كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم الاربعاء لائحة 10 مرشحين لجائزة افضل مدرب في العام.

وضمت اللائحة التي قام خبراء من لجنة الاتحاد الدولي بانتقائها، فرناندو سانتوس الذي قاد منتخب بلاده الى لقب كأس اوروبا للمرة الاولى في تاريخه الضيف الماضي في فرنسا، والفرنسي زين الدين زيدان المتوج مع ناديه ريال مدريد الاسباني بلقب مسابقة دوري ابطال اوروبا، ومواطنه ديدييه ديشان الذي خسر نهائي كأس اوروبا 2016 والايطالي كلاوديو رانييري الذي قاد ليستر سيتي الى التتويج بلقب الدوري الانكليزي للمرة الاولى في تاريخه.

كما ضمت اللائحة الارجنتيني دييغو سيميوني مدرب اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا، ومواطنه ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام الانكليزي، والاسباني بيب غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ الالماني في الاعوام الثلاثة الاخيرة ومانشستر سيتي الانكليزي حاليا ومواطنه لويس انريكي مدرب برشلونة والالماني يورغن كبول مدرب ليفربول الانكليزي والويلزي كريس كولمان الذي قاد منتخب بلاده الى نصف نهائي كأس اوروبا.

وبعد انتهاء شراكته مع مجلة فرانس فوتبول، حدد الاتحاد الدولي 8 جوائز سيعلن عن الفائزين بها في 9 كانون الثاني/يناير المقبل خلال حفل في زيوريخ، وهي: أفضل لاعب وأفضل لاعبة وأفضل مدرب في فئة الرجال وأفضل مدرب في فئة السيدات وجائزة بوشكاش واللعب النظيف والمشجعين 2016 والتشكيلة المثالية.

وكانت جائزة افضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين "فرانس فوتبول" و"الفيفا" في كانون الثاني/يناير في حفل يقام في زيوريخ السويسرية حيث مقر السلطة الكروية العليا.

واوضح الاتحاد الدولي انه سيتم اختيار الفائز بجائزة أفضل مدرب للرجال بناءا على عملية تصويت مدمجة حيث سيكون 50٪ من القرار مبنيا على اختيارات جميع مدربي وقادة المنتخبات الوطنية في جميع أنحاء العالم، بينما سيتوزع النصف الآخر بين نتيجة اقتراع عام عبر الإنترنت يشارك فيه عشاق كرة القدم وأصوات مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلام من القارات الست.

وتم الثلاثاء الإعلان عن الأسماء العشرة المرشحة لنيل جائزة أفضل مدرب للسيدات، وهم: فيليبي بيرغيرو (فرنسا/مدرب منتخب فرنسا) وجيل إيليس (أمريكا/مدربة منتخب أمريكا) وجون هيردمان (إنكلترا/مدرب منتخب كندا) وسيلفيا نايد (المانيا/مدربة منتخب المانيا) وفيرا باو (هولندا/مدربة منتخب جنوب أفريقيا) وجيرارد بريشيو (فرنسا/مدرب ليون) وبيا سوندهاغ (السويد/مدربة منتخب السويد) وأوسفالدو فاداو (البرازيل/مدرب منتخب البرازيل) ومارتينا فوس تيكلينبورغ (المانيا/مدربة منتخب سويسرا) وتوماس فورله (المانيا/مدرب بايرن ميونيخ).

ويُكشف النقاب الخميس عن الأسماء العشرة المرشحة لنيل جائزة لأفضل لاعبة، في حين سيتم نشر قائمة المرشحين الـ23 لجائزة أفضل لاعب بعد غد الجمعة.

وستبدأ عملية التصويت لأفضل لاعب وأفضل لاعبة لعام 2016، إضافة إلى أفضل مدرب في فئتي الرجال والسيدات، بعد غد الجمعة على أن تنتهي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، بينما سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء المرشحة لهذه الفئات الثلاث وكذلك جائزة بوشكاش الجديدة وجائزة المشجعين - في 2 كانون الاول/ديسمبر.

وستُنشر قائمة الأسماء الـ55 المرشحة لجائزة التشكيلة المثالية في أواخر الشهر الحالي، على أن يتم تقديم الفائزين في جميع الفئات، بما في ذلك جائزة اللعب النظيف، خلال حفل جوائز "الافضل" في 9 كانون الثاني/يناير 2017.