واصل تشلسي بدايته المثلى وحقق فوزه الحادي عشر تواليا، وتفادى ليستر هزيمته التاسعة واصل مانشستر يونايتد خط التصاعدي، فيما حسم يوفنتوس مباراة القمة مع روما وزاد غانغان محن باريس سان جرمان.

إيلاف_الفرنسية: حقق تشلسي المتصدر فوزه الحادي عشر تواليا على حساب مضيفه كريستال بالاس 1-صفر السبت في افتتاح المرحلة السابعة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وتفادى حامل اللقب ليستر سيتي هزيمته التاسعة هذا الموسم، وتعادل مع ستوك سيتي 2-2 قبل نهاية المباراة بدقيقتين، علما انه لعب معظم فتراتها بعشرة لاعبين اثر طرد مهاجمه جايمي فاردي.

وفي موسمه الاول بقيادة المدرب الايطالي انطونيو كونتي، يختبر تشلسي بطل 2010 و2015، أفضل بداية له منذ اعوام. وهي المرة الاولى يحقق 11 فوزا متتاليا في موسم واحد، علما ان خسارته الاخيرة تعود الى 24 ايلول/سبتمبر (صفر-3 امام ارسنال).

وعلى ملعب سيلهيرست بارك وسط ضباب كثيف، بدأ تشلسي وكريستال بالاس المباراة بحذر امتد اكثر من ربع ساعة، تخللته محاولات تمدد خجولة لتشلسي نحو منطقة مضيفه وجاره. 

وحصل نجمه البلجيكي ادين هازار على ركلة حرة عند حدود المنطقة نفذها المدافع البرازيلي دافيد لويز وتحولت الكرة من قدم مدافع الى ركنية لم تثمر (18).

في المقابل، اعتمد كريستال بالاس أسلوب الضغط على حامل الكرة من منتصف الملعب ونجح لاعبوه في اعاقة تقدم منافسيهم، وسنحت له فرص عدة، الا ان ايا منها لم تثمر.

وانتظر تشلسي حتى الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول، ليتقدم بكرة رأسية من مهاجمه الاسباني دييغو كوستا اثر رفعة من مواطنه سيزار ازبيليكويتا، تابعها في الزاوية اليسرى لمرمى الويلزي واين هينيسي.

وانفرد كوستا موقتا بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 15 هدفا بفارق هدف عن زميله السابق مهاجم ارسنال التشيلي الكسيس سانشيز.

ولم يفلح تشلسي بزيادة الغلة في الشوط الثاني، وكانت اخطر محاولاته ركلة حرة لماركوس الونسو في الدقيقة 84، اصابت العارضة.

ورفع تشلسي رصيده الى 43 نقطة وابتعد بفارق 9 نقاط عن مطارديه: ليفربول الثاني الذي يختتم المرحلة الاثنين بضيافة جاره ايفرتون في دربي المدينة، وارسنال الثالث الذي يحل الاحد ضيفا على مانشستر سيتي، صاحب المركز الرابع بفارق نقطة عن "المدفعجية".

وتجمد رصيد كريستال بالاس عند 15 نقطة في المركز 16.

- ليستر يعادل رغم طرد فاردي - 

على ملعبه "بت 365"، فرط ستوك سيتي بفوز كان في متناوله على حامل اللقب ليستر سيتي، بعدما تقدم في الشوط الاول 2-صفر.

وبدأت مشاكل ليستر مع طرد مهاجمه فاردي في الدقيقة 28 لارتكابه خطأ عنيفا ضد السنغالي مامي بيرام ضيوف. ولم يتأخر ستوك في استغلال النقص العددي، وحصل على ركلة جزاء اثر لمس داني سيمسون الكرة، انبرى لها الاسباني بويان كركيتش ووضع الكرة على يمين الدنماركي كاسبر شمايكل الذي ارتمى للجهة المعاكسة (39).

وفي الوقت بدل الضائع، عزز الويلزي جو الن تقدم ستوك بعدما تلقى كرة من ركلة حرة تابعها من زاوية ضيقة (45+3).

الا حامل اللقب عاد الى المباراة، وقلص الفارق عبر الارجنتيني ليوناردو اولوا بعد دقيقتين من نزوله بديلا للجزائري اسلام سليماني، بضربة رأسية اثر كرة عرضية من ديماراي غراي (74). 

وادرك ليستر التعادل برأسية الغاني دانيال امارتي الذي افاد من عرضية النمسوي كريستيان فوكس (88).

وتراجع ليستر الى المركز الخامس عشر برصيد 17 نقطة، بعد فوز ميدلزبره على سوانسي سيتي 3-صفر بأهداف للاسباني الفارو نيغريدو (19 و28 من ركلة جزاء) والهولندي مارتن دي رون (58).

