يشهد افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم السبت قمة الصراع على الصدارة بين تشلسي المتصدر ومضيفه مانشستر سيتي الثالث، فيما يتحين ليفربول الثاني الفرصة حينما يحل الاحد ضيفا على بورنموث.

ويتصدر تشلسي ترتيب الدوري بفارق نقطة عن ليفربول، ويحتل سيتي المركز الثالث بفارق الاهداف. وسيكون لقاء تشلسي وسيتي اول قمة هذا الموسم بين فريقين بدأ التنافس بينهما مبكرا على اللقب.

كما تشكل المباراة المواجهة الاولى في الدوري الممتاز بين المدرب السابق للمنتخب الايطالي انطونيو كونتي الذي يتولى تدريب تشلسي، ومدرب سيتي الاسباني جوسيب غوارديولا، الذي تولى سابقا قيادة بايرن ميونيخ الالماني وبرشلونة الاسباني.

وفي حين كانت منافسة سيتي (بطل موسم 2013-2014) على اللقب متوقعة نظرا لقدراته المالية ومستوى لاعبيه والمسيرة الناجحة لمدربه الجديد غوارديولا، الا ان دخول تشلسي (بطل 2014-2015) على خط المنافسة باكرا فاجأ المتابعين بعد موسم مخيب العام الماضي.

وكان الفريق اللندني في وضع يرثى له مع البرتغالي جوزيه مورينيو الذي انتقل هذا الموسم الى مانشستر يونايتد، وانهى الدوري في المركز العاشر بعد اقالة مورينيو. الا ان كونتي تمكن من رفع معنويات لاعبيه، واعاد اليهم طموح المنافسة، محققا عشر انتصارات حتى الآن، في مقابل تعادل واحد وخسارتين.

وفي حال فوز تشلسي السبت، سيكون انتصاره الثامن على التوالي، وهو انجاز لم يحققه منذ 2010. الا ان المهمة لن تكون سهلة، اذ ان سيتي لم يخسر الا مرة واحدة في آخر 15 مباراة في الدوري.

واضافة الى الدوري المحلي، كان مانشستر سيتي يصارع ايضا على الجبهة الاوروبية في دوري الابطال، بينما يتفرغ منافسه لتثبيت قدميه في البطولة المحلية وحجز مكان له في اوروبا الموسم المقبل.

والمح غوارديولا الى هذه المسألة، وقال "لقد خضنا 8 مباريات رهيبة اكثر من تشلسي وليفربول، ولا زلنا هناك".

واضاف "لهذا السبب استطيع القول ان موسمنا جيد جدا لاننا مع تشلسي وليفربول في نفس المستوى رغم انهما لم يلعبا في اوروبا".

من جانبه، اعتبر البلجيكي تيبوا كورتوا حارس تشلسي ان مباراة الغد سترسم الطريق نحو اللقب والفائز فيها سيكون الاقرب لاحرازه.

وستكون نتيجة المباراة والفوز تحديدا مهم جدا بالنسبة الى تشلسي قبل مبارياته المقبلة السهلة نسبيا مع وست بروميتش البيون وسندرلاند وكريستال بالاس وبورنموث وستوك سيتي.

وقال كورتوا في هذا الصدد "نذهب غدا الى مانشستر وسنحاول العودة بنتيجة جيدة لاننا سنلعب مبارياتنا المقبلة خارج ارضنا مع سندرلاند وكريستال بالاس، ونتائج مباريات من هذا النوع ستحدد الى حد كبير ما اذا كنا سنحرز اللقب ام لا".

- لحظة جيدة -

من جهته، يتحين ليفربول اي تعثر لغريميه في مباراتهما، ساعيا للتصدر في حال فوزه على بورنموث الذي يستضيفه الاحد.

ولم يخسر ليفربول في آخر 11 مباراة، وهو حقق منذ بداية الدوري تسعة انتصارات وتعادلين، وخسر مرة واحدة فقط.

وقال مدربه الالماني يورغن كلوب "انها لحظة جيدة لكنها في الوقت نفسه صعبة لان امامنا عملا كبيرا علينا القيام به وتنتظرنا مباريات صعبة"، مضيفا "نحن ذاهبون الى بورنموث، الى ملعب صغير، لكن الفريق الذي يلعب عليه جيد".

وفي المباريات الاخرى، يحل ارسنال الرابع ضيفا على وست هام السادس عشر، حيث سيحاول تعويض خروجه من ربع نهائي مسابقة كأس الرابطة على يد ساوثمبتون صفر-2، على حساب فريق اكتوى ايضا بنار الخروج امام مانشستر يونايتد 1-4.

بدوره، سيحاول البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد استغلال الأداء الذي حققه منتصف الاسبوع في كأس الرابطة امام وست هام، عندما يستضيفه ايفرتون السابع الاحد.

ويحتل يونايتد المركز السادس برصيد 20 نقطة، بفارق نقطة فقط عن ايفرتون. ويتخلف فريق "الشياطين الحمر" بفارق 11 نقطة عن تشلسي، وهو حقق فوزا واحدا في مبارياته السبع الاخيرة.

وفي برنامج لقاءات السبت، يلعب ستوك سيتي مع بيرنلي، وكريستال بالاس مع ساوثمبتون، وسندرلاند مع ليستر سيتي، وتوتنهام مع سوانسي سيتي، ووست بروميتش البيون مع واتفورد.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ميدلزيره مع هال سيتي.