لحق اندرلخت البلجيكي وسانت اتيان الفرنسي وابويل نيقوسيا القبرصي وروما الايطالي واتلتيك بلباو الاسباني وغنك البلجيكي بركب الفرق المتأهلة الى الدور الثاني (دور الـ32) من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم قبل مرحلة من انتهاء المنافسات في دور المجموعات.

وانضم اندرلخت وسانت اتيان (المجموعة الثالثة) وابويل (الثانية) وروما (الخامسة) واتلتيك بلباو وغنك (السادسة) الى زينيت سان بطرسبورغ الروسي (الرابعة) واياكس امستردام الهولندي (السابعة) وشاختار دانييتسك الاوكراني (الثامنة) وشالكه الالماني (التاسعة) وسبارتا براغ التشيكي (الحادية عشرة).

وارتفع العد الى 12 فريقا بعد ان ضمن بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني المركز الثالث في مجموعته ضمن منافسات مسابقة دوري ابطال اوروبا.

اندرلخت وكابالا&

وفي المجموعة الثالثة، حقق اندرلخت فوزا كبيرا على ضيفه كابالا الاذربيجاني 3-1 رافعا رصيده الى 11 نقطة مقابل 9 نقاط لسانت اتيان الذي تعادل سلبا مع ضيفه ماينتس (6 نقاط) بعد ان تعادلا 1-1 ذهابا على ارض الاخير فكانت الافضلية للفريق الفرنسي كونه سجل خارج ارضه حتى لو خسر مباراته في الجولة الاخيرة.

وتقدم اندرلخت مبكرا بواسطة يوري تييلمانس اثر تمريرة من الاسباني دييغو كامبل (10)، وجاء الرد بالتعادل سريعا بعد ان ارتكب الصربي ايفان اوسترافيتش خطأ ضد آصف مامادوف فاحتسبت ركلة جزاء ترجمها بنجاح البرازيلي ريكاردينيو (15).

واهدر ريكاردينيو فرصة التقدم مرة جديدة في الشوط الثاني بعدما اضاع ركلة جزاء ثانية (75)، وزادت محن كابالا بطرد رشيد ايوبوف في الدقيقة قبل الاخيرة فاضاف اندرلخت هدفين وحقق فوزا ثمينا بواسطة ماسيمو برونو (90) والبولندي لوكاس تيودورسيتش (90+3).

زينيت وماكابي تل ابيب

وفي المجموعة الرابعة، اكد زينيت احقية وجدارة تأهله من الجولة السابقة بفوزه على مطارده ماكابي تل ابيب الاسرائيلي 2-صفر.&

وسجل الكسندر كوكورين الهدف الاول بعد متابعة من زاوية ضيقة لكرة عرضية ارسلها السلوفاكي روبرت ماك (44)، وبديله الكسندر كيرجاكوف الثاني من ركلة حرة (90+1).

واحرز زينيت لقب المسابقة في 2008 تحت مسمى كأس الاتحاد الاوروبي، وفي العام ذاته الكأس السوبر الاوروبية بفوزه على مانشستر يونايتد الانكليزي بطل دوري ابطال اوروبا (بطولة الاندية الاوروبية سابقا) 2-1.

ورفع زينيت بقيادة المدرب الروماني المخضرم ميرسيا لوسيسكو رصيده الى 15 نقطة من 5 انتصارات متتالية مقابل 4 نقاط لماكابي الذي تراجع الى المركز الرابع الاخير بفارق الاهداف خلف داندالك الايرلندي الذي سقط امام ضيفه الكمار الهولندي بهدف سجله فاوت فيغهورست بعد متابعة لكرة وصلته من ركلة ركنية (9)، فارتقى الفائز الى المركز الثاني وله 5 نقاط.

ابويل نيقوسيا وآستانا&

وفي المجموعة الثانية، فرط ابويل نيقوسيا القبرصي المتصدر بحسم التأهل حين سقط امام مضيفه آستانا الكازخستاني 1-2 قبل ان يهديه مطارده اولمبياكوس اليوناني البطاقة الاولى بتعادله مع ضيفه يونغ بويز السويسري 1-1.

