GMT 6:00 2017 السبت 23 سبتمبر GMT 19:32 2017 الأحد 24 سبتمبر :آخر تحديث

انقاذ السلم الاهلي في كردستان والعراق

بنكي حاجو

يومان فقط تفصلنا عن موعد الاستفتاء في اقليم كردستان العراق .

اجراء الاستفتاء بالشكل الذي يريده الاقليم يلقى معارضة شديدة عراقيا واقليميا ودوليا حسب مواقف الدول العظمى وصولا الى هيئة الامم المتحدة والتي تعتبر هيئة حيادية .

لم نسمع صوتا واحدا في كل ارجاء العالم يؤيد الاستفتاء .

لم يحدث اجماع دولي في التاريخ الحديث على قرار او اجراء ما كالاجماع والتوافق الدولي العجيب الذي نراه حاليا ضد اجراء الاستفتاء في الاقليم لحق تقرير المصير .

لذلك فان اجراء الاستفتاء سيؤدي الى كارثة حقيقية في كردستان العراق بسبب الرفض الدولي الشامل والمواقف العدائية من دول الجوار بالاضافة الى الوضع الاقتصادي الصعب في كردستان .

ولكن عدم اجراء الاستفتاء والغائه ايضا عواقبه وخيمة اذ قد يؤدي الى حدوث فراغ سياسي في الاقليم . الفراغ السياسي هو اشد خطورة من اجراء عملية الاستفتاء .

اننا امام معضلة وازمة معقدة حقا .

التهديدات التركية والايرانية بالتدخل العسكري تتردد على مدار الساعة .

اي تدخل عسكري تركي او ايراني محكوم عليه بالفشل حيث الاجواء العراقية هي تحت سيطرة سلاح الجو الامريكي بالكامل وسيؤدي الى عدم الاستقرار وبالتالي عودة انتشار الارهاب .

امريكا كدولة عظمى لا يمكن لها ان تسمح لتركيا وايران في اشعال حرب شاملة ضد الكرد ولن تقف موقف المتفرج في حرب تؤدي الى كوارث تصيب المدنيين في الوقت الذي تمتلك هي فقط السيطرة الجوية .

الاضطرابات ستشمل جميع دول المنطقة الي يعيش فيها الكرد .

السلاح الوحيد في يد تركيا وايران هو فرض حصار اقتصادي وتجاري شامل . هذ السلاح اخطر بكثير من التدخل العسكري .كذلك علينا ان لا ننسى ان البيشمركة قوة عسكرية كبيرة و لديها تجربة وخبرة طويلة في الحروب بالاضافة حيازتها على السلاح المتطور في السنوات الاخيرة وهي ستدافع بشراسة .

الحل صعب ولكن يبدو ان انصاف الحلول او الحلول المؤقتة قد تقود احيانا الى التهدئة وربما الى فتح المجال امام حلول شاملة في المستقبل .

الحل الوحيد هو العودة الى الحوار بين الاقليم وبغداد للتوافق على اجراء الاستفتاء في موعده ولكن بمسميات واهداف اخرى بعيدة عن التزمت والتشنج تحفظ للعراق هيبتها كدولة وللاقليم ككيان اتحادي اكثر استقلالا مع الاخذ بالاعتبار احترام ارادة الكرد في الاستقلال مستقبلا بحيث لن يتضرر العراق العربي باي شكل من الاشكال .

كل ماورد اعلاه يبدأ بوصول وفد كردي الى بغداد في اقرب فرصة والوصول الى توافقات قبل موعد الاستفتاء من خلال بيان مشترك يصدر من بغداد وفتح المجال امام عملية تفاوض طويلة الامد .

2017-09-22

بنكي حاجو

كاتب كردي

bengi.hajo48@gmail.com

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

في أخبار