نقلت مباراة البانيا واسرائيل المقررة السبت في شكودرا (شمال) ضمن تصفيات مونديال 2018 لكرة القدم، بسبب تهديدات من تنظيم الدولة الاسلامية بحسب ما ذكرت اسرائيل.

واوضحت اسرائيل مساء الثلاثاء انه "في الايام القليلة الماضية، اوقف اشخاص مرتبطون بتنظيم الدولة الاسلامية في البلقان".

واشار مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو: "كان الموقوفون واخرون مرتبطون بهم، يخططون لشن هجمات ضد مجموعة من الاهداف في البلقان، بينها المباراة المقررة السبت بين البانيا واسرائيل".

ونظرا لارتفاع خطر وقوع اعتداء في المنطقة "اصدر مكتب مكافحة الارهاب تحذيرا سلبيا بعدم السفر الى البانيا.. وينصح الاسرائيليين عدم مشاهدة المباراة".

وكان الاتحاد الالباني اعلن نقل المباراة "لاسباب أمنية"، بعد نشر معلومات الثلاثاء عن هجمات مخطط لها خلال اللقاء.

ورفضت نيابة تيرانا العامة الرد على سؤال لوكالة فرانس برس من اجل تأكيد ما ذكرته يومية بانوراما حول هجمات محتملة.

وشرح الاتحاد الالباني في بيان ان المباراة ستقام اخيرا في الباسان (وسط)، متحدثا عن "أسباب أمنية".

ووفقا ليومية بانوراما، اوقفت قوة مكافحة الارهاب الالبانية الاحد أربعة أشخاص، كانوا يرغبون شراء متفجرات لشن هجمات قبل وخلال المباراة.

ورفضت النيابة العامة التعليق على هذه المعلومات، واوضحت ان الاشخاص الاربعة كانوا يحضرون بانتظام الى مسجد للمتشددين في ضاحية تيرانا اقفل قبل سنة.

وحضر الاشخاص الاربعة جلسة استماع في دعوى قضائية ضد تسعة 9 ائمة متشددين ملاحقين بتهمة التحريض على الارهاب.

من جهته، اكد متحدث باسم الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم لوكالة فرانس من القدس نقل المباراة: "اتصل بنا الالبان والاتحاد الدولي لكرة القدم، لتحذيرنا من معلومات متوافرة لديهم حول امكانية هجوم ارهابي".

ومن بين المتهمين الاربعة، طبيب ومصفف شعر من شكودرا، وقد نفوا الاتهامات الموجهة اليهم بحسب مصدر قضائي.

وتم القاء القبض عليهم في اطار حملة ادت ايضا الى ايقاف تسعة أشخاص في كوسوفو الجارة.

وفي هذا البلد، اشار مصدر في نيابة بريشتينا الى وكالة فرانس برس ان المجموعة كانت تخطط "لهجمات ضد مؤسسات وابنية حيوية في كوسوفو"، مضيفا ان ليس لديه اي معلومات حول هجوم مخطط له في البانيا.

وغالبية سكان البانيا من المسلمين المعتدلين، لكن ظهور موجات اسلامية اصولية تعززت في السنوات الماضية بسبب الحرب في سوريا والعراق.

وبين 2012 و2014، انضم بين 100 و120 البانيا الى صفوف الجهاديين، ما جعلها من اكثر الدول تضررا من هذه الظاهرة نسبة الى عدد سكانها (8ر2 مليون نسمة)، بحسب مصادر في الشرطة الالبانية.

واعلن عن وفاة 15 شخصا منهم، فيما عاد نحو ثلاثين الى البلاد، بحسب المصادر.

وتحتل اسرائيل المركز الرابع في المجموعة الاوروبية السابعة مع 6 نقاط من 3 مباريات، بالتساوي مع البانيا الثالثة، مقابل 7 لكل من اسبانيا وايطاليا.