح استراتيجية بالغة الحيوية مع إيران، لاسيما فيما يتعلق بالغاز، ولكن من قال إن بقية دول مجلس التعاون لا تمتلك مصالح استراتيجية مع إيران حتى نلتمس لقطر

العذر فيما ذهبت إليه من موالاة لإيران على حساب دول مجلس التعاون؟ تتذرع قطر بأنها لا تحتل مرتبة متقدمة في التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الست وإيران، وتحاول الزعم بأن الآخرين يتبادلون تجارياً ومصالحياً مع إيران ويرغبون في إحداث قطيعة بينها وبين طهران، وهذا غير صحيح ولا دقيق بالمرة، فالصحيح في الأمر أن قطر ليست الأولى بالفعل من ناحية التبادل التجاري بين إيران ودول مجلس التعاون، ولكن من قال أيضاً أن هذه الدول تريد من قطر وقف تبادلها التجاري مع إيران؟ هذا خلط للأوراق وقول باطل، فالمطلوب من القيادة القطرية هو وقف التآمر، لا التعامل التجاري، مع إيران ضد مصالح دول مجلس التعاون.

أن يكون لقطر تبادل تجاري مع إيران، فهذا لن يضر دول التعاون أو غيرها طالما كان ضمن الأطر والقوانين والالتزامات الدولية، ولكن ما يضر دول مجلس التعاون هو العمل في الخفاء وتدبير المؤامرات ضد دول مجلس التعاون، إذ كيف تنخرط قطر بشكل معلن ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ثم تتجسس على قوات دول التحالف وتسرب معلومات دقيقة حول مواقع تمركز تلك القوات لحلفاء إيران من ميلشيات الحوثي والمخلوع صالح بحيث يتمكن هؤلاء الأوغاد من سفك دماء مقاتلين خليجيين شرفاء بتآمر أشقائهم القطريين؟ ثم كيف تزعم قطر تبني أجندة مجلس التعاون على صعيد محاربة الإرهاب ثم تقوم بتمويل تنظيمات وميلشيات طائفية إرهابية في العراق وسوريا؟ وكيف تدعي قطر الاصطفاف مع دول مجلس التعاون وتبني رؤية مشتركة للدفاع عن مصالح ومكتسبات شعوب دول المجلس ضد أي تهديد وأطماع خارجية ثم تتحالف مع إيران وتفتح لها الباب وتزعم أنها لا تمثل مصدر تهديد لدول مجلس التعاون؟

لا شك أن الملالي قد وجدوا في القيادة القطرية أداة "مثالية" لشق الصف الخليجي ومحاولة تقويض مجلس التعاون، ولم تكن تكلفة ذلك كبيرة، بل مجرد تصريحات داعمة وبعض سفن المساعدات وعناصر الحماية التابعة

للحرس الثوري، التي تقوم بحماية مقرات الأسرة الحاكمة ضد أي غضب شعبي محتمل!

