: آخر تحديث

لنبحث عن المشترك

بعد انسحاب الاحتلال العثماني من العالم العربي ظهر مكشوفا خاويا ومستباحا للاستعمار, يكابد ويلات صندوق باندورا من الجهل والمرض والفقر,وفي الوقت الذي كانت الأقطار العربية تتساقط الواحدة تلو الآخر تحت هيمنة الاستعمار, كان يافعي العرب يجندون في الجيش التركي.

والزائر لمنطقة شنا قلعة الواقعة على مضيق الدردنيل (هو الموقع الذي دارت فيه معركة جالليبولي الشهيرة والتي حسمت تاريخ تركيا الحديث وأوقفت زحف الغرب نحو أسطنبول) سيلمح بين الأضرحة و فوق شواهد القبور أسماء عشرات العرب من بنغازي والبصرة وعمان والحجاز , جميعهم بذلوا أرواحهم للدفاع عن الباب العالي بينما الاستعمار الغربي يلتقم بلدانهم .

 وقتها في وسط هذا المشهد المعتم ومض بريق القومية العربية , كفكرة مثالية وحلم جامح يلم شتات هذه المجاميع الهائمة  من الخليج إلى المحيط , فكرة تقاوم التتريك والتغريب   , و لعل ارتباطها بميشيل عفلق  يحيلنا إلى إمكانية كونها  مظلة لمسيحي الشرق  ترتفع بهم من درك الأقلية  إلى منزلة المواطنة المكتملة داخل دولة مدنية حديثة. 

وظلت في أروقة الحلم والشعار إلى أن وضعت  بريطانيا العظمى لمستها على المشهد   عبر خطاب وزير الخارجية البريطاني إيدن في مجلس العموم 1943 المؤيد للفكرة والداعم لها , عندها ومن من القاهرة تحديدا   تأسست  كجسم إداري يجمع الأقطار العربية تحت مظلته .

لكن هذه الفكرة العذبة الرومانسية التي كانت تلوح بوحدة التاريخ واللغة والأرض المشتركة , كانت غضة وغرة واستجابت لإغواء العسكر , والذين حولوها إلى أيدلوجية صارمة وهراوة تلوح في وجه أي  تبرعم مدني يحبو باتجاه الدولة المدنية الحديثة, فداخل الثكنة وهيمنة الأوامر , من الصعب إعمال منطق العقل والسؤال وهما القادح الأول للحضارات. 

ومن هنا بدأ انحسار المد القومي  وتلاشيه , وترافق هذا مع خلل وضبابية التأسيس  فالبعض كان يطمح بوحدة عميقة ذات صيغة فدرالية أو كونفدرالية , بينما فضلت غالبية الدول على المحافظة على استقلال الدولة مع التعاون والتنسيق في الشؤون السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية , لكن هذه الحمولة الثقيلة ,    وجدت مقاومة عنيفة من المكون الرجعي داخل العالم العربي , الذي يتبدى عبر حكم الاستبداد والتغلب, والعقيدة والغنيمة , والتهام الفقه لجميع النشاط الفكري المبدع والخلاق.

اليوم مع القمة العربية 29 , والعالم العربي لايبدو في أفضل حالاته , بدأ الحلم يجرب بوصلة جديدة , تتخلى عن أرض الشعار , وتتجه إلى أرض الممكن , لاسيما إنها القمة التي استعادت القضية الفلسطينية إلى بؤرة الاهتمام العربي , بعد أن أطلق خادم الحرمين الملك سلمان  عليها قمة القدس ودعمها بتبرع سخي.

التواشج والتكامل العربي هو أمر قدري ملزم , لذا  لنحرره من ربقة السياسة ونبحث  عن المشترك الاقتصادي التكاملي والثقافي  , المشترك الثقافي وعاء هائل حاضن للفنون والآداب المدعومة بالتعددية والثراء والتنوع , الذي سيهدم عشرات الجدران التي لطالما رفعتها السياسة.