وصار رصيد اولمبياكوس 8 نقاط مقابل 5 ليونغ بويز.

في المباراة الاولى، اهدى يورغوس افرام التقدم لابويل مستفيدا من تمريرة رأسية لزميله افستاثيوس الونفتيس تابعها بيسراه في اعلى الزاوية اليمنى (31). &

وتلقى ابويل بعد دقيقة واحدة من تقدمه ضربة موجعة شكلت انعطافا كبيرا في اللقاء بعدما خسر جهود قلب دفاعه الاسباني ايناكي استيز لارتكابه خطأ عنيفا ضد الكونغولي جونيور كابانغا.

ولعب الفريق الزائر بحذر شديد في الشوط الثاني بهدف المحافظة على التقدم وبالتالي الفوز وبطاقة التأهل، لكن البوسني مارين انيسيتش كان له رأي آخر وادرك التعادل لاصحاب الارض بمتابعة كرة وصلته من ركلة ركنية (59).

وخطف ديوردي ديسبوتوفيتش هدف الفوز للفريق المحلي بعد مجهود فردي رائع (84) فحقق اول فوزه لفريقه الذي صار رصيده 4 نقاط في المركز الاخير واوقف رصيد ابويل عند 9 نقاط.

اولمبياكوس ويونغ بويز

وفي الثانية، تعادل اولمبياكوس اليوناني مع ضيفه يونغ بويز السويسري 1-1 ، حيث سجل كونستانتينوس فورتونيس هدف السبق لاولمبياكوس من ركلة حرة (48) ووضعه على سكة التأهل قبل ان يعادل الفرنسي غييوم هوارو للفريق الزائر مستفيدا من كرة موزونة قدمها له التشيكي يان ليتشياكس على طبق من فضة (58).

روما وفيكتوريا بلزن&

وفي المجموعة الخامسة، فاز روما على ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي 4-1 وخطف البطاقة الاولى للمجموعة.

وتقدم روما بواسطة البوسني ادين دزيكو اثر تمريرة من البلجيكي راديا ناينغولان (11)، وادرك بلزن التعادل عن طريق مارتن زيمان الذي تابع برأسه كرة عرضية عالية رفعها يان كوفاريك (18).

وفي الشوط الثاني، اعاد دزيكو التقدم لفريق العاصمة الايطالية بعدما اكمل في الشباك كرة عرضية من الالماني انطونيو روديغر (61).

وعزز الارجنتيني دييغو بيروتي الذي حل محل مواطنه خوان ايتوربي، بالهدف الثالث بمساهمة من دزيكو بطل اللقاء دون منازع (82).

ورد بيروتي الدين لدزيكو ومرر له كرة متفنة اتى منها الهدف الثالث الشخصي والرابع لروما (88).

أهداف مباراة&روما وفيكتوريا بلزن:

&اوستريا فيينا واسترا جيورجيو

وتنازل اوستريا فيينا النمسوي عن المركز الثاني وتجمد رصيده عند 5 نقاط بعد سقوطه امام ضيفه استرا جيورجيو الروماني 1-2 بعد ان تقدم عبر لوكاس روتبولر (57).

وكانت نقطة التحول في اللقاء بخسارة اوستريا جهود لاعبه الكسندر غرونفالد بالبطاقة الصفراء الثانية بعد 4 دقائق من الاولى (65)، فتمكن الفريق الزائر من تحقيق الفوز في آخر دقيقتين بواسطة دانيال كونستانتين فلوريا (78) وكونستانتين بوديسكو (88).

ورفع الفائز رصيده الى 8 نقاط وبات على ابواب التأهل.

اتلتيك بلباو و ساسوولو

وفي المجموعة السادسة فاز اتلتيك بلباو على ضيفه ساسوولو الايطالي 3-2، وتأهل مع غنك المتصدر بعد فوز الاخير على ضيفه رابيد فيينا 1-صفر.

