ما&أروع مشهد حجاج بيت الله الحرام في عرفة ،&هناك تسكب&العبرات ، وتفيض&الدمعات ، وتخشع الجوارح والجنبات ،&يلبي الحاج فتتجاوب معه كل المخلوقات في عبودية لله الواحد الأحد، يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم " ما من مسلم يلبي إلا لبى ما عن يمينه وعن شماله من حجر أو شجر أو صدر حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا&" أي عن يمينه وشماله .

"لبيك اللهم لبيك"&تربية للنفس على توحيد الله،&والإخلاص له سبحانه وتعالى،&لبيك اللهم لبيك&أي انقدت لك&ربي&ومقيم على طاعتك،&إنها شعار التوحيد ملة سيدنا إبراهيم&عليه السلام،&يقول سبحانه وتعالى&في سورة النحل" إن إبراهيم كان أمة&قانتا لله&حنيفا&ولم يك من المشركين، شاكرا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم".

"لبيك اللهم لبيك" شعار التوحيد ، &الذي هو روح الحج ومقصده ، وروح العبادات كلها ، لذا كانت التلبية مفتاح هذه العبادة ، وتشمل الحمد لله&،&وهو من أحب ما يتقرب به العبد إلى الله فهو رب الحمد ، النعم كلها لله،&وهو موليها والمنعم بها ، والملك كله لله ، فلا ملك على الحقيقة لغيره.

ما اعظمك يا ربي ، تتجلي سبحانك على عبيدك في صعيد عرفات الطاهر،&وتباهي بهم الملائكة ، تقول سبحانك&لملائكتك&"&انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراًمن كل مكان أشهدكم يا ملائكتي بأني قد&غفرت لهم"&، ما ارحمك يا ربي بعبادك ،&ما من يوم أكثر من أن&تعتق&فيه بفضلك وجودك&سبحانك&وتعالى عبيدا من النار من يوم عرفة ، يا الهي ياخالقي&إذا كان عفوك يمحو الذنوب فكيف ودك؟ واذا كان ودك يضىء القلوب فكيف حبك؟ واذا كان حبك يدهش العقول فكيف قربك؟ واذا كان قربك يزيل الهموم فكيف النظر&إلى وجهك الكريم؟&اللهم متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم.

الهي ما اعظمك ، لا تقتصر رحمتك على&حجاج بيتك ، بل كثر خيرك&وفاض&، فصيام يوم عرفة لغير الحجاج له ثواب عظيم،&يقول رسولنا ونبينا محمد صلي الله عليه وسلم عن فضل&صيام عرفة " إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " وكان&أكثر دعاء يردده صلوات الله وسلامه عليه في هذا اليوم المشهود " لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ، لا اله الا الله وحده لا شريك له وسبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر&،&يقول عز وجل "إذا شغل عبدي ثناؤه عليَ عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين".

يقول أمية بن الصلت&

أاذكر حاجتي أم قد كفاني&

حياؤك إن شيمتك الحياء

إذا اثنى عليك المرء يوما

كفاه من تعرضك الثناء&

اللهم&في هذا اليوم العظيم يوم الحج الأكبر أسالك لعبدك الفقير إليك&ولأبي وأمي وأولادي وزوجتي &وأخوتي ومن احببناهم فيك&وجميع خلقك ، أسالك باسمك الأعظم&عفوك وودك وحبك وقربك ولذة النظر الى وجهك الكريم. ياحي يا قيوم يا&ذا الجلال والاكرام،&يااكرم من&أعطى وأجود من وهب،&أسالك باسمائك الحسنى،&وصفاتك العلا&أن تحسن خاتمتنا ، وتحقق&آمالنا وتحفظنا&من كل شر&ولاتحرمنا من فضلك, اللهم&أني أعوذ بك&من الهم والحزن والعجز والكسل ، اللهم&ارزقنا صبرا جميلا وعملا صالحا وتوفيقا من عندك يا&أرحم الراحمين.

وأختم بتلبية الشاعر أبي نواس:
إلهنا ما أعدلك مليك كل من ملك
لبيك قد لبيت لك لبيك إن الحمد لك
يا مخطئاً ما أغفلك عجل وبادر أجلك
اختم بخير عملك لبيك إن الحمد لك.