: آخر تحديث

العباءة زيّ غير إلزامي في الإسلام

لم تكن العباءة أو قطعة القماش سواء التي يعتقد البعض أنها ملزمة في الإسلام على كل بنات حواء في كل التاريخ وعصر الأنبياء إلى سيدنا آخرهم ولم تظهر أيّ دلالة واضحة على أنه يجب تمهيد المرأة بالقماش الأسود حتى تنقى أعين الرجال .!!

فليس ذلك منطقيًّا لأن الله تعالى أمر بالحجاب ولَم ينص على لون واحد في كتابه الكريم على أن تتحجب به ؛ وعندما أثار الجدل عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ الدكتور عبدالله المطلق على عدم إلزام النساء بالعباءة فالعقلاء وعلماء الدين استشعروا خطورة ذلك على أنه لا يوجد هنالك عباءة ولا زيٌّ موحَّد اسمه عباءة فقط هنالك "الغطاء في الحجاب" وهو قماش يوضع على الرأس وهو الحجاب الإسلامي الصحيح.

فلا قوة بالتدين نأخذها من العباءة ورجَّاح العقول يدركون أن تشخيص نضج الالتزام بالدين ليس في زيها ولا فِي عباءتها وليس مقياسًا أيضًا أن تُبنى عليها حشمة وصلاح أي امرأة في العالم الاسلامي، زيّ العباءة إنما هو شيء مستحدث واختراع من العصور التي واكبتها التيارات الدينية المتشددة التي غلت قي الدين وأصبحوا غير مدركين أن إلزام المرأة على التشرنق بالإسلام لا يقيها من التحرش أو يحميها من شكوك تُظنُّ بها وإنما يحمي الذكور ليحدث احتباسًا عكسيًّا فكلما أصبحت المرأة لديه استفهام أو شيئًا مجهولًا أصبحت لديه غريزةً أكثر في التحرش بها أو مضايقتها ..إلخ.

وقد ثبت سابقا في أحد الاستنتاجات التي توصَّلتُ إليها بأن غطاء وجه المرأة ضياعٌ لهويتها فما بالكم أن المرأة في هذا المجتمع يؤكد ضرورة غطاءها مع العباءة السوداء وينظر إليها أنها من ثوابت الدين وكيف هي من ثوابت الدين والعالم العربي الإسلامي لم يتقيد بها وإنما هي عادة موروثة في المجتمع السعودي وبعض المجتمعات الخليجية فقط ولو أخذنا به هل يعني ذلك بأن النساء العربيات والغربيات اللواتي يرتدين حجاب الرأس فقط دون عباءة موحدة ويكتفين بجلابية أو جاكيت محتشم وساتر أو بملابسهنَّ العادية أنهنَّ خارجاتٍ عن ثوابت الدين التي صنعوها لنا .!

ليست الحشمة في هذه العباءة المستحدثة وليست مقياسًا لها وليست قي قطعة قماش وإنما الحشمة في القلب والأخلاق والتعامل ؛