في المباراة الاولى، تخلف صاحب الارض بالنيران الصديقة عندما سجل مدافعة ميكل بالنثياغا هدفا مبكرا في مرماه (2) قبل ان يعوض راوول غارسيا في وقت مبكر ايضا بعد ركنية نفذعا بينيات وتابعها الاول برأسه في الشباك (10).

وفي الشوط الثاني، اضاف الهداف اريتز ادوريز الهدف الثاني لاتلتيك من ضربة رأس سبقتها كرة مرفوعة من ركنية وتمريرة رأسية من ييراي الفاريز لوبيز (58).

وساهم ادوريز في صناعة الهدف الثالث وضمان بطاقة التأهل الثانية بتمريرة رأسية الى اينيغو لوكيو بعد كرة منفذة من ركلة حرة تابعها الاخير من زاوية صعبة في المرمى (79).

وقلص انطونيو راغوزا الفارق واحيا امل ساسوولو من جديد بتسديدة من داخل المنطقة (83).

وفي الثانية، ابقى اليوناني نيكولاوس كاريليس صاحب الهدف الوحيد بتسديدة يسارية من زاوية ضيقة (11) فريقه غنك في الصدارة ومنحه ايضا بطاقة التأهل.

فنربغشة وزوريا لوغانسك

في المجموعة الاولى بقيت الامور معلقة حتى الجولة الاخيرة بعد الفوز الساحق لمانشستر يونايتد الانكليزي على ضيفه فيينورد الهولندي المتصدر السابق 4-صفر، وتغلب فنربغشة التركي على ضيفه زوريا لوغانسك الاوكراني 2-صفر.

وتصدر فنربغشة المجموعة برصيد 10 نقطة مقابل 9 ليونايتد و7 لفيينورد ونقطتين لزوريا.

وسجل فنربغشة الهدف الاول في الشوط الاول عن طريق السلوفاكي ميروسلاف ستوك بتسديدة قوية من خارج المنطقة (59)، وفي الثاني اضاف الدنماركي سيمون كيار الثاني من ضربة رأس اثر ركلة حرة نفذها البير بوتوك (67).

&مانشستر يونايتد&وفيينورد&

وفي اللقاء الثاني، افتتح قائد مانشستر&يونايتد واين روني الذي لعب اساسيا، التسجيل اثر كرة بينية خلف الدفاع ارسلها السويدي زلاتان ابراهيموفيتش وانهاها الاول في الشباك (35).

واضاف الاسباني خوان ماتا الهدف الثاني بعد مرور 35 دقيقة ايضا من زمن الشوط الثاني بسيناريو الهدف الاول اثر تمريرة بينية من روني (70).

وعزز مانشستر تفوقه بهدف ثالث سجله المدافع الاسترالي برادلي جونز خطأ في مرمى فريقه (75) قبل ان يختتم جيسي لينغارد المهرجان بالهدف الرابع (90+2).

أهداف مباراة مانشستر يونايتد و فيينورد:

إنتر ميلان وهبوعيل بئر السبع

فقد انتر ميلان الايطالي الامل بامكان حجز احدى بطاقتي المجموعة الحادية عشرة الى الدور الثاني من بطولة الدوري الاوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ) بخسارته مجددا امام مضيفه هبوعيل بئر السبع الاسرائيلي 2-3 الخميس في الجولة الخامسة قبل الاخيرة..

وانضم سبارتا براغ في الدور الثاني الى فرق زينيت سان بطرسبورغ الروسي واياكس امستردام الهولندي وشاختار دانييتسك الاوكراني وشالكه الالماني واندرلخت البلجيكي.

في المباراة الاولى، سجل لهبوعيل بئر السبع البرازيلي مارانياو (58) وانطوني نواكايمي (70 من ركلة جزاء) وبن ساهار (90)، ولانتر الارجنتيني ماورو ايكاردي (12) والاوكراني مارسيلو بروزوفيتش (25).

أهداف مباراة&إنتر ميلان وهبوعيل بئر السبع :

سبارتا براغ وساوثمبتون&

وفي الثانية ضمن سبارتا براغ التشيكي في المقابل تأهله عن هذه المجموعة بفوزه على ضيفه ساوثمبتون الانكليزي 1-صفر &سجل لسبارتا براغ كوستا ناموينيسو من زيمبابوي (12).

ورفع سبارتا براغ رصيده في صدارة المجموعة الى 12 نقطة مقابل 7 نقاط لساوثمبتون الذي تقدم بفارق الاهداف على بئر السبع، و3 نقاط لانتر ميلان الذي فقد اي امل في التأهل.

وكان انتر ميلان استهل مشواره في البطولة هذا الموسم بخسارة على ارضه امام بئر السبع بالتحديد صفر-2 في الجولة الاولى.

وتستمر معاناة انتر ميلان محليا واوروبيا ما ادى الى اقالة المدرب الهولندي فرانك دي بوير وتعيين ستيفانو بيولي بدلا منه قبل ايام، وكانت بدايته على رأس الجهاز الفني في مباراة الدربي مع ميلان الاحد الماضي التي انتهت 2-2.

اياكس وباناثينايكوس&

وفي المجموعة السابعة، تغلب اياكس امستردام الهولندي على ضيفه باناثينايكوس اليوناني بهدفين سجلهما الدنماركي لاسي شوني (40) وكيني تيتي (50)، وتعادل سلتا فيغو الاسباني مع ستاندار لياج البلجيكي بهدف لياغو اسباس (8) مقابل هدف للقبرصي كونستانتينوس لايفيس (81).

ورفع اياكس الذي كان ضامنا تأهله من الجولة الماضية رصيده في صدارة المجموعة الى 13 نقطة، مقابل 6 نقاط لكل من ستاندار لياج وسلتا فيغو، ونقطة لباناثينايكوس.

أهداف مباراة أياكس وباناثينايكوس:

&فيورنتينا وباوك سالونيكي

وفي المجموعة العاشرة، فشل فيورنتينا الايطالي في حجز بطاقته بسقوطه امام ضيفه باوك سالونيكي اليوناني 2-3.

وسجل فيديريكو برنارديسكي (33) والسنغالي كوما بابكر (50) للاول، والاوكراني يفغيني شاكوف (5) والانغولي دجالما كامبوس (26) وغاري رودريغيز (90) للثاني.

وكان فيورنتينا بحاجة الى نقطة واحدة فقط للتأهل لكنه تلقى هدفا في الدقيقة الاخيرة جمد رصيده عند 10 نقاط.

ورفع باوك سالونيكي رصيده الى 7 نقاط بفارق الاهداف خلف قرة باخ الاذربيجاني .

أهداف مباراة&فيرونتينا و باوك سالونيكي:

&

&قرة باخ وسلوفان ليبيريتش

&

وخسر قرة باخ الاذربيجاني بدوره امام مضيفه سلوفان ليبيريتش التشيكيي بثلاثية للتشيكي ايغون فوش (11) والروسي نيكولاي كومليشنكو (57 من ركلة جزاء و63).

شاختار دانيتسك وقونياسبور&

&

وحقق شاختار دانيتسك الاوكراني فوزه الخامس على التوالي وجاء على قونياسبور التركي بأربعة اهداف نظيفة في المجموعة الثامنة.

وتناوب على تسجيل الاهداف التركي عبد الكريم بارداكسي (10 خطأ في مرمى فريقه) والبرازيلي دنتينيو (36) والكرواتي ادواردو (66) وبرنارد (74).

ورفع شاختار رصيده الى 15 نقطة من 15 ممكنة، بفارق بعيد عن سبورتينغ براغا التشيكي اقرب منافسيه (6 نقاط) الذي تعادل مع مضيفه لاغانتواز البلجيكي 2-2.