الوحدة العربية هي زورق نجاة في بحر أطماع متعددة بالمنطقة والترك والفرس فاتحي أشداقهما بشهوة الأحلام القديمة , والدول الكبرى لايعنيها في كل هذا سوى مصالحها والمراقبة عن كثب للصراع , حتى تتحالف مع المنتصر.                                               

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. إسقاط النظم الوظيفية
شرط لأي وحدة وتقدم - GMT الأربعاء 18 أبريل 2018 07:03
مقال تطبيلي نفاقي بامتياز ، يتغاضى ويتعامل عن حقائق الواقع والتاريخ لا وحدة للأمة ولا تقدم الا باسقاط النظم الوظيفية الدائرة في الفلك الامريكي
2. ملك الناس هو الله
Omar - GMT الأربعاء 18 أبريل 2018 10:01
شكرا للكاتبه .. (والدول الكبرى لايعنيها في كل هذا سوى مصالحها والمراقبة عن كثب للصراع , حتى تتحالف مع المنتصر) من هي حقيقتا الدول الكبرى؟؟.. القوى الكبرى راسماليه علمانيه ماديه عابره للقارات والجغرافيا والشعوب والجن والانس .. فهل يمكن التحالف معهم؟؟
3. الاستفادة من دروس
الماضي شي مهم جداً - GMT الأربعاء 18 أبريل 2018 13:13
‏استعانت بريطانيا بابن سعود؛ ليحشد شباب الجزيرة العربية في محاربة العثمانيين وحلفائهم باسم الجهاد، فحشد مطاوعته لإصدار الفتاوى وراحت دماء هؤلاء الشباب هدرًا في سبيل بريطانيا وعميلها ثم رجع بعضهم وانقلب على ابن سعود، وقد أعادت أمريكا هذه التجربة نفسها في أفغانستان، وحصل الأمر عينه.
4. خطورة الاستشراق الغربي
على المجتمعات المسلمة - GMT الخميس 19 أبريل 2018 07:45
أبرز سلبيات "الاستشراق الاستعماري" (وهو أحد ألوان الاستشراق، وهو اللون الذي نخصه بالحديث هنا)، الذي عمل ويعمل رجاله علي "خدمة مشاريع الهيمنة والاحتواء الغربية لنا"، نستطيع أن نصنفها تحت هذه العناوين : 1 ـ "نقل مشكلات اللاهوت الكنسي الغربي إلي الإسلام"؛وذلك بالتشكيك في إلهية الوحي القرآني، ومصداقية السنة النبوية، وتصوير الإسلام باعتباره هرطقة شرقية، وصورة عربية من اليهودية والمسيحية .. وكذلك تصوير الشريعة الإسلامية وكأنها صورة عربية من القانون الروماني. ـ "نقل الثنائيات المتناقضة التي تميزت بها الحضارة الغربية إلي الفكر الإسلامي" .. التناقضات بين الدين والدولة .. بين العلم والدين .. بين الدنيا والآخرة .. بين الذات والموضوع .. بين الفرد والمجموع .. إلخ. ـ "تضخيم حجم الفرق والمذاهب الهامشية والمغالية" (الباطنية والغنوصية)التي ظهرت في الحياة الفكرية الإسلامية؛ وذلك لإظهار المسلمين وكأنهم أمة من الشراذم والأقليات الهامشية والمغالية، وذلك علي حساب الوحدة ـ "إشاعة العلمانية الغربية في الأوساط الفكرية والسياسية الإسلامية"؛لنزع القداسة عن المقدسات الإسلامية، وإزاحة المرجعية الدينية عن الحياة؛ تمهيدا لإلحاق الشرق الإسلامي بالغرب العلماني ثقافياً وسياسياً؛ بإزالة التميز الديني والفكري الذي يعصم الشرق من هذا الإلحاق والذوبان.