اعتبر السائق الالماني المعتزل نيكو روزبرغ ان زميله في فريق مرسيدس، البريطاني لويس هاميلتون، "كان ذكيا" عندما ابطأ سيره في نهاية سباق ابوظبي، المرحلة الاخيرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، في محاوله منه لحرمانه من اللقب لكن دون جدوى.

واصبح روزبرغ (31 عاما) الاربعاء "عضوا مدى الحياة" في نادي موناكو للسيارات، وهو شرف نادر بالنسبة الى بطل صغير السن لانه يتعين في الحالات الطبيعية الانتساب الى هذا النادي مدة 50 عاما من اجل الحصول على هذا الامتياز.

واستغل روزبرغ هذه المناسبة من اجل العودة للحديث عن جائزة ابوظبي الكبرى، وقال "في ابوظبي، خسرت اللقب 3 مرات في تفكيري خاصة عندما قال لي مهندس الفريق انه يجب علي ان اتجاوز ماكس (الهولندي ماكس فرشتابن سائق ريد بول)".

واضاف الالماني الذي اعلن اعتزاله بعد 5 ايام من تتويجه، "لم اكن اريد سماع هذا التوجيه، لانه اذا كان هناك سائق من الصعب تجاوزه فانه هو (فرشتابن). انها من اصعب اللحظات في مسيرتي ترافقت مع الكثير من الادرينالين".

وتابع "لم اكن حينها اعلم ماذا يدور في ذهن زميلي العزيز (هاميلتون). بدأ يسير كعجوز امامي، لكنه كان ذكيا جدا. كان يبطىء السير في الاماكن التي لا استطيع تجاوزه فيها، ويسرع جدا في الاماكن الاخرى حيث توجد فرصة للمرور عنه".

وانهى روزبرغ اخيرا السباق في المركز الثاني (كان سيتوج لو حل ثالثا) خلف هاميلتون واحرز اللقب الاول في مسيرته متقدما بفارق 5 نقاط على البريطاني بطل 2008 مع ماكلارين و2014 و2015 مع مرسيدس.

وسلم امير موناكو البرت الثاني روزبرغ مكافأة خاصة هي عبارة عن لوحة مائية للفنان مايكل تيرنر تظهره يتقدم على سيارة فيراري، وكذلك سيارة هاميلتون وهي تخرج من المرآب في سباق موناكو 2015 الذي فاز به الالماني.

وقال روزبرغ "انها ذكرى رائعة. مع فيراري ولويس متأخرا، هذا رائع... ساتحدث عنها مع زوجتي وربما وضعناها في غرفتنا".

وتزوج روزبرغ، نجل كيكي روزبرغ بطل العالم عام 1982، من سيدة تدعى فيفيان انجبت له طفلة عمرها سنة ونصف.

واكد "انه لشرف كبير لي ان افوز بسباق موناكو 3 مرات. ويعتبر فوزي الاول (في 2013) مساويا للقبي العالمي الاول".

وختم بالقول "موناكو هي فعلا شيء خاص بالنسبة الي. لقد انهيت دراستي فيها واقيم فيها ايضا على الدوام".