&وسجل المالي خليفة كوليبالي (32) والبوسني دانيال ميليسفيتش (40) للاول، والصربي نيكولا ستويليكوفيتش (14) والمصري احمد حسن كوكا (36) للثاني.

شالكه ونيس&

&

وحقق شالكه الالماني بدوره فوزه الخامس على التوالي وكان على ضيفه نيس الفرنسي ضمن المجموعة التاسعة بهدفين للاوكراني يفغين كونوبليانكا (14) ودينيس اوغو (80 من ركلة جزاء)، ليرفع رصيده ايضا الى 15 نقطة، بفارق 5 نقاط عن اقرب منافسيه كراسنودار الروسي الذي تعادل مع ضيفه ريد بول سالزبورغ النمسوي بهدف للاسرائيلي مونس دبور (37) مقابل هدف لفيدور سمولوف (85).

وكان اشبيلية الاسباني احرز في الموسم الماضي لقبه الثالث على التوالي والخامس في الدوري الاوروبي عندما قلب تأخره امام ليفربول الانكليزي الى فوز كبير 3-1 في النسخة الاخيرة، وهو يشارك هذا الموسم في بطولة دوري الابطال.

أهداف مباراة&شالكة ونيس:


ترتيب المجموعات من 1 الى 6 بعد الجولة الخامسة قبل الاخيرة


& & & & & & &المجموعة الاولى

الفريق & & & & لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فنربغشة & & & & 5 & &3 & & 1 & & 1 & 7 & &6 & & 10

مانشستر يونايتد 5 & &3 & & - & & 2 & 10 & 4 & & 9

فيينورد & & & & 5 & &2 & & 1 & & 2 & 3 & &6 & & 7

زوريا لوغانسك & 5 & &- & & 2 & & 3 & 2 & &6 & & 2

& & & & & & &المجموعة الثانية

ابويل & & & & & 5 & &3 & & - & & 2 & 6 & &6 & & 9

اولمبياكوس & & &5 & &2 & & 2 & & 1 & 7 & &4 & & 8

يونغ بويز & & & 5 & &1 & & 2 & & 2 & 4 & &4 & & 5

استانا & & & & &5 & &1 & & 2 & & 2 & 5 & &8 & & 4

& & & & & & المجموعة الثالثة

اندرلخت & & & & 5 & &3 & & 2 & & - & 14 & 5 & & 11

سانت اتيان & & &5 & &2 & & 3 & & - & 5 & &3 & & 9

--------
ماينتس & & & & &5 & &1 & & 4 & & 1 & 6 & &10 & &6

غابالا & & & & & 5 & &- & & - & & 5 & 5 & &12 & &-

& & & & & & المجموعة الرابعة

زينيت & & & & & 5 & &5 & & - & & - & 15 & 5 & & 15

-----------

الكمار & & & & &5 & &1 & & 2 & & 2 & 3 & &8 & & 5

دندالك & & & & &5 & &1 & & 1 & & 3 & 4 & &6 & & 4

ماكابي تل ابيب &5 & &1 & & 1 & & 3 & 5 & &8 & & 4

& & & & & & المجموعة الخامسة

روما & & & & & &5 & &3 & & 2 & & - & 16 & 7 & & 11

-----------
استرا جيورجيو & 5 & &2 & & 1 & & 2 & 7 & &10 & &8

اوستريا فيينا & 5 & &1 & & 2 & & 2 & 9 & &11 & &5

فيكتوريا بلزن & 5 & &- & & 3 & & 2 & 4 & &8 & & 3

& & & & & & المجموعة السادسة:

غنك & & & & & & 5 & &3 & & - & & 2 & 11 & 9 & & 9

اتلتيك بلباو & &5 & &3 & & - & & 2 & 9 & &10 & &9

-------------

ساسوولو & & & & 5 & &1 & & 2 & & 2 & 9 & &9 & & 5

رابيد فيينا & & 5 & &1 & & 2 & & 2 & 6 & &7 & & 5