&مع اقتراب عام 2015 من نهايته، ترصد "إيلاف" في التقرير التالي أبرز الصفقات الكروية التي أبرمت في القارة العجوز خاصة في بطولات إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

&حازم يوسف-إيلاف: حملت فترة الانتقالات الصيفية الماضية إثارة وتشويقاً غير مسبوق لعشاق الساحرة المستديرة في ظل الصفقات التي كانت تتأرجح بين أندية القارة العجوز.
&
"إيلاف" ارتأت تسليط الضوء على أبرز الانتقالات التي شهدها عام 2015 الذي يوشك على النهاية خاصة في بطولات إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.
&
سوق هادئة نسبياً في إسبانيا
&
على الرغم من عقوبة الاتحاد الدولي لكرة القدم بحق برشلونة الإسباني ومنعه من تسجيل لاعبين جدد لفترتين متتاليتين بسبب مخالفات قانونية في ملف التعاقد مع لاعبين قاصرين إلا أن إدارة النادي الكاتالوني أبرمت صفقتين من العيار الثقيل في سوق الانتقالات الصيفية الماضية.
&
ونجح برشلونة في جلب الدولي التركي أردا توران من أتلتيكو مدريد مقابل 34 مليون يورو بالإضافة إلى حوافز مالية أخرى فضلاً عن قدوم اللاعب متعدد المراكز أليكس فيدال إلى قلعة كامب نو آتياً من صفوف إشبيلية في صفقة بلغت 18 مليون يورو.
&
وفي المقابل، أبرم ريال مدريد عدة صفقات أبرزها التعاقد مع الظهير البرازيلي دانيلو دا سيلفا من بورتو البرتغالي ولاعب خط الوسط الكرواتي ماتيو كوفاسيتش من إنتر ميلان.
&
كما أضاف نادي العاصمة الإسبانية إلى قائمة كل من الحارس كيكو كاسيا لتعويض رحيل القديس إيكر كاسياس فضلاً عن زميله في إسبانيول لوكاس فاسكويز.
&
وكالعادة غير أتلتيكو مدريد من جلده بعد بيعه أردا توران وماريو ماندزوكيتش وجواو ميراندا وتعاقد مع عدة لاعبين أبرزهم المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز من صفوف بورتو البرتغالي والجناح الأرجنتيني الشاب لوسيانو فييتو من فياريال وكاراسكو من موناكو الفرنسي علاوة على استعادة جهود لاعبه السابق فيليبي لويس من تشلسي الإنكليزي.
&
ميركاتو حافل بالإثارة في إنكلترا
&
وهيمن مانشستر سيتي بالطول والعرض على ميركاتو 2015 حيث أبرم صفقات من العيار الثقيل من خلال جلب الدولي البلجيكي كيفين دي بروين في صفقة قياسية آتياً من فولفسبورغ الألماني والتعاقد مع الدولي الإنكليزي رحيم سترلينغ من ليفربول كأغلى لاعب إنكليزي مقابل 49 مليون جنيه استرليني.
&
كما نجح السيتي بقيادة مُلاكه الإماراتيين في الحصول على خدمات المدافع الدولي الأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي لاعب فالنسيا بعد صراع شديد مع جاره اللدود مانشستر يونايتد.
&
وفي الضفة المقابلة، لم يكن ميركانو اليونايتد أقل إثارة إذ نجح في انتداب متوسط الميدان الألماني باستيان شفاينشتايغر من بايرن ميونيخ والظهير الإيطالي ماتيو دراميان ولاعب الوسط الفرنسي مورغان شنايدرلان والجناح الفرنسي أنطوني مارسيال والهولندي ممفيس ديباي والحارس الأرجنتيني سيرخيو روميرو.
&
وإلى أندية لندن، تمكن أرسنال من الحصول على خدمات عملاق الحراسة التشيكية بيتر تشيك من جاره اللدود تشلسي الذي أبرم عدة صفقات من بينها استعادة المهاجم الكولومبي رادميل فالكاو صاحب التجربة غير الناجحة مع الشياطين الحُمر في الموسم المنصرم والجناح الإسباني بيدرو رودريغيز والظهير الغاني بابا من أوغسبورغ الألماني.
