يخوض برشلونة مساء الثلاثاء مباراة ودية في الدوحة مع الاهلي السعودي بطل الدوري المحلي، في لقاء وداعي لعلاقة اعلانية امتدت اربعة اعوام بين بطل الدوري الاسباني والخطوط الجوية القطرية.

وسيحضر النادي الكاتالوني للعاصمة القطرية بمعظم نجومه البارزين، امثال الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز. وستشكل المباراة فرصة نادرة لعشاق كرة القدم في الخليج، لمتابعة نجوم من هذا المستوى، خصوصا في قطر التي تستعد لابرز موعد كروي في المنطقة: كأس العالم 2022.

واعلنت الشركة التي ترعى الناديين، ان الفائز في المباراة سيحصل على "كأس الخطوط الجوية القطرية". ولم يخف المسؤولون القطريون الفائدة التي عادت بها العلاقة الاعلانية مع النادي الاسباني.

وقال رئيس مجلس ادارة الخطوط القطرية اكبر البكر خلال مؤتمر صحافي في الدوحة الاثنين، ان العلاقة "كانت ناجحة جدا بالنسبة الينا، كنا جزءا من برشلونة لثلاثة اعوام، وهذه السنة الرابعة".

واضاف "كان علامة تجارية جديدة وانعكاسا للخطوط الجوية القطرية".

الا ان المباراة التي تقام على ملعب الغرافة في شمال غرب الدوحة، ويتوقع ان تكون مدرجاته ممتلئة بعدما بيعت 25 الف بطاقة تمثل كامل الطاقة الاستيعابية خلال ايام، ستكون بمثابة وداع لهذه العلاقة التي كانت تدر على النادي الكاتالوني 35 مليون يورو سنويا.

فبدءا من حزيران/يونيو المقبل، سيزال شعار الخطوط الجوية القطرية عن قميص برشلونة، ويحل بدلا منه شعار شركة "راكوتن" اليابانية للبيع بالتجزئة عبر الانترنت، في صفقة قيمتها 55 مليون يورو سنويا.

وآثرت الخطوط القطرية عدم مجاراة سعر العملاق الياباني، لاسيما وان قطر، كغيرها من الدول الخليجية، بدأت خلال الاشهر الماضية اعتماد اجراءات تقشف في ظل انخفاض اسعار النفط والغاز.

وقال البكر "للاسف خسرنا لان احدا غيرنا كانت لديه سيولة اكثر".

 "وضعت على الخريطة" 

الا ان سببا آخر يبدو انه كان من العوامل التي درسها برشلونة في اختيار المعلن: النقل التلفزيوني.

فعلى نطاق واسع، تعد اوقات المباريات في الدوري الاسباني، احدى المعوقات للترويج له على نطاق واسع في آسيا، اذ ان معظمها يلعب في المساء، وهو وقت متأخر نسبيا للمشاهدين الآسيويين، ما كان يعني حكما خسارة معلنين آسيويين.

الا انه حاليا، سيلعب برشلونة او ريال مدريد الساعة 16:15 بالتوقيت المحلي كل سبت، ما يعني انه في امكان سكان آسيا متابعتها.

وكان المدير الاداري للتطوير الدولي لليغا فيسيتني كاسادو قال امام مؤتمر في الدوحة في وقت سابق هذا الشهر، ان الرغبة في زيادة قاعدة المشاهدين الدوليين، كانت من اسباب تعديل مواعيد المباريات.

اضاف "كان هذا من الاسباب الكبرى".

وتسعى الليغا بنهاية الموسم المقبل، الى استقطاب ثلاثة مليارات مشاهد تلفزيوني، بما يوازي عدد مشاهدي الدوري الانكليزي الممتاز.

واشار كاسادو الى ان عدد مشاهدي الليغا الموسم الماضي كان "فقط" 1,2 مليار شخص.

ويرى خبراء في التسويق الرياضي، ان العقد بين برشلونة والخطوط الجوية القطرية، والذي شابته تباينات في بعض الاحيان لاسيما بسبب الانتقادات التي كانت توجه لقطر على خلفية التعامل مع العمالة الاجنبية، ساهم في الترويج للخطوط القطرية وما تمثل.

ويقول انطوني ماركو، رئيس شركة التسويق "سبورتس ريفوليوشن" ومقرها لندن، ان "الارتباط ببرشلونة خلال هذه الفترة (كان ذا فائدة)، فهم حققوا نتائج استثنائية".

ويضيف "الرعاية (...) وضعت (الخطوط القطرية) على الخريطة".

ولم تشكل هذه الرعاية استثناء في العلاقة بين خطوط جوية خليجية ونواد اوروبية لكرة القدم، اذ ان "طيران الامارات" ومقرها دبي مرتبطة بعقد طويل الامد مع نادي ارسنال الانكليزي، و"طيران الاتحاد" ومقرها ابوظبي مرتبطة بعقد مع نادي مانشستر سيتي الانكليزي.

وتعد الشركات الثلاث من ابرز خطوط النقل الجوي في العالم.

واستضافت قطر منذ 2010 مباريات عالمية عدة بين منتخبات ونواد، وتستعد لاستضافة الكأس السوبر الايطالية للمرة الثانية في 23 كانون الاول/ديسمبر بين يوفنتوس وميلان، للمرة الثانية بعد 2014.

وتشكل هذه المباريات استقطابا لمحبي الكرة تمهيدا لكأس العالم.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للكأس حسن الذوادي الاثنين، ان المباراة بين برشلونة والاهلي "محطة مهمة في رحلتنا إلى 2022".