إن المصطلح الوارد بكلمة(جلباب ) ليس زيّ العباءة وليس هناك زيّ رسمي نستدلُّ به من نزول القرآن حتى يومنا هذا يضع جلبابًا خاص وكل النساء لديهن جلابيب خاصة بهن وحتى مفهوم كلمة عباءة أو قماش يرتديه الرجال والنساء ومأخوذ من العرف السائد في البلد حتى الرجال يلبسون العباءة كنوعٍ من الفخر ولقيمة وعظم المناسبة حيث أنها تعطي انطباعًا خاصَّا لمرتديها وهذا يعني أن العباءة معممة ويجب إلزام النساء المسلمات ممن في الأرض على تقاليد عرفهم ومن الخطأ أن نجبر النساء وكل من يزورنا حتى ولَم تكن مسلمة على التقيد بالعباءة ووضع الحجاب على الرأس وهي غير مسلمة يجب أن نوضب مفهوم التعايش حتى يعرف الغير مسلمين أن ديننا دين سماحةٍ ويسر لا دين قمعٍ وإجبارٍ وتهكم ،وكذلك يجب علينا أن لا نجبر كل عربية مسلمة على ارتداء العباءة فهي ترى أن ملابسها المحتشمة وحجابها الذي يغطي شعرها هو الحجاب فقط ، فشكراً لسماحة العلامة الشيخ المطلق على قول الحق وشجاعته في فك التقاليد الموروثة عن أحكام الإسلام .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 23
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل تحمير الرؤوس واجب فقهي
Omar..jordan - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 09:16
هل المصحف الشريف يدعوا الى تخمير او تنكير الرؤوس؟؟ ** اولا.. بالنسبه للايه 31 من سورة النور (وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن.....) الان.. من معاجم اللغه العربيه.. نجد ان التخمير هو التغطيه والاغلاق.. ونجد ان المخامره هي المخالطه التي تغير وتنكر او تستر اصل الشيء وهويته.. ونجد ان الخمار هو غطاء الراس بالنسبه للانسان.. اما مفردة الضرب فنجد ان فيها دلالة على الابدال .. مثلا كما قال تعالى (ضرب الله مثلا كلمة طيبه كشجره طيبه) اي ان في الضرب دلاله على ابدال شيء مكان شيء اخر.. الان من الايه نجد ان الموضوع المعني جاء بنص يحمل صيغه (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) .. وهذه الصيغه ليست كما لو كانت (وليضربن من خمرهن على جيوبهن) .. و ليست ايضا كما لو كانت (وليدنين عليهن من خمرهن).. بناء على ما تقدم .. ارى ان معنى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) هو اقرب لمعنى ابدال تغطية وستر الراس بتغطية وستر الجيوب .. *** ثانيا.. الايه اعلاه 31 من سورة النور تسمح للمؤمنه في ابداء بعض الزينه (ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها) وايضا نجد ما يبرهن على السماح للمؤمنه بابداء بعض الحسن والاناقه في الايه 52 من سورة الاحزاب (لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن...).. فابداء بعض الزينه والاعجاب بالحسن ليس محرم.. **** ثالثا.. اما بالنسبه للايه 59 من سورة الاحزاب (يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحميا).. نجد من معاجم اللغه العربيه ان مفردة (الجلب) تعني سوق الشيء من موضع الى اخر .. ومن مشتقاتها (جلب يجلب مجتلب ..الخ) .. هذا يعني ان مفرده (جلباب) فيها دلالة على ثوب او زي العمل او زي الخروج من البيت .. وادناء الشيء هو عكس اعلاء الشيء .. واعلى شيء في جسد الانسان هو الراس .. فيكون معنى الايه اقرب الى معنى تغطية الجسد دون الراس بزي معتدل غير مغوي للحفاظ على مظهر المؤمنه الخارجي بهويه معرفه بملامح الوجه والزي المحتشم لدفع اي ايذاء قد يلحق بها نتيجة توهم مزيف او اتهام باطل.. *** رابعا.. اما الايه 33 من سورة الاحزاب (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل ا
2. كاتبة مميزة ومقال رائع
عادل محمد - البحرين - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 14:55