ألم يسأل أمير قطر نفسه: إلى متى يمكن ان يستمر الدعم الإيراني لقطر؟ وهل يمكن الاعتماد على صدق الملالي؟ البديهي من الناحية الاستراتيجية أن تشعر القيادة القطرية بتوجس شديد حيال إمكانية ابتلاع ثروات قطر الطبيعية من الغاز بمعرفة إيران ذاتها في حال وثق الملالي من قطع الخيوط تماماً بين قطر وأشقائها في دول مجلس التعاون، وهذا أمر وارد ومحتمل بدرجة عالية، ولكن منذ متى تضع القيادة القطرية مصالح ومكتسبات الشعب القطري ضمن حساباتها؟ الأمر الأهم عند الأمير تميم ومستشاروه ورفاقه قادة تنظيمات الإرهاب، هو مصالحهم الذاتية، حتى لو كان الثمن والمقابل تدمير مستقبل الشعب القطري!!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. رحماء فيما بينكم
فول على طول - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 12:50
قال لكم الذى لا ينطق عن الهوى : رحماء فيما بينكم وأشداء على الكفار ..... قطر تتعامل بالرحمة مع ايران أهل القبلة ..لماذا تنكرون عليها ذلك ؟ هل ايران من الكفار ؟ ....قيل أيضا أن الشيعة أشد كفرا من اليهود والنصارى ..يعنى قطر خالفت الشرع الحنيف . لكن الشيخ الدكتور أحمد كريمة استاذ بالأزهر الشريف يؤكد على أن ايران أهل قبلة ...وأزهرى أخر قال : يجوز التعبد بالمذهب الشيعى وأن مصر كانت شيعية وأن الشيعة هم الذين بنوا الأزهر الشريف ...صلاح الدين الأيوبى - مع أنة قائد حربى وليس مصلح دينى - حول مصر الى المذهب السنى ...قطر تتحالف مع ايران وبقية دول الخليج تتحالف مع الشيطان الأكبر ...حاجة تلخبط عند النظر الى أمور ومقدسات الذين أمنوا ...ترى الشئ ونقيضة ..وتقرأ الشئ ونقيضة ومطلوب منك أن تؤمن بالشئ ونقيضة . وأخيرا تقول الحمداللة على الايمان والاسلام . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .
2. نقطة أخيرة
فول على طول - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 14:19
نقطة أخيرة ومطلوب أن نصدقها ولو بالاكراة ...علينا أن نصدق أن قطر ترعى الارهاب ومصر والسعودية والامارات والبحرين يحاربون الارهاب ...لا نعرف كيف ولكن مطلوب أن نصدق ذلك . البقاء للة فى عقل المسلم .
3. الارثوذوكس يكفرون
الطوائف المسيحية الاخرى - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 15:30
يؤكد الأنبا مرقس اذ يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي الصليبي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل صليبي وكل ارثوذوكسي او كاثوليكي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته .
4. مكافحة الارهاب والأكشاك
فول على طول - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 23:05
الرئيس السيسي أنشأ مجلس لمكافحة الارهاب ...ومصر السيسي عضو من دول المقاطعة والتى تدعى أنها تحارب الارهاب كما يعتقد السيد كاتب المقال ...وفى نفس الوقت تم انشاء أكشاك للفتوى فى محطات المترو فى مصر والسبب لمكافحة الأفكار المتطرفة التى تنتج ارهابيين ..واليك هذا الخبر : صحفية فى احدى الجرائد دخلت تسأل فضيلة المفتى - كان بالكشك أكثر من مفتى - عن امكانية قراءة القران وهى حائض ..قال لا فض فوة أنة يمكنها ذلك ولكن عليها أن تقلب صفحات القران باستخدام قلم - المفتى الأخر أجاز ذلك باليد - وأكمل لا فض فوة لأن ذلك نجاسة مثل لو مسلم صافح نصرانى فذلك نجاسة ..فقالت لة الصحفية كيف نجاسة يا مولانا ؟ فأجاب لا فض فوة أنها نجاسة معنوية وليست عينية ....ما رأيك سيدنا الكاتب ؟ ها أقل القليل من تعاليمكم المقدسة التى تدرس لأبنائكم ولبناتكم ولجميعكم ...هل مصر تكافح الارهاب ؟ بالتأكيد فان دول المقاطعة - وكل الدول الاسلامية - تدرس وتؤمن بنفس التعاليم . سيدنا الكاتب لا أحد يتجنى عليكم ولا عن تعاليمكم ...هذة نصوصكم وفتاويكم . أما تعليق رقم 3 : عليك أن تأتى بأى جملة لأى كاتب مسيحى فى العالم ومن أى طائفة بها كلمة تكفير لأحد ...أما ادعاءاتك الفارغة فهى أضغاث وأوهام كعادتكم ...على فكرة أنا فقط رديت عليكم من أجل أن يعرف الجميع أنكم مشعوذون ومنافقون ولا تملون من الكذب . المسيحية عمرها الان الفان عام وأكثر ولم نسمع عن تكفير ..ولكن بما أنك أذكاهم اكتشفت أنت ذلك وأن فى المسيحية مكفراتية ...لا يجرؤ أى مسيحى أن يأتى بتعاليم خارج الانجيل ....فهمان يا ذكى ؟ لا البابا ولا الماما ولا ألانبا ولا أيا من كان ...فهمت ؟ ولو فعل ذلك أول من يرفضة الشعب المسيحى نفسة ...فهمت ؟
5. بقية الفتوى
فول على طول - GMT الثلاثاء 01 أغسطس 2017 01:37
يكفى أن تعرف سيدى الكاتب أن مفتيى الكشك تابعين للأزهر الشريف جدا والوسطى جدا والمستنير جدا ..ومما يدرس فى الأزهر أن النصارى كفار - واليهود معهم بالطبع وبقية خلق اللة - وأن قتل الكافر فية عدة أقوال حسب المذاهب الأربعة وجميعهم يبيحون قتل الكافر ...ولا عقوبة للمسلم الذى يقتل الكافر ..وبالطبع يقسم الكفار الى ذمى ..ومعاهد ومحارب ويجوز قتلهم جميعا دون أى عقاب للقاتل المؤمن ...هذا قيض من فيض ولن أتكلم عن بقية حديث مفتى الكشك مع الصحفية فقد تم نشرة فى جريدة الدستور بالأمس ويمكنك مراجعتة ...ونسأل السيد الكاتب وأتمنى الاجابة علية : هل هذا أبو الارهاب أم ترى أن ذلك من الاسلام الصحيح وقران وسنة وتفسير ؟ ونسأل أخيرا هل قطر فقط تحرض على الارهاب ؟ ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم ..وأتمنى أن تلحقوا قطار البشر قبل انقراضكم .
