ستكون الفرصة متاحة لكل من اسبانيا بطلة 2010 وايطاليا حاملة اللقب اربع مرات بتصدر المجموعة السابعة من التصفيات الاوروبية المؤهلة الى كأس العالم 2018 لكرة القدم عندما يتوجهان الاحد الى البلقان لمواجهة البانيا ومقدونيا على التوالي.

وبعد انتهاء قمتهما بالتعادل 1-1 الخميس الماضي في تورينو، في مباراة شهدت خطا فادحا من الحارس الايطالي المخضرم جيجي بوفون، سيحاول الاسباني انزال البانيا عن الصدارة بعد تحقيقها فوزين على التوالي.

وتتصدر البانيا الترتيب بست نقاط مقابل 4 لكل من اسبانيا وايطاليا، و3 نقاط لاسرائيل التي تستقبل ليشتنشتاين متذيلة الترتيب في مباراة سهلة.

وبرغم صدارتها المبكرة، الا ان البانيا فازت على مقدونيا وليشتنشتاين الضعيفتين، وبالتالي يبدو تنازلها عن الصدارة لاحد العملاقين اسبانيا او ايطاليا متوقعا.

وحافظ الطليان على سجلهم الرائع في التصفيات ان كان في كأس العالم او كأس اوروبا، اذ لم يخسروا في مبارياتهم الـ52 الاخيرة، وتحديدا منذ السادس من ايلول/سبتمبر 2006 حين سقطوا امام فرنسا 1-3 في تصفيات كأس اوروبا 2008، كما نجحت اسبانيا في تعزيز رصيدها، اذ لم تخسر في 55 مباراة في تصفيات كأس العالم.

وتخوض ايطاليا مواجهة مقدونيا من دون لاعب وسط ميلان ريكاردو مونتوليفو بسبب اصابة تعرض لها في الشوط الاول من المباراة ضد اسبانيا، وذلك اثر اصطدامه بقائد لا روخا وريال مدريد سيرخيو راموس.

واوضح الاتحاد الايطالي انه تم توجيه الدعوة الى لاعب وسط تورينو ماركو بيناسي الذي لم يسبق له اللعب مع المنتخب الاول ودافع عن الوان جميع منتخبات الشباب. وكان بيناسي (22 عاما) يلعب حتى نهاية الموسم الماضي باشراف مدرب المنتخب حاليا جامبييرو فنتورا.

وفي وقت لاحق، اوضح ميلان ان لاعب وسطه مصاب بقطع في اربطة الركبة اليسرى ويحتاج لعمل جراحي سيبتعد على اثره 6 اشهر عن الملاعب.

وفضلا عن غياب مونتوليفو، استبعد فنتورا مهاجم شاندونغ ليونينغ الصيني غراتسيانو بيليه بسبب تصرفه حين رفض مصافحته لدى استبداله امام اسبانيا. واستبدل مدرب منتخب ايطاليا بيليه بعد ساعة من المباراة بالمهاجم تشيرو ايموبيلي، فخرج متجاهلا فنتورا الذي مد يده لمصافحته.

واعتذر بيليه لاحقا على موقع انستاغرام للتواصل الاجتماعي بقوله "مرة أخرى، لقد قمت بأمر غبي. لقد تصرفت بطريقة غير مقبولة تجاه المدرب وزملائي الذين يظهرون دائما قيمهم في هذه المجموعة الرائعة من اللاعبين التي انتمي اليها".

وكان بيليه سجل هدف منتخب ايطاليا الاول في المباراة التي فاز فيها على مضيفه الاسرائيلي 3-1 في الجولة الاولى من التصفيات، وهو كان اهدر ركلة ترجيح امام المانيا في ربع نهائي كأس اوروبا الاخيرة (3-5) بعد ان انتهى الوقتان الاصلي والاضافي 1-1.

ويتأهل الى النهائيات مباشرة صاحب المركز الاول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب افضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات، ليصبح المجموع العام 13 منتخبا من القارة الاوروبية اضافة الى روسيا المضيفة.

وفي المجموعة الرابعة، التي تشهد صراعا رباعيا ناريا على الصدارة لمنتخبات تمتلك حتى الان اربع نقاط من مباراتين، تلتقي صربيا مع النمسا في مباراة قمة، فيما تأمل ويلز مع نجمها غاريث بايل الانقضاض على ضيفته جورجيا، وجمهورية ايرلندا العودة بثلاث نقاط من ارض مولدافيا متذيلة الترتيب.

وفي المجموعة التاسعة، تخوض ايسلندا مفاجأة كاس اوروبا 2016، مباراة قوية مع ضيفتها تركيا، فيمتا تحل كرواتيا على فنلندا في رحلة محفوفة بالمخاطر.

وتتصدر كرواتيا مع هدافها ماريو مانزوكيتش صاحب ثلاثية في مرمى كوسوفو، الترتيب باربع نقاط بالتساوي مع ايسلندا، مقابل نقطتين لكل من تركيا واوكرانيا ونقطة لكل من فنلندا وكوسوفو. وحققت ايسلندا فوزا بالغ الصعوبة على ضيفتها فنلندا 3-2 في اللحظات القاتلة.