تبرز مواجهة مانشستر يونايتد الانكليزي مع سانت اتيان الفرنسي، وروما الايطالي مع فياريال الاسباني في الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي في كرة القدم (يوروبا ليغ) بموجب القرعة التي سحبت الاثنين في نيون.

وتقام مباريات الذهاب في 16 شباط/فبراير، والاياب في 23 منه.

وتشكل بطولة يوروبا ليغ فرصة ثمينة لمانشستر يونايتد باشراف مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو لاحراز لقب اوروبي بعد تراجع حضوره قاريا في الفترة الماضية.

ويواجه الفريق الانكليزي صعوبات كبيرة في الدوري الممتاز اذ يحتل المركز السادس خلف تشلسي وارسنال وليفربول ومانشستر سيتي وتوتنهام، وانتعش قليلا الاحد بفوزه على الاخير بعد سلسلة من التعادلات.

ولم يكن وضعه في الدور الاول من البطولة الاوروبية افضل، فانتظر حتى الجولة الاخيرة لحجز بطاقته الى ثمن النهائي بفوزه على زوريا لوغانسك الاوكراني 2-صفر، ليحل ثانيا في مجموعته خلف فنربغشة التركي.

وسيعود المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى فرنسا حيث خاض مواسم رائعة توج فيها مع باريس سان جرمان بجميع الالقاب المحلية، قبل ان يتركه في نهاية الموسم الماضي للانضمام الى يونايتد.

كما ستجمع المواجهة بين الفريقين، الدولي الفرنسي بول بوغبا المنتقل في الصيف الماضي من يوفنتوس الايطالي الى يونايتد في اغلى صفقة كروية في العالم بلغت 120 مليون دولار، مع شقيقه فلورنتان الذي يمثل منتخب غينيا ويدافع عن الوان سانت اتيان.

واوقعت القرعة روما في مواجهة صعبة مع فياريال، وانهى فريق العاصمة الايطالية الدور الاول من دون خسارة متصدرا المجموعة الخامسة، فيما انتظر منافسه حتى الجولة الاخيرة لضمان تأهله كثاني المجموعة الثانية عشرة بفوزه على زيوريخ السويسري 2-صفر.

وفي ابرز المواجهات الاخرى، يلتقي اياكس امستردام الهولندي مع ليخيا وارسو البولندي، وبوروسيا مونشنغلادباخ الالماني مع فيورنتينا الايطالي، وباوك سالونيكي اليوناني مع شالكه الالماني، وغنك البلجيكي مع توتنهام الانكليزي.

قرعة موجهة

وكان الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وزع الفرق المشاركة في ثمن النهائي على مستويين.

- المستوى الاول (الفرق التي تصدرت ترتيب المجموعات الـ12 في الدور الاول):

فنربغشة وابويل نيقوسيا وسانت اتيان وزينيت سان بطرسبورغ الروسي وروما وغنك واياكس امستردام وشاختار دانييتسك الاوكراني وشالكه وفيورنتينا وسبارتا براغ التشيكي وعثمانلي سبور التركي، فضلا عن فرق بشيكتاش التركي وكوبنهاغن وتوتنهام وليون الفرنسي التي التحقت بالبطولة كثالثة مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا.

- المستوى الثاني (الفرق التي حلت ثانية في مجموعاتها في الدور الاول):

مانشستر يونايتد واولمبياكوس اليوناني واندرلخت البلجيكي والكمار الهولندي واسترا جيورجيو الروماني واتلتيك بلباو وسلتا فيغو الاسبانيان ولاغانتواز البلجيكي وكراسنودار الروسي وباوك سالونيكي وهبوعيل بئر السبع الاسرائيلي وفياريال، فضلا عن فرق ليخيا وارسو وبوروسيا مونشنغلادباخ ولودغوريتس البلغاري وروستوف الروسي التي التحقت بالبطولة كثالثة مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا.

وبحسب لوائح البطولة، جنبت القرعة الفرق من الدولة ذاتها او تلك التي كانت في المجموعة ذاتها في الدور الاول المواجهة في ثمن النهائي.

وتتفوق الاندية الاسبانية في هذه البطولة منذ اطلاقها بصيغتها الحالية وتسميتها "يوروبا ليغ"، فتوج اتلتيكو مدريد في 2010 و2012، واشبيلية في 2014 و2015 و2016، وكسر بورتو البرتغالي وتشلسي الانكليزي احتكارها للقب عامي 2011 و2013 على التوالي.

وتستضيف ستوكهولم المباراة النهائية للبطولة في 24 ايار/مايو المقبل.

وهنا القرعة:

اتلتيك بلباو الاسباني - ابويل القبرصي

ليخيا وارسو البولندي - اياكس امستردام الهولندي

اندرلخت البلجيكي - زينيت سان بطرسبورغ الروسي

استرا جيورجيو الروماني - غنك البلجيكي

مانشستر يونايتد الانكليزي - سانت اتيان الفرنسي

فياريال الاسباني - روما الايطالي

لودغوريتس البلغاري - كوبنهاغن الدنماركي

سلتا فيغو الاسباني - شاختار دانييتسك الاوكراني

اولمبياكوس اليوناني - عثمانلي سبور التركي

لاغانتواز البلجيكي - توتنهام الانكليزي

روستوف الروسي - سبارتا براغ التشيكي

كراسنودار الروسي - فنربغشة التركي

مونشنغلادباخ الالماني - فيورنتينا الايطالي

الكمار الهولندي - ليون الفرنسي

هبوعيل بئر السبع الاسرائيلي - بشيكتاش التركي

باوك سالونيكي اليوناني - شالكه الالماني