6. الشتائم من صميم معتقد
اي ارثوذوكسي زي فول - GMT الثلاثاء 01 أغسطس 2017 05:52
الشتائم عقيدة المسيحي الارثوذوكسي الشتام فوليو و من صميم كتابه المقدس الأمم كلاب وخنازير متى 7:6
“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15 أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي3 1 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان بالكلب إهانة وسب وقذف يسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى 12: 38 حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي الكنيسة تؤمن بأن يسوع هو الله (حاشا لله) يسوع يسب بني اسرائيل وأنبياؤهم . ارميا 2 : 26 كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم. يسوع يسب الأنبياء والمرسلين يو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . . يسوع يشتم الناموسيين لوقا 11:45 فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى 12: 38 حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي فكيف يتجرأ يسوع ويسب الناس في اشرافها واعراضها ؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف يطعن يسوع في شرف النساء وقذف المحصنات ؟ هل هذه اخلاق حسنة ؟ السباب سلاح يسوع سفر صموئيل الثاني 16: 9 فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذا الرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداً تعاليم إنحطا
7. فين القتل يا ابناء الخطية
وأبناء القسس والرهبان - GMT الثلاثاء 01 أغسطس 2017 05:56
فين القتل يا عظمه زرقا
8. لا تهرب يا شيخ
فول على طول - GMT الثلاثاء 01 أغسطس 2017 11:40
الشيخ ذكى بعد أن طالبناة بأى نص - نص واحد - فى المسيحية أو حتى فى أى ديانة يكفر الأخرين هرب الى حارة أخرى ويقول : أن يسوع يسب ويشتم ...طيب يا شيخ ذكى قرانك قال أن يسوع غلام ذكى ولم ينخسة الشيطان ويعلم الغيب ولم يرتكب أى خطية وهذا حسب قرانك ومفسرينكم ...وأنت تردد دائما أن يسوع يسب ويشتم ...رجاء أن ترسوا على بر ..يعنى نصدقك أنت أم القران والمفسرين ؟ وطالبناك مئات المرات أن تأتى بالاية كاملة من الانجيل نفسة وليس بجزء منها وتأتى بتفسيرها من مصادرها وتوضح لنا اعتراضك أو ما بها من سوء ...ولكن كعادتكم تهربون الى حارات أخرى . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . عموما السيد المسيح عندما يصف بعض الأشخاص بالأفاعى أو الكذب فهو يعرف الغيب ويعرف أنهم كذلك وهذا وصف لهم وليس شتائم ...فهمت ؟ السيد المسيح لا يخدع أحدا ولا يجامل أحدا بل يصف الشخص كما هو ...يقول للكذاب أنت كاذب ....وللخبيث والشرير أنت أفعى ..وللفاسق أنت فاسق ...فهمت ؟ . ننتظر الرد .
9. من يريد الحقيقة
عادل سالم - GMT الثلاثاء 01 أغسطس 2017 22:40
-----------I attach the text in Arabic regarding my scene the Christ in real-تجربة رؤية المسيح . هنا أورد مشاهدتي لتثبت هذه الحقيقة -والله العظيم أقول الحق -واليكم ما مررت به في شهر ابريل 2016م----رؤيتي. الواقعية وانا بكامل حواسي ومستيقظ--واعرف ما أقول هنا بنية صادقة لا تشوبها ذرة من الشك وكلمتي-شرف وصدق في النصف الثاني لشهر ابريل 2016م -وانا نائم -فجاءة نهضت من نومي لسبب نادر ما يحصل لي–والله رأيت شيء لن تصدقوا وانا كوني مسلم عربي حسب الولادة ومواطن خليجي لكن أقول كلمة الحق ماذا شاهدت–رأيت على جدار غرفتي بصورة واضحة ولمده لا اعرف لكنها قصيرة ممكن ثواني لكني متأكد 100%–صورة المسيح عيسى ابن مريم لان الزمن كان سريعا. ووجهه واضح وكأني لمحت ان يديه الى الخلف ومظهرة طبيعي جدا بدون وجود أي أشياء خارجه عن المألوف —ووجهه بلحية خفيفة —ووجهه شكله طويل وعيونه بها جمال لا يوصف– نظرات وعيون رائعة—وشعر رأسه يتدلى على كتفيه تقريبا بعض الشيء وملامح رائعة وابيض الشكل وقريب شكله كالعرب– في البداية اعتقدت ان الصورة لأحد الأصدقاء بدرجة قليلة لكن وبسرعة قفز لذهني الهام لا هذا المسيح كما ان معظم الصور المتداولة لاتشبه المسيح الى حد كبير والاهم من كل هذا الدقة والوضوح الكلي للصورة التي ابهرتني لدقتها--كما ان الغرفة بها اضاءة خفيفة —-هذه شهادة واوصل كلمتي أ رضاء لضميري ووهي امانة احس لابد من قولها ولا اريد الأموال او الشهرة لان الدنيا فانية –لا يهمني من يعارض لكن المهم انها الحقيقة النهائية بعد هذا الذي حصل -لماذا انا شفت ومررت بالتجربة لا اعرف-لكنها حدثت-هذا ليس اسمي لأسباب شخصية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي