إكمل اشبيلية الاسباني وبورتو البرتغالي عقد الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بعد تعادل الاول مع مضيفه ليون صفر-صفر، وفوز الثاني على ضيفه ليستر سيتي الانكليزي 5-صفر الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة من الدور الاول.

إيلاف_الفرنسية: وسبق ان تأهلت فرق باريس سان جرمان الفرنسي وارسنال الانكليزي (المجموعة الاولى)، ونابولي الايطالي وبنفيكا البرتغالي (الثانية)، وبرشلونة الاسباني ومانشستر سيتي الانكليزي (الثالثة)، واتلتيكو مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني (الرابعة)، وموناكو الفرنسي وباير ليفركوزن الالماني (الاولى)، وبوروسيا دورتموند الالماني وريال مدريد الاسباني (السادسة)، وليستر سيتي (السابعة)، ويوفنتوس (الثامنة).

في المباراة الاولى على ملعب "اولمبيك ليون بارك" صمد اشبيلية طيلة 90 دقيقة امام مضيفه ليون وخرج بنقطة ثمينة كانت كافية ببلوغه الدور الثاني لاول مرة منذ عام 2010.

ورفع اشبيلية، بطل مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في الاعوام الثلاثة الاخيرة، رصيده الى 11 نقطة في المركز الثاني، بفارق 3 نقاط خلف يوفنتوس الايطالي الذي تغلب على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي بهدفين للارجنتيني غونزالو هيغواين (52) ودانييلي روغاني (73).

وكان يوفنتوس ضامنا تأهله من الجولة الماضية.

وكان ليون بحاجة الى الفوز بفارق هدفين وذلك بعد خسارته ذهابا صفر-1 في الاندلس، بيد انه خرج بنقطة واحدة رفع بها رصيده الى 8 نقاط في المركز الثالث وسيواصل مغامرته القارية في مسابقة يوروبا ليغ.

وغاب عن المباراة مدرب اشبيلية الارجنتيني خورخي سامباولي للايقاف، وهو تولى المهمة في بداية الموسم خلفا للاسباني اوناي اومري.

وانتقل اومراي بدوره لتدريب باريس سان جرمان الفرنسي بعد ان قاد اشبيلية لاحراز بطولة الدوري الاوروبي (يوروبا) ليغ في المواسم الثلاثة الماضية.

وعاد الى اشبيلية في المقابل لاعب الوسط الفرنسي سمير نصري بعد غيابه شهر عن الملاعب بسبب الاصابة. وسجل نصري 3 اهداف في 10 مباريات مع اشبيلية منذ انضمامه الصيف الماضي من مانشستر سيتي الانكليزي على سبيل الاعارة.

وشارك مع ليون حارسه البرتغالي انطوني لوبيز الذي اصيب في اذنيه ضد متز السبت الماضي في الدوري الفرنسي بعد انفجار مفرقعات نارية بالقرب منه ادت الى ايقاف المباراة في الدقيقة 31.

أهداف مباراة اشبيلية وليون:

 أهداف مباراة يوفنتوس ودينامو زغرب:

بورتو وليستر 

وفي الثانية على ملعب "دو دراغاو" في بورتو، اكرم بورتو وفادة ضيفه ليستر سيتي بخماسية نظيفة ولحق به الى الدور ثمن النهائي.

وسجل اندريه سيلفا (6 و64 من ركلة جزاء) والمكسيكي خيسوس كورونا (26) والجزائري ياسين براهيمي (44) ودييغو جوتا (77)الاهداف.

وانهى بورتو الدور الاول في المركز الثاني برصيد 11 نقطة بفارق نقطتين خلف ليستر سيتي الذي كان ضامنا تأهله الى ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخه وفي اول مشاركة له في المسابقة، علما بانه مني اليوم بخسارته الاولى في المسابقة.

وحقق بورتو الاهم لانه كان بحاجة الى الفوز لضمان المركز الثاني في المجموعة واللحاق بليستر سيتي الى ثمن النهائي بغض النظر عن نتيجة مباراة كوبنهاغن الدنماركي مع مضيفه كلوب بروج البلجيكي والتي انتهت بفوز الاول بثنائية نظيفة سجلها براندون ميشال (8 خطأ في مرمى فريقه) وماتياس زانكا (15).