ـ "تربية أجيال من الحداثيين العرب والمسلمين والشرقيين"الذين يبشرون ـ نيابة عن المستشرقين ـ بالحداثة الغربية التي تقيم قطيعة معرفية كبري مع الموروث، والموروث الديني علي وجه الخصوص، والتي تستبدل الدين الطبيعي ـ القائم علي العقل والعلم ـ بالدين الإلهي؛ وذلك حتي يتماهي الشرق مع الغرب الذي دفعته الحداثة إلي هذا المصير.ـ "الترويج للنزعة التاريخية/ التاريخانية"التي تنزع عن ثوابت الدين ـ عقائده وقيمه وأحكامه ـ صفة الاستمرار والخلود؛ فتحيله إلي التقاعد والاستيداع مع تغير الواقع ومرور التاريخ. ـ "إشاعة المعني العرقي والعنصري الإثني للقومية" بين شعوب الشرق؛لنقل القوميات الإسلامية من كونها دوائر لغوية وثقافية تحتضنها الجامعة الإسلامية : إلي نزاعات عرقية وعصبيات إثنية، وألغام تفجر الصراعات داخل العالم الإسلامي؛ حتي يكون بأسه بينه شديدا، فيصبح فسيفساء ورقية يسهل علي الغرب الاستعماري
5. أوهام القومية ; العربية ;
فول على طول - GMT الخميس 19 أبريل 2018 11:35
نسمع كثيرا عن كلمة العالم " العربى " والقومية " العربية " ..والعروبة ..الى أخر المصطلحات العروبية الحنجورية اياها . ونحن نسأل : ما معنى كلمة " عربى " هل هى لغة أم حيز جغرافى أم ديانة أم جنسية ؟ اذا كان هناك اجابة محددة فان القومية العربية أو الوطن العربى يكون حقيقة ولة معنى أما اذا كانت وهم فان كل ما بنى عليى كلمى " عربى " أوهام . .انتهى - هل كل من يتكلم الفرنسية أو الانجليزية يعتر فرنسى أو انجليزى ؟ وبالمثل هل كل من يتكلم العربية يعتبر عربى أم أوهام عروبية فقط ؟ هل " عربى " جنسية معترف بها وتكتب فى جواز السفر ؟ أم أوهام ؟ هل العربية " ديانة " ؟ للأسف فان المشعوذين من الذين أمنوا ربطوا الاسلام والقران باللغة العربية وهذا يضع اللة نفسة فى ورطة وكأنة متعصب وكأنة لا يعرف لغات أخرى . .انتهى - سيدتى الكاتبة : الأوطان التى تم تعريبها بالقوة بعد الغزو لم ولن تندمج فى العروبة لأنها عرقيا ولا دينيا تنتمى للعرب ولم تنسي الأهوال التى ذاقتها على أيدى العرب وحتى تاريخة ...ولا تنسي أن العرب معروفين بالخيانة والقتل حتى لأقرب الاس اليهم وتاريخهم يؤكد ذلك وأولهم مؤسس الدعوة نفسة الذى قتل أعمامة وغزا أهلة . المصرى أو السورى أو الشمال أفريقى لا ينتمى للعرب الا اذا كان قليل الأصل لأنة يتنصل من بلدة الأصلى ويحن للغزاة ...هذة حقائق ودون تزويق . انتهى
6. ردا على الشيخ روبوت رقم 4
فول على طول - GMT الخميس 19 أبريل 2018 13:23
أولا كفاكم أوهام وربنا يشفيكم من الشعوذات ومن أمراض المؤامرة . الذين أمنوا يؤمنون أن العالم يتامر عليهم لأن الذى لا ينطق عن الهوى قال لهم : ولن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ..مع أن الذى يتأمل ولو دقيقة واحدة فى الكلام السابق يتأكد أن العكس هو الصحيح ولا داعى أن نسترجع النصوص والأحاديث التى تؤكد على أن المؤمنين يتامرون على العالم كلة ..انتهى - التشكيك فى الوحى يا شيخ روبوت بدأ مع رواية خديجة وتعرفها على الوحى وهى سابقة غريبة جدا تدعو للدهشة ...