يريد عدد كبير من مشجعي نادي برشلونة استغلال مباراة الكلاسيكو بين فريقهم والغريم التقليدي ريال مدريد، لجعلها تظاهرة سياسية ضخمة، يجددون من خلالها مطلبهم المتواصل باستقلال إقليم كاتاونيا عن اسبانيا.

ويُقام الكلاسيكو الأول للموسم الجاري (2016-2017) بين برشلونة وريال مدريد، يوم السبت على ملعب "كامب نو"، معقل النادي الكاتالوني، لحساب الجولة ال14 من الدوري الإسباني لكرة القدم

وبحسب ما أفادت به تقارير صحفية اسبانية عدة، يستعد الناشطين السياسيين المطالبين باستقلال الإقليم لتوزيع 30 ألف علم لشعار كتالونيا، حيث سيتم تسليمها للحاضرين دقائق قبل دخول مدرجات "كامب نو"، كما سيتم رفع لافتة تتضمن رسالة تتضمن مطلبهم المعروف.

ويدرك جيداً الناشطون المطالبون باستقلال إقليم كاتالونيا أنّ الكلاسيكو الإسباني سيتابعه مئات الملايين من المتفرجين على شاشة التلفاز في شتى بقاع الأرض، ولذلك فان الفرصة مواتية جداً لإيصال رسالتهم إلى العالم بأسره.

 الجدير بالذكر أنّ نادي برشلونة سبق له التعرض في مناسبات عديدة لعقوبة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويوفا" بسبب رفع جماهيره في المدرجات لعلم كاتالونيا أو لافتات مطالبة باستقلال الإقليم، بحيث تمنع الهيئة الكروية القارية المظاهر السياسية أو العنصرية خلال المباريات التي ينظمها شانه في ذلك شأن الاتحاد الإسباني للعبة.