ويبقى عزاء كوبنهاغن الذي انهى دور المجموعات في المركز الثالث برصيد 9 نقاط، انه سيكمل مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

أهداف مباراة بورتو وليستر سيتي:

- دورتموند يخطف نقطة من ريال ويحسم الصدارة -

خطف بوروسيا دورتموند نقطة تعادل ثمينة من ارض ريال مدريد حامل اللقب (2-2) وحسم صدارة المجموعة السادسة بعد مباراة مثيرة.

وسجل الفرنسي كريم بنزيمة (28 و53) هدفي ريال مدريد، والغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (60) وماركو رويس (88) هدفي دورتموند.

ورفع دورتموند رصيده الى 14 نقطة مقابل 12 لريال، علما بان الفريقين كانا ضامنين تأهلهما سابقا.

وهذه المباراة الـ34 على التوالي من دون خسارة لريال ومدربه الفرنسي زين الدين زيدان في مختلف المسابقات (25 فوزا و9 تعادلات)، فعادل رقمه القياسي العائد لموسم 1988-1989 عندما كان تحت اشراف المدرب الهولندي ليو بينهاكر.

ونجح دورتموند بتسجيل هدفين رفعا رصيده الى 21 هدفا في دور المجموعات، محطما الرقم القياسي السابق (20) والمسجل باسم مانشستر يونايتد الانكليزي (1999) وريال بالذات (2014).

على ملعب "سانتياغو برنابيو" وامام 80 الف متفرج، دفع زيدان بلاعب الوسط الكولومبي خاميس رودريغيز المبعد عن التشكيلة الاساسية في الاونة الاخيرة، في ظل غياب الجناح الويلزي المصاب غاريث بايل.

ولعب رودريغيز في وسط الملعب الى جانب البرازيلي كاسيميرو والكرواتي لوكا مودريتش، وراء الثلاثي الهجومي المؤلف من البرتغالي كريستيانو رونالدو وبنزيمة ولوكاس فاسكيز.

في المقابل، ترك توماس توخيل مدرب دورتموند لاعب وسطه الهجومي الفذ رويس على مقعد البدلاء بعد معاناته من نزلة برد قبل ان يشركه في الشوط الثاني، ودفع بالاميركي اليافع كريستيان بوليسيتش اساسيا.

وجاء الشوط الاول حماسيا، وشهد اهدار عدة فرص للطرفين، فصد حارس دورتموند المخضرم رومان فايدنفلر (36 عاما) كرة رونالدو اثر تمريرة من خاميس، لكن ريال رد بهدف الافتتاح عندما انطلق الظهير الايمن داني كارباخال ولعب عرضية في ظهر الدفاع الى بنزيمة الذي تابعها بيمناه من مسافة قريبة في المرمى (28).

وسدد بعدها بوليسيتش بيمناه من مسافة قريبة كرة صدها الحارس الكوستاريكي كيلور نافس، قبل ان ينقذ الاخير ببراعة كبيرة ضربة اندري شورلي الحرة، لينتهي الشوط الاول بتقدم الفريق الملكي بهدف.

في الشوط الثاني، تلاعب الفرنسي عثمان دمبيليه (19 عاما) بالدفاع المدريدي وسدد كرة ارضية مرت بمحاذاة القام الايمن (49).

واهدر بنزيمة انفرادية لا تصدق صدها الحارس فايدنفلر ببراعة، لكن بعد ثوان قليلة سجل بنزيمة الثنائية برأسية من مسافة قريبة بعد عرضية من رودريغيز (53).

ورفع الفرنسي رصيده الى 50 هدفا في المسابقة القارية، ليصبح سادس لاعب يحقق هذا الانجاز بعد رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي والاسباني راوول غونزاليس والهولندي رود فان نستلروي ومواطنه تييري هنري.