يونايتد ووست بروميتش البيون

وواصل مانشستر يونايتد خط التصاعدي بعد ان قاده السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى الفوز على مضيفه وست بروميتش البيون بتسجيله هدفي المباراة في الدقيقتين 5 و56 رافعا رصيده الى 11 هدفا في المركز الثالث لترتيب الهدافين.

وبات رصيد مانشستر يونايتد 30 نقطة لكنه بقي في المركز السادس بفارق الاهداف فقط خلف توتنهام الذي يستضيف بيرنلي الاحد.

والفوز هو الثالث على التوالي لمانشستر يونايتد بعد سلسلة من التعادلات، اذ كان تغلب على توتنهام 1-صفر وكريستال بالاس 2-1 في المرحلتين السابقتين.

وفي مباريات اخرى، فاز سندرلاند على واتفورد 1-صفر بهدف للهولندي باتريك فان انهولت (50)، ووست هام على هال سيتي بهدف وحيد سجله مارك نوبل (76 من ركلة جزاء).

ويلعب السبت وست بروميتش البيون مع مانشستر يونايتد، فيما يلتقي الاحد بورنموث مع ساوثمبتون، وتوتنهام مع بيرنلي.

- ترتيب فرق الصدارة: 

1- تشلسي 43 نقطة من 17 مباراة

2- ليفربول 34 من 16

3- ارسنال 34 من 16

4- مانشستر سيتي 33 من 16 

5- توتنهام 30 من 16

مانشستر يونايتد 30 من 16

أهداف مباراة تشيلسي وكريستال بالاس:

أهداف مباراة ليستر سيتي وستوك سيتي:

أهداف مباراة يونايتد ووست بروميتش البيون:

يوفنتوس يحسم القمة مع روما ويوسع الفارق

حسم يوفنتوس المتصدر وبطل المواسم الخمس الماضية مباراة القمة مع روما الثاني بهدف لمهاجمه الارجنتيني غونزالو هيغواين السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وجاء هدف هيغواين في الدقيقة الرابعة عشرة من تسديدة قوية بيسراه من حدود المنطقة.

وهو الهدف العاشر لهيغواين في المركز الثالث لترتيب الهدافين خلف البوسني ادين دزيكو (روما) وماورو ايكاردو (انتر ميلان) ولكل منهما 12 هدفا، واندريا بيلوتي (تورينو) وله 11 هدفا.

وابتعد يوفنتوس بالصدارة رافعا رصيده الى 42 نقطة، موسعا الفارق عن روما اقرب منافسيه الى 7 نقاط.

ميلان واتالانتا

وبات ميلان مهددا بفقدان المركز الثالث بتعادله سلبا مع مضيفه اتالانتا.

ورفع ميلان رصيده الى 33 نقطة، بفارق نقطتين امام نابولي الرابع ولاتسيو الخامس اللذين يلتقيان تورينو وفيورنتينا على التوالي الاحد.

وكان ميلان خسر امام روما صفر-1 في المرحلة السابقة.

امبولي وكالياري

وكان امبولي حقق فوزا مهما على ضيفه كالياري 2-صفر يساهم في ابعاده عن منطقة الخطر في ذيل الترتيب.

وسجل الهدفين الجورجي ليفان متشيدليدزه (8 و72)، متيحا لناديه الابتعاد برصيد 14 نقطة في المركز السابع عشر (من اصل 20)، بفارق 5 نقاط عن صاحب المركز الثامن عشر كروتوني.

وتسقط الفرق الثلاثة الاخيرة في الترتيب الى الدرجة الثانية.

وتجمد رصيد كالياري عند 20 نقطة في المركز الرابع عشر.

وتستكمل المرحلة الاحد، فيلتقي ساسوولو مع انتر ميلان، وكييفو مع سمبدوريا، وبيسكارا مع بولونيا، واودينيزي مع كروتوني وجنوى مع باليرمو.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 42 نقطة من 17 مباراة

2- روما 35 من 17

3- ميلان 33 من 17

4- نابولي 31 من 16

5- لاتسيو 31 من 16

أهداف مباراة يوفنتوس وروما: 

إشبيلية يخطف المركز الثاني مؤقتا وفوز بشق النفس لأتلتيكو

خطف اشبيلية المركز الثاني من برشلونة مؤقتا باكتساحه ضيفه ملقة 4- 1 السبت في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وتناوب على تسجيل اهداف اشبيلية كل من الارجنتيني لوسيانو فييتو (25 و28) والفرنسي وسام بن يدر (34) وفيتولو (36)، وجاء هدف ملقة ساندرو راميريز (64).

