GMT 16:40 2016 السبت 26 نوفمبر GMT 6:08 2016 الأحد 27 نوفمبر :آخر تحديث
بعد تعادله في إياب النهائي مع العين الإماراتي

تشونبوك الكوري الجنوبي يتوج بـ"أبطال آسيا" للمرة الثانية

أ. ف. ب.

احرز تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي لقب دوري ابطال اسيا لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه بعد تعادله مع مضيفه العين 1-1 السبت في استاد هزاع بن زايد في اياب الدور النهائي .

وسجل هان كيو وو(30) هدف تشونبوك، والكوري الجنوبي لي ميونغ ( 34) هدف العين.

واستفاد تشونبوك من فوزه ذهابا 2-1 ليحرز اللقب الثاني في تاريخه بعد عام 2006 ، وليعوض خسارته لنهائي 2011 امام السد القطري.

كما نال تشونبوك 3 ملايين دولار جائزة البطولة، وفاز بشرف تمثيل قارة اسيا في بطولة العالم للاندية التي تحتضنها اليابان من 8 الى 18 كانون الاول/ ديسمبر المقبل، حيث سيلعب مع اميركا المكسيكي في الدور ربع النهائي في 11 منه. وعادل تشونبوك اليوم رقم الاتحاد السعودي (2004 و2005) وغوانغجو ايفرغراندي الصیني ( 2013 و2015) الاكثر احرازا للالقاب في البطولة بنسختها الجديدة.

اما العين بطل نسخة 2003 ففشل في احراز اللقب الثاني للمرة الثانية بعد خسارته نهائي عام 2005 امام الاتحاد السعودي، كما فشل في كسر عقدة تشونبوك الذي سبق ان فاز عليه في 3 مناسبات سابقة ، بنتيجة 1-2 في لقاء ذهاب النسخة الحالية،وصفر-1 و1-4 في ذهاب واياب ربع نهائي 2004.

واجرى الكرواتي زلاتكو داليتش مدرب العين بعض التغييرات على تشكيلته التي خاضت مباراة الذهاب في جيونجو فدفع بالبرازيلي داينفريس دوغلاس من البداية ، في نية هجومية واضحة لاصحاب الارض.

وتعرض تشونبوك لضربة قوية عندما اصيب محترفه البرازيلي ريكاردو لوبيز بعد دقيقتين من بداية اللقاء اثر تدخل من  مدافع العين محمد فايز ليخرج ويحل مكانه هان كيو وو بديلا له. 

وظهر العين الطرف الافضل وبدا البحث عن التسجيل مبكرا  وارسل الكولومبي دانيلو اسبريا كرة جميلة مرت من تحت قدم البرازيلي كايو فرنانديز ومن ثم ابعدها احد المدافعين (7).

وكان اسبريا افضل لاعبي العين واكثرهم نشاطا وراء كرة خطرة اخرى عندما تلقى تمريرة لي ميونغ ثم رفعها عرضية الى دوغلاس قابلها براسه وصدها حارس مرمى تشبونبوك كوون سونتاي ببراعة(10).

 ولكن تشونبوك هو من افتتح التسجيل من اول فرصة حقيقية له، بعد ركنية رفعها لي سونغ تابعها البديل وو في شباك حارس مرمى العين خالد عيسى( 30) . وادرك العين التعادل بعد اربع دقائق فقط بعد ركنية رفعها كايو وابعدت لتصل الى احمد برمان اعادها الى كايو الذي ارسلها عرضية وجدت لي ميونغ الذي سددها رائعة في شباك سونتاي( 34).

 وسنحت فرصة مثالية للعين للتقدم مجددا بعدما عرقل كيم هيون جيل الكولومبي اسبريا فلم يتردد الحكم الياباني ريوجي ساتو في احتساب ركلة جزاء سددها دوغلاس برعونة في المدرجات (43).

ولعب تشونبوك بذكاء دفاعي كبير في الشوط الثاني فغابت خطورة العين لفترة طويلة  ليلجأ مدربه داليتش الى اشراك محمد عبد الرحمن مكان المدافع محمد فايز ( 70 ) ، ليتحسن الحال ويسدد دوغلاس كرة قوية ابعدها المتالق سونتاي ( 75).

وخرج دوغلاس وحل مكانه ابراهيما دياكيه ( 78) ،وكاد الاخير يسجل  بعد عمل فردي رائع لكن سونتاي تدخل وابعد الكرة ببراعة الى ركنية( 80).

 

أهداف مباراة تشونبوك هيونداي موتورز والعين:

 

في رياضة