وقلص دروتموند الفارق بعد تمريرة طويلة الى القائد مارسيل شملتسر عكسها عرضية مقشرة الى الغابوني بيار ايمريك اوباميانغ تابعها بسهولة في المرمى (60).

وكاد رونالدو يفتتح رصيده التسجيلي، بيد ان تسديدته القوية من حدود المنطقة ابعدها فايدنفلر ببراعة الى ركنية (68)، نجم عنها رأسية لبنزيمة انقذها رويس عن خط المرمى (69)، ثم اطلق الظهير الايسر البرازيلي مارسيلو تسديدة من العيار الثقيل من داخل المنطقة علت العارضة (73).

وناب القائم الايسر عن فايدنفلر لحرمان رونالدو من الانضمام الى لائحة المسجلين بتسديدة محكمة من داخل المنطقة (78).

وانطلق اوباميانغ بسرعة صاروخية على الجهة اليمنى ليلعب عرضية ارضية مقشرة تابعها رويس بيسراه صاروخية في سقف مرمى نافاس مسجلا هدف التعادل (88).

أهداف مباراة ريال مدريد ودورتموند:

 

ليجيا وارسو وسبورتينغ 

وفي المجموعة عينها، ضمن ليجيا وارسو البولندي المركز الثالث المؤهل الى مسابقة الدوري الاوروبي الرديفة، بفوزه على ضيفه سبورتينغ البرتغالي 1-صفر.

وسجل البرازيلي غييرمي (30) الهدف.

ورفع ليجيا رصيده الى 4 نقاط، مقابل 3 لسبورتينغ الذي خرج من المنافسة.

وانهى ليجيا صياما دام 21 عاما لتحقيق اول فوز له في المسابقة القارية.

أهداف مباراة ليجيا وارسو وسبورتينغ:

- توتنهام الى يوروبا ليغ -

وحقق باير ليفركوزن الالماني فوزا معنويا على ضيفه موناكو الفرنسي 3-صفر وحسم توتنهام الانكليزي تأهله الى الدوري الاوروبي بفوزه على ضيفه سسكا موسكو الروسي 3-1، ضمن المجموعة الخامسة.

في المباراة الاولى، سجل الاوكراني فلادن يورتشنكو (30) ويوليان براندت (48) والحارس الايطالي مورغان دي سانكتيس (82 خطأ في مرمى فريقه) اهداف ليفركوزن، الذي رفع رصيده الى 10 نقاط بفارق نقطة عن موناكو الضامن للصدارة سابقا.

وفي الثانية، سجل لتوتنهام ديلي الي (38) وهاري كاين (45+1) والحارس ايغور اكينفييف (77 خطأ في مرمى فريقه)، ولسسكا الن دزاغوييف (33).

ورفع توتنهام رصيده الى 7 نقاط مقابل 3 للفريق الروسي.

أهداف مباراة باير ليفركوزن وموناكو:

أهداف مباراة توتنهام وسسكا موسكو:

في ما يلي الترتيب النهائي للمجموعات من 5 الى 8 بعد الجولة السادسة الاخيرة:

* المجموعة الخامسة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موناكو 6 3 2 1 9 7 11

باير ليفركوزن 6 2 4 - 8 4 10

---------------------------------------------------

توتنهام 6 2 1 3 6 6 7

سسكا موسكو 6 - 3 3 5 11 3

* المجموعة السادسة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دورتموند 6 4 2 - 21 9 14

ريال مدريد 6 3 3 - 16 10 12

----------------------------------------------------

ليجيا وارسو 6 1 1 4 9 24 4

سبورتينغ 6 1 - 5 5 8 3

* المجموعة السابعة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليستر سيتي 6 4 1 1 7 6 13

بورتو 6 3 2 1 9 3 11

---------------------------------------------------

كوبنهاغن 6 2 3 1 7 2 9

كلوب بروج 6 - - 6 2 14 -

* المجموعة الثامنة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يوفنتوس 6 4 2 - 11 2 14

اشبيلية 6 3 2 1 7 3 11

----------------------------------------------------

ليون 6 2 2 2 5 3 8

دينامو زغرب 6 - - 6 - 15 -