وأيضا تعاليم الوحى ونصوص الوحى وتلبيات طلبات محمد فى أى وقت ...انتهى - وبالتأكيد فان الدين الأعلى لا يتماشى اطلاقا مع العلم ولا معى الدولة ..والخلاف بين المذاهب من أدبيات الدين الأعلى منذ بدء الدعوة ولا دخل للمستشرقين فى ذلك ...الى متى تنسبون بلاويكم الى الأخرين ؟ . .وليس للمستشرقين أى دور فى ذلك بل هى شريعتكم الغراء ...انتهى - نعم يجب نزع القداسة عن أى نصوص وعن أى مقدسات ومن أى ديانة ويجب فحصها وتمحيصها ..وما الذى يغضبك فى ذلك ؟ كل الأديان يجب أن تفحص ...انتهى - أما عن الوحدة اللغوية التى بناها القران فهى عجز وتعجيز ..تؤكد أن اللة عاجز ولا يعرف لغات وعنصرى أيضا ..وتعجيز المسلمين الذين لا يعرفون اللغة العربية ومطالبون بالصلاة بها وحفظ القران بها ..وهى ليست وحدة بل عامل تفرقة وعنصرية و يؤدى الى حقد من غير الناطقين بالعربية وتفوق زائف للناطقين بالعربية وهذة أكبر عنصرية ...انتهى ربنا يشفيكم يا بعدا من الشعوذات وتقرأون الأشياء وتفهمونها بمفهومها الصحيح حتى تنجوا من ارهابكم .
7. جملة أخيرة الى رقم 4
فول على طول - GMT الخميس 19 أبريل 2018 13:33
الوحى لم يعرف اللغة العربية أصلا بل أنزل القران دون تشكيل أو تنقيط . ...الذى قام بتشكيل وتنقيط القران معروف جيدا ...اسألوا أبو الأسود الدؤلى وسيبوية . كفاكم واقرأوا كتبكم .
8. جملة النزع الأخير
مفيش فول في طعمية - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 05:01
أكيد الجملة الأخيرة يا بروتوس، يعني آخر مرة تكتب فيها؟ البقاء للرب وحده ولا دايم غير وجهه الكريم. يعني حترتاح وتريح لأن كل ما تكتبه وكل جملة وحتى كل كلمة تنضح بالحقد واللؤم والعنصرية والكراهية والشماتة فالشمس لا تغطى لا بغربال ولا بكشتبان الكل يعرفك لدرجة أصبحت معها رمز للكراهية وبث الفتن بين المسيحيين والمسلمين ووفرت الكثير من الجهد والمال والعناء على أعداء المسيحية ولو أنهم بحثوا عمن يخدمهم لما وجدوا أفضل منك لهذه المهمة الوضيعة والحقيرة والدنيئة وسيحزنون على فراقك كثيراً لأن الفتنة أشد من القتل أي أن ما تفعله أنت أوسخ بكثير مما يفعله أقرانك الدواعش الذين قتلوا مسلمين فقط أما أنت فتتسبب بقتل المسيحيين والمسلمين معاً بإثارة النعرات الدينية وشتم رموز الإسلام والمسيحية معاً.
9. الشيطان يسأل ويستفسر
أشبه بـ " مرض الجذام " - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 05:09
ومن أنت حتى نشرح ونفسر لك ؟ أنت مجرد عنصري حاقد على البشرية والإنسانية ، لا مبدأ ولا عقيدة كالحرباء تغير لونها للتمويه فيوم تدافع عن المسيحية ويوم عن اليهود ويوم عن الشيعة ويوم عن العلويين، وكالشيطان يرمي الفتن ليتفرج. فما ذنب العرب الإسلام والمسلمين يا فول حتى تفرغ حقدك عليهم إذا كنت أنت من أجيال الأطفال الذين كانوا ضحايا الإغتصاب الكنسي ؟ هل تذكر عندما خرج الحبر الأعظم، البابا فرانسيس، عن النص المكتوب خلال عظته الأسبوعية بساحة القديس بطرس في الفاتيكان قائلاً : «أفكر قبل كل شيء في الأطفال الذين حرموا من الأمل في حياة تستحق العيش وفي المستقبل» مضيفاً وهو يعدد كافة المآسي التي تحل بالأطفال الذين يقعون ضحايا التحرش الجنسي من قبل رجال الكنيسة. فقد توقفت طفولة ديسبينزا في سن السابعة لحظة اغتصابها من الأب جورج نيفيل روكر تاركة خلفها جانبا منها في سرية وعار، واستغرق الأمر أكثر من نصف حياتها. «الإغتصاب سلبني وعائلتي الكثير من ما هو مهم، مثل الحقيقة والصدق فيما بيننا» هذا النوع من الجرائم حدث لعشرات الآلاف من الأطفال في السابق ويحدث إلى يومنا هذا وسيستمر في المستقبل ما لم يتحرك البابا وكنيسته لتصبح سلامة الأطفال أولوية وحماية القساوسة ونفوذ الكنيسة في المقام الثاني، يقول ديفيد كلوهيسي «التحرش الجنسي جريمة قبيحة لأن القسيس الذي يفعل هذا يخون الكنيسة، مثل قداس شيطاني». وسبق أن صرح العديد من المسؤولين الكاثوليك خلال العقود الأخيرة بالكثير من التصريحات الرنانة في ضرورة الحفاظ على سلامة الأطفال . لكننا رأينا القليل جدا من الجهود التي سعت للتغيير والإصلاح أو العمل على مكافحة هذه الجرائم. نريد أن يفرج البابا عن وثائق لديه تثبت جرائم الكهنة ونشر اسماءهم على موقع الفاتيكان. عندما يبدأ فرانسيس باتخاذ بعض هذه الإجراءات، عندها، فقط، نستطيع أن نشعر ببعض الأمل».الحال الذي وصل إليه القساوسة، وتورطهم في فضائح وجرائم يرتكبونها ضد الأطفال وصلت إلى حد «الهوس» و»الولع» أو أشبه بـ " مرض الجذام " الذي أصاب رجالاً المفترض أنهم يقومون على تعاليم دينية ويعلمون أتباعهم الدين والفضيلة والقيم، فإذا هم يرتكبون جرائم في حق أطفال صغار داخل دورهم الكنسية أو في غرف «الاعتراف والتوبة» التي يخلو فيها القساوسة مع مرتكب الخطيئة رجلًا
10. الى الشيخ روبوت
فول على طول - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 18:24
الشيخ روبوت يقول : ومن أنت حتى نشرح ونفسر لك ؟ ويليها وصلات ردح شرقى ...انتهى - يا شيخ روبوت عليك أن تتعلم الحد الأدنى من الأدب على الأقل فى الحوار . ؟ ومتى تفهم ؟ للمرة المليون نقول نحن لا نغضب من بذاءات البذيئين ولا نرد الشتائم ..متى تفهمون ومتى تخجلون ؟ انتهى - على فكرة أنا قاعد على قلوبكم وسوف طالما بقيت حيا ولن أتوقف عن الطرق على الرؤوس الخالية حتى تفيق ...انتهى - أما أننى عنصرى حاقد والى أخر الشعوذات فهذا لا يستحق الرد ..ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم ...انتهى - على فكرة يا شيخ روبوت : العقيدة الغراء السمحة جدا تبيح نكاح الأطفال - اغتصابهن يعنى - ونكاح الولدان ...الشذوذ يعنى ...فلا تسقط ما لديكم على الأخرين وأتمنى أن تقرأ معلقاتك قبل أن تلزقها فى الموقع وتتوقع الرد . انتهى . يا شيخ روبوت أنت والعالم كلة يعرفون أن شريعتكم الغراء تحضكم على كراهية طوب الأرض وحتى أنفسكم ...اذا كنت تريد النصوص من كتبكم المقدسة عليك الاتصال ب فول على طول . انتهى .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي