تتجه الانظار السبت الى ملعب كامب نو في برشلونة الذي سيكون مسرحا للكلاسيكو الاكثر شعبية في العالم بين الغريمين التقليديين برشلونة حامل اللقب وريال مدريد المتصدر، في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وكما درجت العادة منذ بدء "الحرب الكروية" بين الناديين الكاتالوني والملكي، تكتسب مواجهات الكلاسيكو اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين وتحفل دائما بالندية والاثارة واللعب القتالي الذي يتخطى الحدود القانونية احيانا.

وغالبا ما يعتبر الفائز بمثابة "بطل"، أكان في الدوري او مسابقة الكأس، وحتى المسابقة القارية العريقة دوري ابطال اوروبا حيث تشتد المنافسة بين الناديين الاكثر تتويجا في اسبانيا محليا وقاريا.

والتقى الفريقان 264 مرة في كل المسابقات والمباريات الودية، ففاز ريال مدريد 97 مرة وبرشلونة 109 وتعادلا 58 مرة.

ولا تختلف مواجهة الغد عن سابقاتها وستكون حاسمة للطرفين، خصوصا برشلونة الذي يدخلها تحت ضغوطات كبيرة بسبب نتائجه المخيبة في الاونة الاخيرة، وآخرها سقوطه في فخ التعادل في مباراتيه الاخيرتين في الدوري امام ملقة وريال سوسييداد، اضافة الى تعثره المخيب امام هيركوليس المتواضع 1-1 اول من امس الاربعاء في ذهاب الدور الاول لمسابقة كأس اسبانيا.

واهدر برشلونة 4 نقاط في المرحلتين الاخيرتين ما وسع الفارق بينه وبين ريال مدريد الى 6 نقاط وبالتالي فان اي تعثر غدا سيعزز فرص النادي الملكي في الظفر باللقب الذي يلهث وراءه منذ عام 2012.

وكسب ريال مدريد بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان 15 نقطة اكثر من برشلونة في "الليغا" منذ الكلاسيكو الاخير بين الفريقين في نيسان/ابريل الماضي، والذي حسمه النادي الملكي لصالحه 2-1 على ملعب كامب نو. كما حافظ على سجله خاليا من الهزائم في مبارياته الـ 31 الاخيرة في مختلف المسابقات.

وعانى برشلونة كثيرا من الاصابات في صفوفه خصوصا صانع العابه الدولي أندريس إنييستا الغائب منذ 22 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، لكنه سيسجل عودته غدا، ما يرجح ان يعطي دفعة معنوية كبيرة للاعبي المدرب لويس انريكي.

وشدد مدافع برشلونة جيرار بيكيه على اهمية مباراة الغد، قائلا "نحن مطالبون السبت باللعب افضل من ريال مدريد. يمكن ان يخسروا ولكن ليس نحن".

ويحقق برشلونة اسوأ بداية له منذ تسعة مواسم، بيد ان مدربه قلل من شأن الانتقادات التي توجهها وسائل الاعلام الى فريقه مذكرا بالبداية المخيبة لموسم 2015، والذي انهاه باحراز الثلاثية.

وقال انريكي: "لا زلنا مرشحين لنيل كل الالقاب، ولكن بالطبع يتعين علينا تأكيد ذلك"، مضيفا "نحن نعاني بالفعل ولكن لا يجب المبالغة".

ويسابق الجهاز الطبي لبرشلونة الوقت من أجل تأهيل بيكيه وجوردي البا لخوض المباراة بعدما عانيا في المباراة الاخيرة ضد ريال سوسييداد. وحرص انريكي على اراحة ابرز نجومه في المباراة الاخيرة ضد هيركوليس في الكأس، وفي مقدمهم قوته الهجومية التي سيعول عليها كثيرا في الكلاسيكو: الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والاوروغوياني لويس سواريز.

ويدرك برشلونة ان اي تعثر قد يكلفه المركز الثاني خصوصا وان شريكه اشبيلية يخوض اختبارا سهلا امام مضيفه غرناطة الاخير.

في المقابل، يحل النادي الملكي ضيفا في "كامب نو" لتأكيد نتائجه الرائعة في الاونة الاخيرة وبهدف تحقيق الفوز السابع تواليا في "الليغا" وقطع خطوة كبيرة في استعادة اللقب الغائب عنه منذ 2012.

الا ان النادي تلقى ضربة موجعة قبل "الكلاسيكو" باصابة جناحه الويلزي غاريث بايل الذي خضع لجراحة وسيغيب اربعة اشهر.

ولن يكون بايل الغائب الابرز عن الكلاسيكو، فهو لحق بصانع العاب المنتخب الالماني طوني كروس، بيد ان زيدان نجح في ايجاد التوليفة في غيابهما من خلال الدفع بلوكاس فاسكيز وايسكو، اللذين نجحا بشكل كبير في سد الفراغ على غرار الكرواتي ماتيو كوفاسيتش الذي أبدع في خلافة البرازيلي كاسيميرو المصاب.

وعاد كاسيميرو الى الملاعب اول من امس الاربعاء وخاض مباراة الاياب ضد كولتورال ليونيسا من الدرجة الثالثة (6-1)، وسيكون احدى الاوراق الرابحة في الكلاسيكو الى جانب الثنائي البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف الليغا (10 اهداف) والفرنسي كريم بنزيمة.

- مواعيد اخرى -

ويبرز غدا ايضا "الكلاسيكو المصغر" بين اتلتيكو مدريد واسبانيول برشلونة. فالاول يحتل المركز الرابع واستعاد التوازن بعد خسارتين متتاليتين، فيما يقبع الثاني في المركز الثاني عشر لكنه لم يخسر مبارياته السبع الاخيرة (3 انتصارات و4 تعادلات).

ويلعب غدا ايضا ليغانيس مع فياريال.

وتستكمل المرحلة بعد غد الاحد بلقاءات ريال بيتيس مع سلتا فيغو، واتلتيك بلباو مع ايبار، والافيس مع لاس بالماس، وسبورتينغ خيخون مع اوساسونا، وفالنسيا مع ملقة، على ان تختتم الاثنين المقبل بلقاء ديبورتيفو لا كورونيا مع ريال سوسييداد.