سيكون ريال مدريد الاسباني مرشحا فوق العادة لاحراز لقب بطل العالم للاندية في البطولة التي تنطلق الخميس بمباراة بين كاشيما انتلرز المتوج حديثا بطلا لليابان واوكلاند سيتي الينوزيلندي بطل اوقيانيا.

وتتنافس سبعة اندية على العرش العالمي في ثامن نسخة تستضيفها بلاد الشمس، بينها ثلاثة فرق للمرة الاولى هي اضافة الى كاشيما، ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي واتلتيكو ناسيونال الكولومبي.

ويسعى النادي الملكي الى احراز اللقب للمرة الثانية بعد تتويجه في نسخة المغرب عام 2014 وابقاء سيطرة القارة العجوز على اللقب بعدما توج ممثلوها بثمانية القاب من تسعة حتى الان.

ويعول ريال مدريد على كوكبة من النجوم في مقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو المرشح لاحراز الكرة الذهبية التي سيعلن عن اسم الفائز بها الاثنين، والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة ولاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش. الا ان النادي الاسباني سيفقتد جهود لاعب مؤثر هو الجناح الويلزي غاريث بايل المصاب.

وتلقى ريال نبأ سارا بعد معاودة المهاجم الفارو موراتا وصانع الالعاب الالماني توني كروس تمارينهما مع الفريق الاول الثلاثاء.

وحقق مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان نتائج لافتة منذ تسلم تدريب الفريق قبل نحو عام خلفا للاسباني رافايل بينيتيز، اذ قاده الى احراز لقب بطل دوري ابطال اوروبا على حساب غريمه اتلتيكو مدريد، ثم الكأس السوبر الاوروبية على حساب مواطنه اشبيلية.

كما يتصدر الريال الدوري بفارق ست نقاط عن برشلونة، وهو انتزع منه التعادل في عقر داره "كامب نو" السبت، محافظا على سجله خاليا من الهزائم منذ اذار/مارس الماضي في مختلف المسابقات.

ويريد ريال ابقاء اللقب في الخزائن الاسبانية بعدما توج به عام 2014 بفوزه على سان لورنزو الارجنتيني 1-صفر، قبل ان يخلفه برشلونة العام الماضي بهزيمته ممثل الارجنتين ريفر بلايت بثلاثية نظيفة.

واعرب رونالدو عن امله بانهاء عام مثالي بالنسبة اليه بقوله "انه عام رائع بالنسبة الي بعد فوزي بدوري ابطال اوروبا وبكأس اوروبا"، مضيفا "الان يتعين علينا احراز كأس العالم للاندية واريد الفوز بالمزيد من الالقاب مع هذا النادي".

اما رئيس النادي فلرونتينو بيريز فقال "سيكون الامر رائعا اذا نجحنا في الفوز في ثلاثة القاب دولية: دوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية وكأس العالم للاندية"، مضيفا "سبق ان حققنا هذا الانجاز ايضا عام 2014 وسنبذل قصارى جهودنا لتكراره".

اما المنافس الاقوى لريال مدريد فهو اتلتيكو ناسيونال الكولومبي بطل كأس ليبرتادوريس الاميركية الجنوبية.

وكان من المقرر ان يلتقي اتلتيكو تشابيكوينسي البرازيلي في نهائي كأس سوداميريكانا، الا ان الطائرة التي كانت تقل اعضاء الثاني الى كولومبيا تحطمت ولقي معظمهم حتفهم، ولم ينج سوى ثلاثة لاعبين.

ويعول اتلتيكو على هدافه ميخيل انخل بورخا الذي كان هدافا لفريقه في كوبا ليبرتادوريس (5 اهداف)، وهو يسير على خطى الهدافين الكولومبيين الشهيرين رادامل فالكاو وجاكسون مارتينيز.

كما يملك ناسيونال دفاعا صلبا حافظ على نظافة شباكه في تسع 14 مباراة خاضها خلال مشواره القاري بقيادة المدرب رينالدو رويدا.

 المباراة الافتتاحية 

ويخوض كاشيما المباراة الافتتاحية في مواجهة اوكلاند سيتي منتشيا بتتويجه بطلا لدوري بلاده السبت الماضي، بعدما تفوق على اوراوا ريد دايموندز ذهابا وايابا.

واذا كانت شهرة اوكلاند سيتي لا تقارن باندية النخبة في اوروبا او حتى اميركا الجنوبية، فهو يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركات في هذه البطولة (8 مرات).

وكانت افضل نتيجة حققها الفريق احتلاله المركز الثالث في 2014.

اما بطل اسيا جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي المتوج قاريا على حساب العين الاماراتي، فيواجه كلوب اميركا المكسيكي بطل كونكاكاف الذي يعول على لاعبيه الدوليين اوريبي بيرالتا وروبن سابويزا.

وهناك فريق اخر يخوض غمار البطولة للمرة الاولى هو ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي الذي كان اول فريق جنوب افريقي يتوج بطلا للقارة، منذ اولارندو بايريتس عام 1995.

* البرنامج:

- الملحق المؤهل الى ربع النهائي (الخميس 8 كانون الاول/ديسمبر)

1- كاشيما انتلرز (اليابان) - اوكلاند سيتي (نيوزيلندا)

- ربع النهائي (الأحد 11 كانون الاول/ديسمبر)

2- كلوب اميريكا (المكسيك) - جيونبوك موتورز (كوريا الجنوبية)

3- ماملودي صنداونز (جنوب افريقيا) - الفائز في المباراة الرقم 1

- مباراة المركز الخامس (الاربعاء 14 كانون الاول/ديسمبر)

4- الخاسر في المباراة الرقم 2- الخاسر في المباراة الرقم 3

- نصف النهائي (الاربعاء 14 كانون الاول/ديسمبر)

5- الفائز في مباراة الرقم 3 - اتلتيكو ناسيونال (كولومبيا)

الخميس 15 كانون الاول/ديسمبر:

6- ريال مدريد (اسبانيا) - الفائز في المباراة رقم 2

- المركز الثالث (الاحد 18 كانون الاول/ديسمبر)

الخاسر في المباراة الرقم 5- الخاسر في المباراة الرقم 6

- النهائي (الاحد) 

الفائز في المباراة الرقم 5- الفائز في المباراة الرقم 6

* السجل:

2000: كورينثيانز (البرازيل) - فاسكو دا غاما (البرازيل) (صفر-صفر ثم 4-3 بركلات الترجيح)

2005: ساو باولو (البرازيل) - ليفربول (انكلترا) (1-صفر)

2006: انترناسيونال (البرازيل) - برشلونة (اسبانيا) (1-صفر)

2007: ميلان (ايطاليا) - بوكا جونيورز (الارجنتين) (4-2) 

2008: مانشستر يونايتد (انكلترا) - ليغا دي كيتو (الاكوادور) (1-صفر) 

2009: برشلونة (اسبانيا) - استوديانتيس (الارجنتين) 2-1 بعد التمديد

2010: انتر ميلان (ايطاليا) - مازيمبي (جمهورية الكونغو الديموقراطية) 3-صفر

2011: برشلونة (اسبانيا) - سانتوس (البرازيل) 4-صفر

2012: كورينثيانز (البرازيل) - تشلسي (انكلترا) 1-صفر 

2013: بايرن ميونيخ (المانيا) - الرجاء البيضاوي (المغرب) 2-صفر

2014: ريال مدريد (اسبانيا) - سان لورنزو (الارجنتين) 2-صفر

2015: برشلونة (اسبانيا) - ريفر بلايت (الارجنتين) 3-صفر