أدعو الكاتبة العزيزة والقراء الأحباء إلى قراءة بعض فقرات مقالي "التقليد الأعمى... من النقاب إلى السروال الممزق!؟" الذي نشرته العام الماضي، ذات صلة بالموضوع. إن التقليد الأعمى صفة نقص تدلّ على الجهل وضعف الشخصية ونوع من أنواع التخلف. بسبب ذلك التقليد الأعمى معظم الشباب والشابات يتبعون الموضة وهذا أيضا من التقليد الأعمى. والتقليد الأعمى نوع من أنواع التخلف. قبل نحو عشرين عام ظهرت على السطح آفة جديدة على شاكلة الجماعات السنية المتشددة مع اللحى الطويلة والثياب القصيرة، وساهمت في انتشار التطرف المذهبي والطائفي، وظهور التنظيمات الإرهابية والتكفيرية، والتي نجحت في تجنيد بعض الشباب بعد عمليات غسيل مخ. التقليد الأعمى كان السبب الرئيسي في انتشار ظاهرة اللحى الطويلة والثياب القصيرة. وأئمة المساجد وشيوخ الدين الرجعيين ساهموا في نشر النقاب بين النساء والفتيات!. ونقرأ في مقال الكاتب عبد العزيز خليل إبراهيم "النقاب يحول النساء إلى أشباح!" مازال الحديث موصول حول موضوع النقاب يحول النساء إلي أشباح ونقول: أن النقاب هو إلغاء لشخصية المرأة الحرة ولعقلها وهذا النقاب هو إلغاء لدورها في الحياة كلها ، فالنقاب يعطل أعضاء أسياسية في جسم الإنسان ويضرها أيضا فالأذن هي جهاز للسمع عند المرأة فهو يقلل الاستماع والإنصات من الناس والعين هي جهاز البصر والرؤية فالنقاب يضعف البصر لها والأنف هو جهاز التنفس ودخول وخروج الهواء للرئتين فالنقاب يسبب الضيق التنفسي للمرأة علي مرور الأيام والشفتين واللسان هي أجهزة الكلام والطعام فالنقاب يعوق حركة الكلام والتحدث مع الغير فالنقاب يحجب عن المستمع من هي التي تتكلم معه والشعر تاج الرأس وهكذا باقي كاليدين والقدمين فالنقاب أيها الناس ليس إلغاء الوجه فقط بل إلغاء لكل أعضاء جسم الإنسان التي أمر الله تعالي أن تري وتقوم بوظيفتها دون تعطيل ، وإذا كان بعض المتنطعين والمتشدقين بالنقاب يدعي أن دور المرأة في الحياة هو رسالتها كزوجة وأم تربي جيلا وترعي أسرة فإن النقاب لا يجعلها صالحة لهذه الرسالة بالذات أيها الناس .. إن تربية جيل جديد طيب يحتاج إلي امرأة ذات شخصية وقدرة تربوية وقيادة كبري فكيف بالله نستطيع امرأة ألغيت شخصيتها أن تكون ذات تأثير وعطاء وعمل وإنتاج وتعاون في الحياة. والنقاب يجعل المرأة غير صالحة لتلقي العلم وحتى لو تعلمت فلن تستطيع العمل والإنتاج علي الوجه الكا
3. تحذر بنات المسلمين
علمانية مسيحية غربية - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 15:43
الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلة سوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية
4. مثال للحشمة ومثال للفتنه
نورا - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 17:36
مع احترامي لكل إنسان واختياره ..برغم أني لا أحبذ النقاب لكن في نفس الوقت مع حريه اختيار المرأة وما ترتديه ..ترتدي ما تحب وماشأنكم ..هي حره فيما تختار ..حتى اليهودي احترم حرية المرأة في النقاب ...ومن يقول النقاب يعيق المرأة العامله او الطبيبه او الام ..الواقع يقول جداتنا وأمهاتنا المنقبات العربيات كن خير مؤسسه تخرج منها خيرة الرجال والنساء ..لا تربطوا التربيه بالنقاب كما قال احدهم في تعليقه ..........وايضاً المتسترات مثال للحشمة فهناك العاريات مثال للفتنه ......من فضلكم دعوا المرأة وما تختار ..وعلى قول النقاب شريعه يهوديه فشرع ما قبلنا شرع لنا فهل نسيت ذلك استاذة الأزهر آمنه نصير ...اعرف نساء كثر لا تستطيع منهن ان تخرج بدون نقاب وهن مرتاحات من ذلك ..انا ضد ارغام المرأة على النقاب لكن مع اختيارها ورغبتها وهي حره كما المرأة المتبرجة العاريه وهي حره والتي تعجبكم..وقول الكاتبه لماذا أجبار المرأة الزائره ارتداء العباءه في بلدها ..تعالي انظري الى الحريه التي لدينا وصلت المرأة الزائره الى حد لَبْس الشورت في المول وغيرها الكثير والمثير من أساليب الدعاره وضياع الشباب ...يكفي استغلال المرأة وتغيير طبيعتها الانثويه المتستره والخجوله ........الحجاب امر رباني واضح وكما جاء في الحديث ..عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا ) - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ –. ..فلما تنكرون ذلك
