&بقلم عفت بركات
&
" القصة الومضة " هذه اللفظة تحيلنا إلى تصنيف نوعي يجعل لقصة الومضة حدودًا ومقومات خاصة تميزها عن القصة القصيرة رغم اشتراكهما في العناصر ذاتها :كـ (المكان , الزمان, الشخصية , الحدث, المعنى) إلا أنها تعتبر قصة الحذف الفني أو الاقتصاد الدلالي الموجز وإزالة العوالق اللغوية والحشو الوصفي، والمقصود فيها أن تكون " شديدة الامتلاء" &بها كل عناصر العمل القصصي &من أحداث وحوار وشخصيات وخيال شديد التركيز بحيث يتولد منها نص صغير جدا حجما لكنه كبيرا جدا كالرصاصة أوصرخة الميلاد في التأثير على القارئ.
فالقصة القصيرة جدا " الومضة " جنس أدبي ممتع بينما يصعب تأليفه كما يقول " هارفي ستابرو" لذا فإن كثير من النصوص التي تكتب باختزال ويظن القارئ أنها " قصة ومضة " لا تعد من قبيل قصة الومضة إذ لم تلتزم بشروط صناعتها &. فلابد أن يكون كاتب هذا اللون القصصي متمكنا في الأصل من الأداء اللغوي والفني ومن أساليب السرد ، ولديه رؤي واسعة وشاملة يقدمها في كل مناحي الحياة والمجتمع من فكر وسياسة وغير ذلك .
وفاطمة وهيدى في مجموعتها الثانية " ثلوج سوداء " &التي تضمنت ما يقرب من (67 ) نصا تأخذنا إلى عالم " الومضة " بنصوص تستحق التوقف قليلا للقراءة أو التعقيب بدءا من العنوان الجاذب للقارئ للتشبيه المغاير الصادم والجميل في آنٍ واحد والذي ينم عن حالة من العبث الفني الجميل وتحمله آخر قصة في المجموعة &تقول فيها : ( لم ترعبها كثرة الأقزام خوفا ، ولا كونهم أشرارا ، - بخلاف ما قالته الأسطورة – كل ما يزعجها عدم قدرتها على الاحتفاظ بقلبها " ناصعا كالثلج " سنووايت ) فالقصة في رأيي من أقوى قصص المجموعة &وأكثرها براعة في الصياغة والدهشة .&
تراوحت كلمات القصص ما بين ثماني كلمات كقصة ( خطيئة ، توبة ) وأقصاها لم تتجاور السبعون كلمة كما في قصة ( كلاكيت آخر مرة) & وهنا تعد بالقصة القصيرة وليست الومضة .. ففي قصة ( شاعرة) تقول ( كان الحزن يسكن بيوت قصائدها ذات فرح مفاجئ ، تزلزلت جدران حروفها ووقعت إثر ضحكة .) فالقصة هنا تتسم بالتكثيف والغموض أيضا &لذا أحيي القاصة عليها .
&

** سمات الومضة **
لم يكن من مقومات الومضة &التكثيف والتركيز فقط في اختيار المفردات نعم لابد أن تكون &حالة انسانية شديدة الصدق تستند إلى أقل الكلمات التي تفي بالغرض كما في قصة " وهيدي" &( شاعر) حيث تقول :( أحبته، فتركها وبحث عن فتاةٍ تحمل اسما لا يكسر وزن قصيدته.) إلا أن التكثيف في حد ذاته لا يصنع عملا مدهشا &وقويا .. فوهيدي لديها لغة شاعرية رائعة تعاملت بها مع نصوص المجموعة واستندت على السرد أكثر من اعتمادها على الحوار في معظم نصوصها وهذا يجعلنا نلفت انتباهها إلى ضرورة التوقف قليلا أمام نصوصها القادمة التي نطمع أن تكون أكثر قوة وتأثيرا كما في القصص التي استندت على لغة الحوار أكثر من السرد .
فمن مقومات " الومضة " أيضا الخاتمة المدهشة حيث أنها ركيزة أساسية في القصة الومضة وهذا ما صنعته وهيدي في بعض نصوص المجموعة كما في قصة " وليمة ، رحيل ، طمع ، بؤس وغيرها "&
فعلى كاتب القصة القصيرة جدا تكثيف لغته وتخليصها من الترهل واستعمال أفعال الحركة والاختصارات وتجنب استعمال الصفات و الظروف واستعمال أفعال الحركة القوية ويقلل من استخدام أفعال الوصل واستخدام الحوار بدلا من السرد في كثير من الأحيان .
ويفضي التكثيف الناجح إلى لغة مشعة بالإيحاءات والدلالات فتكون رشيقة في إيصال المعنى لأن اللغة الايحائية عكس التقريرية وأكثر تأثيرا .
** قدرات وهيدي **
اللغة لدى فاطمة وهيدي شاعرة جدا أقرب ما يكون إلى قصيدة النثر كطبيعة الومضة وهذا يحسب إليها ، لكن " وهيدي " لم تسلم من الوقوع في شرك الانسياق وراء سحر اللغة فانساقت وراء الحشو الزائد قليلا ونست تماما أن من أهم ملامح قصة الومضة التخلص من الحشو &كما في قصة " إبداع " .
وفي القصة القصيرة جداً لعبة فنية أو تقنية قصصية لا غاية لها إلاّ الخروج على السّرد، وهو خروج يبعث على الإثارة والتشويق" الذي يتحقق من ثنائية المفارقة التي من الممكن أن تحمل أبعاد التقابل أو التضاد، الرفض أو القبول، الواقعي وغير الواقعي المؤمل أو المتخيل .&
أيضا الومضة لا يهمها الانشغال كثيرًا بالحدث بقدر ما يهمّها أن تؤدي غرضها الفني في أن تبرق وتشع داخل النص القصصي أولاً ، ثم في داخل وجدان المتلقي ثانياً .‏ وإذا ما توافرت هذه الشروط وهي : التركيز والتكثيف والاقتصاد في الكلمات والموحيات والدلالات, والمفاجأة الصادمة التي تصل حدّ الإثارة وتحفيز مخيلة القارئ وهواجسه تجاه ما يقرأ ويتفاعل معه وينفعل به , فهي قصة ومضة بامتياز.
وهذا ما نتمناه للكاتبة الجادة فاطمة وهيدي في كتابها القادم بنصوص أكثر جرأة ودهشة عن سابقتها &..لكنها &بكل تأكيد تبشر بكاتبة متميزة &حققت نجاحات لا بأس بها ونتمنى لها نجاحاتٍ أكبر في عالمها القصصي فهنيئا لها .
&