كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة عن القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة افضل لاعب في العالم 2016، وضمت البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي انطوان غريزمان.

ويبدو رونالدو مرشحا قويا لنيل الجائزة للمرة الرابعة بعد 2008 و2013 و2014، بعد احرازه مع فريقه ريال مدريد الاسباني لقبي دوري ابطال اوروبا للمرة الـ11 في تاريخه، وكأس اوروبا للمنتخبات مع البرتغال للمرة الاولى في تاريخها الصيف الماضي.

واحرز رونالدو لقبه الثالث في المسابقة القارية والثاني مع ريال مدريد بعدما توج افضل هداف برصيد 16 هدفا. وسجل 3 اهداف في كأس اوروبا ليساعد فريقه على التأهل الى النهائي عندما لعب 25 دقيقة فقط بسبب الاصابة.

اما ميسي المتوج بالجائزة عام 2015، فكان موسمه اقل نجاحا برغم تتويجه مع برشلونة بلقب الدوري الاسباني وقيادة الارجنتين الى نهائي كوبا اميركا.

في المقابل، حل غريزمان وصيفا لدوري ابطال اوروبا مع اتلتيكو مدريد الاسباني ولكأس اوروبا مع منتخب فرنسا على ارضه.

واقصي من القائمة النهائية زميل رونالدو في ريال مدريد غاريث بايل الذي قاد منتخب بلاده الى نصف نهائي كأس اوروبا، وزميل ميسي في برشلونة البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي قاد منتخب بلاده للتتويج بالذهب الاولمبي للمرة الاولى في تاريخه.

وذكر الاتحاد الدولي على موقعه الرسمي ان "القائمة الأولية تقلصت من 23 لاعبا إلى ثلاثي النخبة بعد تصويت قادة ومدربي المنتخبات الوطنية، ومجموعة مختارة من وسائل الإعلام والمشجعين الذين يصوتون على موقع FIFA.com".

وبعد انتهاء شراكته مع مجلة فرانس فوتبول، حدد الاتحاد الدولي 8 جوائز وهي: أفضل لاعب وأفضل لاعبة وأفضل مدرب في فئة الرجال وأفضل مدرب في فئة السيدات وجائزة بوشكاش لاجمل هدف واللعب النظيف والمشجعين 2016 والتشكيلة المثالية.

واوضح الاتحاد انه سيتم اختيار الفائز بجائزة أفضل لاعب بناء على عملية تصويت مدمجة حيث سيكون 50٪ من القرار مبنيا على اختيارات جميع مدربي وقادة المنتخبات الوطنية في كل أنحاء العالم، بينما سيتوزع النصف الآخر بين نتيجة اقتراع عام عبر الإنترنت يشارك فيه عشاق كرة القدم وأصوات مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلام من القارات الست.

ولدى السيدات، تتواجه البطلة الاولمبية الالمانية ميلاني بيهرينغر مع البرازيلية المخضرمة مرتا والنجمة الاميركية كارلي لويد.

ولدى المدربين، يتنافس الفرنسي زين الدين زيدان (ريال مدريد) مع الايطالي كلاوديو رانييري (ليستر سيتي الانكليزي) والبرتغالي فرناندو سانتوس (منتخب البرتغال).

وسيعلن فيفا عن الفائزين في حفله السنوي المقرر في 9 كانون الثاني/يناير المقبل في زيوريخ.