5. وفق القاعدة الشرعية
التي تقول .. - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 18:25
حتى ولو كان النقاب يهودياً وهذا غير صحيح فإن شرع من قبلنا شرع لنا
6. التفاسير الشاذة
والباطنية مرفوضة - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 18:27
التفاسير الشاذة والباطنية غير مقبولة لدى المسلمين السنة وهم غالب اهل الاسلام
7. مالك شغل بالنقاب
اهتم بموضوع المتعة - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 18:29
ابذل مجهودك يا اخ عادل في القضاء على نكاح المتعة الذي هو اذلال وإهانة للمرأة في طائفتك ومذهبك
8. مساكين الذين امنوا
فول على طول - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 23:40
قبل التعليق كل التحية للمعلق رقم 2 وبعد : النقاب فى اليهودية ليس من الشرع ولا يوجد فى سفر التكوين واذا كنت تملك دليل واحد على ذلك عليك أن تأتى بة ولا تنساق الى العنعنة - عن أمنة نصير أو غيرها - ولكن كان رداء للباغيات وبائعات الهوى وهذا للعلم والقصة موجودة فى سفر التكوين ولذلك وجب التصحيح والتنوية ..انتهى - أما شرعكم الحنيف وكالعادة قد وضعكم فى حيص بيص ..لا يوجد شئ واحد متفق علية عندكم بالاضافة أن شرعكم لا يتاسب مع أى عصر ولا مع حقوق الانسان ولا مع الانسانية بالمرة ...انتهى - شرع ذكورى ويهتم فقط بالمظاهر على حساب الجوهر .يأمر المرأة بكل أنواع القهر ويعتقد أنها السبب فى كل البلاوى والمصائب ولا يأمر الرجل بأى التزام . سيدى الفاضل : اللة لم يخلق عورات واذا قلنا أن اللة يخلق عورات فهذا عيب فى الذات الالهية ...واذا قلنا أن المرأة ناقصة عقل أو دين فهذا عيب فى الذات اللهية وأن اللة لا يعرف شغلة .والفحشاء وكل الخطايا سيدى تنبع من العقل والقلب قبل أن يكون من خارج الانسان وكما قال السيد المسيح من القلب الصالح تخرج الصالحات ومن الكنز الصالح أيضا تخرج الصالحات .ومن فضلة القلب يتكلم اللسان واذا كانت عينك بسيطة يكون جسدك كلة نيرا واذا أعثرتك عينك خيرا لك أن تقلعها وتلقيها فى النار بدلا من أن يلقى جسدك كلة فى نار جهنم ومن ثمارهم تعرفونهم . أى اهتم بنقاء القلب والفكر وهما مصدر الشرور ...واضح سيدى ؟ فى بلاد الكفار فان المرأة شبة عارية وتمشى بكل ثقة ولا يقدر أجدع شنب أن ينظر اليها والرجال أيضا محترمون ويعرفون أن المرأة ليست بضاعة أو لحمة عارية والرجال مثل القطط - وهذا تشبية أحد مشايخكم الثقاة - ويعرف أن المرأة مثل الرجال وهناك قانون رادع لكمن يتعداة وخاصة على من يتعدى على حقوق الأخرين ...حقوق الأخرين تشمل النظرة الغير بريئة ...واضح ؟ انتهى . أفيقوا من الشعوذة واحترموا أنفسكم وطهروا عيونكم وقلوبكم وانظروا الخشب الذى فى عيونكم قبل أن تنظروا القذى الذى فى عيون الأخرين ..هكذا تكون التعاليم السماوية . يجب أن تسترد المرأة المسلمة شخصيتها وثقتها فى نفسها وذلك بحذف تعاليم العار التى تهينها وتزدريها وتقلل من شأنها وأول شئ أن تؤمن المرأة أنها ليست ناقصة عن الرجل أى شئ وتطالب بكل حقوقها التى سلبتها منها الشريعة الغراء . انتهى . ربنا يشفيكم يا بعدا ...فى القرن الواحد والعشرين والسموات الم
9. بيتك من زجاج يا مسيحي
متابع - GMT الخميس 15 فبراير 2018 03:23
من كان بيته من زجاج مهشم اصلاً فلا يرمي الآخرين بالحجارة فهمت يا صليبي ؟
10. لقب المرأة بعد ١٠٠عام
على كفاحها ونضالها - GMT الخميس 15 فبراير 2018 05:07
بعد مائة عام من الكفاح والنضال المرأة في الغرب العلماني المسيحي حصلت على لقب مومس ؟! وفر منها الرجال الذين يريدون امرأة حقيقية الى نساء شرق اسيا ، وتركوها مجرد وعاء رخيص للجنس والاعلانات والافلام


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي