بدأت مجموعة إعلامية مرتبطة بمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بتبادل المشاركات المنشورة في الإنترنت عن طريق موقع باز (Bazz) للتواصل الاجتماعي.

وتسمح خدمة باز، التي أُنشئت في عام 2015 في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، للمستخدمين بإدماج التحديثات من عشرات التطبيقات والمواقع الأخرى في خاصية واحدة، تتيح إضافة المعلومات الجديدة بدون الحاجة إلى زيارة الموقع الأصلي، وذلك من أجل تبسيط الاستخدام.

وتستخدم خدمة باز حاليا اللغتين الإنجليزية والعربية.

وقالت إدارة الموقع لـ بي بي سي إنها تعاملت مع الأمر.

وبدأ الذراع الدعائي لتنظيم الدولة الإسلامية، المتمثل في وكالة "ناشر نيوز"، في نشر مواد في نظام بآز في الساعات الأولى من يوم 12 يونيو/حزيران.

وتضمنت المحتويات الخاصة بتنظيم الدولة مزاعم بشن هجمات، وصور متعلقة بتمجيد أنشطته.

وروّج الذراع الدعائي لتنظيم الدولة لحسابه الجديد في باز عن طريق عدة قنوات للتنظيم في تطبيق تلغرام الخاص بالتراسل الفوري، والذي حاول هو الآخر تقييد أنشطة وكالة ناشر نيوز على هذه المنصة.

كما أنشأت وكالة أعماق التابعة للتنظيم حسابا خاصا على باز بغية نشر مواد إخبارية ودعائية خاصة بها، وذلد بدءا من يوم الخامس من يونيو/حزيران.

وانتشرت وكالة ناشر نيوز، التي توزع على نطاق واسع المواد الرسمية الصادرة عن تنظيم الدولة الإسلامية، بما في ذلك وكالة أعماق، على تطبيق تلغرام، بعدما أصبحت القنوات الرسمية للمجموعة التي تسمى "ناشر" تعمل بطريقة سرية في شهر أغسطس/آب الماضي.

ومنذ شهر مارس/آذار الماضي، عمد الذراع الدعائي لتنظيم الدولة إلى تنويع محتوياته بشكل طفيف، ليشمل دعوة مؤيدي التنظيم بمضاعفة جهودهم المتعلقة بنشر رسائل التنظيم في منصات التواصل الإعلامي الأكثر شعبية مثل تويتر، وفيسبوك، وإنستغرام.

وأنشأ التنظيم حسابات خاصة به في هذه المنصات، لكنها أُلغيت.

وظهرت وكالة أعماق بشكل متقطع في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل تمبلر ويوتيوب.

كما تبادل مؤيدو التنظيم في الآونة الأخيرة الروابط مع إحدى مجموعات أعماق في خدمة التراسل الفوري لواتس آب.

ويذكر موقع باز أنه بإمكان المستخدمين أن يبلِّغوا عن المحتويات المسيئة، أو غير القانونية، أو العدائية المنشورة على منصته، عن طريق خاصية متوفرة حاليا في تطبيقات نظام التشغيل آي فون (iOS) والأندريود. لكن هذه الخاصية غير متاحة في تطبيق بآز على الإنترنت.