أبدى رئيس الأوروغواي تاباري فاسكيز رغبة بلاده في الترشح من أجل استضافة نهائيات كأس العالم في عام 2030 بالاشتراك مع جارته الأرجنتيني في ذكرى مرور قرن على استضافة الأولى للنسخة الأولى من المونديال.

وقال الرئيس الأوروغوياني فاسكيز إنه يؤمن بأن الترشح لاستضافة مونديال 203 هو حق مشروع لبلاده لأنها كانت صاحبة ميلاد أول نسخة للحدث الكروي الأضخم على مستوى العالم.

والتقى رئيس الأوروغواي فاسكيز بنظيره الأرجنتيني ماوريسيو ماكري من أجل التوصل فيما بينهما إلى أرضية مشتركة قبل التقدم بملف رسمي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل تنظيم مونديال 2030.

ومن المتوقع أن تتنافس الأوروغواي والأرجنتيني مع عدد كبير من الدول الراغبة في استضافة المونديال مثل تشيلي وكولومبيا في القارة اللاتينية وإنكلترا في أوروبيا وماليزيا وفيتنام في آسيا واستراليا ونيوزيلندا.

واحتضنت الأوروغواي النسخة الأولى من نهائيات كأس العالم في عام 1930 ونجحت أيضاً من الفوز باللقب العالمي عقب الفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية.

وأصبحت الأوروغواي في ذلك الوقت قوة كروية لا يستهان بها بعد فوزها بأولمبياد عاميّ 1924 و1928 قبل إضافة مونديال 1930 إلى خزائن الاتحاد المحلي.

وانتظرت الأوروغواي طويلاً من أجل العودة إلى منصات التتويج المونديالية بعد تمكنها من الظفر بلقب كأس العالم على حساب أصحاب الأرض البرازيل في عام 1950.