&
واستفاد ليفربول من أموال بيع نجمه الشاب سترلينغ إلى مانشستر سيتي وأبرم عدة تعاقدات أبرزها المهاجم البرازيلي روبيرتو فيرمينو من هوفنهايم الألماني والدولي البلجيكي كريستيان بينتيكي من أستون فيلا علاوة على التعاقد مع المدرب الألماني يورغن كلوب المدير الفني السابق لبوروسيا دورتموند بعد إقالة الإيرلندي الشمالي برندان رودجرز.
&
يوفنتوس وإنتر يسيطران على ميركاتو إيطاليا
&
وبعد تتويجه بالثنائية المحلية وبلوغه نهائي برلين، قام يوفنتوس بتغيير جلده في فترة الانتقالات الصيفية الماضية حيث وافق على رحيل صانع ألعابه أندريا بيرلو إلى صفوف نيويورك سيتي الأميركي وعودة مهاجمه الأرجنتيني كارلوس تيفيز إلى ناديه الأم بوكا جونيورز وبيع متوسط ميدانه التشيلي أرتورو فيدال.
&
وعزز فريق السيدة العجوز صفوفه بعدد لا بأس به من اللاعبين إذ تعاقد مع الجناح الأرجنتيني الشاب باولو ديبالا من باليرمو ونجح في جلب المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش من أتلتيكو مدريد الإسباني علاوة على الحصول على الكولومبي خوان كوادرادو على سبيل الإعارة من تشلسي الإنكليزي.
&
كما ضم البيانكونيري صانع الألعاب البرازيلي هيرنانيس من إنتر ميلان والظهير البرازيلي أليكس ساندرو من بورتو البرتغالي ولاعبين آخرين من السوق المحليّة.
&
أما إنتر ميلان، فقد تواجد بصورة لافتة في الميركاتو وجلب المدافع البرازيلي جواو ميراندا من الليغا الإسبانية والنجمين الصربيين ستيفان يوفيتيتش من مانشستر سيتي والبوسني آدم لياييتش من روما والكرواتي إيفان بيريسيتش من فولفسبورغ الألماني والفرنسي جيفري كوندوغبيا من موناكو الفرنسي والبرازيلي فيليبو ميلو فضلاً عن لاعبين آخرين.
&
ولم يكن ميلان أقل شأناً من النيراتزوري إذ جلب مهاجمين من العيار الثقيل هما الدولي الكولومبي كارلوس باكا من إشبيلية الإسباني والبرازيلي أدريانو لويز من شاختار دونيتسك الأوكراني.
&
بايرن ميونيخ ومواصلة الهيمنة محلياً
&
وعلى الرغم من هيمنة بايرن ميونيخ على الصعيد المحليّ، أبرم النادي البافاري بعض الصفقات على غرار التعاقد مع الجناح البرازيلي دوغلاس كوستا من شاختار دونيتسك والحصول على الجناح الفرنسي كينغسلي كومان من يوفنتوس مع أحقية الشراء في نهاية الموسم علاوة على انتداب الدولي التشيلي أرتورو فيدال من بطل إيطاليا في صفقة بلغت 37 مليون يورو مع متغيرات مالية أخرى.
&
أما غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند فقد اكتفى تقريباً بالحفاظ على أغلب نجومه وعدم السماح برحيلهم في سوق الانتقالات وهنا يدور الحديث حول ماركو ريوس وإلكاي غوندوغان والمدافع ماتس هاملز.
&
وأجرى فولفسبورغ بعض الانتدابات مثل التعاقد الدولي الألماني جوليان دراكسلر لاعب شالكه مستغلاً بيع نجمه البلجيكي كيفين دي بروين بالإضافة إلى تعزيز صفوفه بالمدافع البرازيلي دانتي من بايرن ميونيخ.
&
باريس سان جيرمان يغرد خارج السرب
&
وفي فرنسا، قام باريس سان جيرمان بإبرام صفقة من العيار الثقيل تمثلت بالحصول على خدمات الدولي الأرجنتيني أنخيل دي ماريا من صفوف مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي انتدبه صيف عام 2014 من ريال مدريد الإسباني في صفقة قياسية بلغت في ذلك الوقت 75 مليون يورو فضلاً عن التعاقد مع ظهير موناكو كورزاوا.