توصلت نقابة اللاعبين ورابطة دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين "ان بي ايه" الى عقد جماعي جديد، في خطوة تتيح تفادي تكرار ازمة حصة اللاعبين من العائدات للمرة الثانية خلال خمسة اعوام.

ويمتد العقد الجماعي الجديد سبعة اعوام ويقضي بان يحصل اللاعبون على جزء من الاموال الطائلة التي تحصل عليها الرابطة، خصوصا بعد عقد بقيمة 24 مليار دولار يمتد تسعة اعوام، وقعته مع شبكتي "اي اس بي ان" و"تورنر سبورتس" لنقل مباريات الدوري.

واعرب نجم لوس انجلس كليبرز كريس بول الذي يرأس رابطة اللاعبين، الخميس عن ارتياحه بالاتفاق الذي تم التوصل اليه الاربعاء، ومن المقرر ان يتم توقيعه الشهر المقبل.

وقال "انه امر رائع، مذهل. انا سعيد من اجل الدوري، انا سعيد من اجل المشجعين، مالكي الاندية، كل من له علاقة (بالدوري)"، مشيرا الى ان مسرور بشكل خاص بالاتفاق على مخصصات الرعاية الصحية والتأمين الصحي للاعبين السابقين.

ولم تكشف رابطة الدوري تفاصيل متعلقة الاتفاق، الا ان وسائل اعلام اميركية اشارت الى ان حصة اللاعبين من العمليات المتعلقة بكرة السلة ستكون بين 49 و51 بالمئة، اي اقل من نسبة 57 بالمئة التي كانوا يحصلون عليها منذ الاتفاق الذي وقع عام 2011 بعد ازمة طويلة ادت الى الغاء المعسكرات الصيفية وتأجيل انطلاق الدوري.

الا ان حجم العائدات اصبح اكبر، ما يعني ان حصة اللاعبين بموجب الاتفاق الجديد، ستزيد بمليار ونصف مليار دولار خلال السنة الاولى عما كانت عليه سابقا، بحسب مجلة "فوربس".

ورجحت المجلة ان يكون متوسط راتب اللاعب في موسم 2017-2018 بحدود 8,5 ملايين دولار، على ان يصل الى عشرة ملايين في موسم 2020-2021.

واشاد بول بالاطراف المشاركين في التفاوض، ومنهم مفوض رابطة الدوري ادم سيلفر والمديرة التنفيذية لنقابة اللاعبين ميشيل روبرتس.

وشهد الدوري الاميركي عام 2011 ازمة حادة على خلفية عائدات اللاعبين، ادت الى الغاء معسكرات التدريب والمباريات التحضيرية وارجاء انطلاق الدوري حتى كانون الاول/ديسمبر بسبب الخلاف حول تقاسم العائدات، ما تسبب ايضا باضراب من مالكي الاندية.

وبعد تدخل وسيط فيدرالي، توصل المعنيون في نهاية المطاف الى اتفاق اطلق عجلة الدوري بعد تأخير شهرين عن موعده، وقلص عدد مباريات الموسم المنتظم من 82 الى 66 مباراة، على غرار ما حصل في موسم 1998-1999 (تقلص العدد الى 50) لمشكلة مماثلة.

واكد بول ان احدا لم يرغب بتكرار ما حصل في 2011 "لان الجميع يدرك بان اللعبة تسير حاليا بشكل رائع واحد لا يريد تعكير ذلك".

كما يتضمن الاتفاق تقصير فترة المباريات التحضيرية وانطلاق الدوري قبل موعده الحالي، ما يعني وضع حد لمشكلة خوض الفرق احيانا مباراتين في ليليتين، او اربع مباريات في خمس ليالي.