ورفع اشبيلية رصيده الى 33 نقطة، متقدما بفارق نقطتين على برشلونة الذي يستضيف اسبانيول الاحد في دربي كاتالونيا.

وارجئت مباراة فالنسيا وريال مدريد المتصدر برصيد 37 نقطة نظرا لمشاركة الاخير في كأس العالم للاندية في اليابان، حيث يخوض الاحد النهائي امام كاشيما انتلرز الياباني.

فياريال وسبورتينغ خيخون

وكان فياريال فاز على مضيفه سبورتينغ خيخون 3-1 ليعزز مركزه الرابع.

وحسم فياريال النتيجة بشكل كبير بعد تقدمه في اقل من عشرين دقيقة، بهدفين اولهما للمكسيكي جوناتان دوس سانتوس بمتابعة كرة وصلته من روبرتو سوريانو في سقف الزاوية اليسرى (12)، والثاني للايطالي نيكولا سانسوني بتسديدة من زاوية ضيقة (19).

وفي الشوط الثاني، سجل الدولي البرازيلي السابق الكسندر باتو الهدف الثالث للفريق الزائر اثر تمريرة متقنة من سانسوني (74)، مسجلا الهدف الثاني الشخصي في 11 مباراة مع فياريال.

ورد لاعب خيخون التشيلي كارلوس كارمونا بكرة رأسية اثر ركلة ركنية (89)، مسجلا هدف الشرف لفريقه الوافد هذا الموسم الى الدرجة الاولى.

وعزز فياريال موقعه في المركز الرابع برصيد 29 نقطة في حين وقف رصيد خيخون عند 12 نقطة في المركز الثامن عشر.

ريال سوسييداد وغرناطة

واعاد ريال سوسييداد الضغط على فياريال بفوزه على مضيفه غرناطة التاسع عشر قبل الاخير بهدفين لجون باوتيستا (56) وخوانمي (69)، ليعود خامسا بفارق الاهداف عنه.

- فوز بشق النفس لاتلتيكو -

وعلى ملعبه فيسنتي كالديرون في العاصمة، حقق اتلتيكو مدريد فوزا بشق النفس على ضيفه لاس بالماس 1-صفر سجله ساوول نيغيز بتسديدة بعيدة من خارج المنطقة اطلقها بقوة في اسفل الزاوية اليمنى (59).

ورفع اتلتيكو مدريد رصيده الى 28 نقطة في المركز السادس بعد ان حل مكان ريال سوسييداد مؤقتا، وبقي لاس بالماس عاشرا وله 21 نقطة.

ويلعب الاحد ليغانيس مع ايبار، وديبورتيفو لا كورونيا مع اوساسونا.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء اتلتيك بلباو مع سلتا فيغو.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 37 نقطة من 15 مباراة

2- اشبيلية 33 نقطة من 16

3- برشلونة 31 من 15

4- فياريال 29 من 16

5- اتلتيكو مدريد 28 من 16

أهداف مباراة فياريال وخيخون:

أهداف مباراة اتلتيكو مدريد ولاس بالماس:

أهداف مباراة اشبيلية وملقة: 

غانغان يزيد محن سان جرمان في الدوري الفرنسي

زاد غانغان محن ضيفه باريس سان جرمان بطل المواسم الاربعة الماضية بفوزه عليه 2-1 السبت في المرحلة السابعة عشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم.

سجل لغانغان يانيس ساليبور (66) والبلجيكي نيل ديبو (70)، ولسان جرمان الاوروغوياني ادينسون كافاني (80).

وتجمد رصيد سان جرمان الثالث عند 36 نقطة، بفارق اربع نقاط خلف نيس المتصدر،وثلاث نقاط خلف موناكو.

ويلتقي نيس وموناكو مع ديجون وليون على التوالي الاحد.

ولم يفز فريق العاصمة في مبارياته الثلاث الاخيرة في الدوري، فسقط امام مضيفه مونبلييه صفر-3 ثم تعادل على ارضه مع نيس 2-2 في المرحلتين السابقتين.

وهو فاز على ليل 3-1 الاربعاء الماضي وتأهل الى ربع نهائي كأس الرابطة الفرنسية التي توج بطلا لها في المواسم الثلاثة السابقة.

وكان باريس سان جرمان يتصدر الترتيب بفارق كبير عن اقرب منافسيه في المواسم الماضية التي احتكر فيها الالقاب المحلية بسهولة تامة.

وحاولت ادارة النادي اضافة مزيد من الخبرة الاوروبية في الجهاز الفني لنقل النجاحات المحلية الى الساحة القارية فتعاقدت مع المدرب الاسباني اوناي اومري بدلا من الدولي الفرنسي السابق لوران بلان، بعد ان قاد اشبيلية الى لقب بطولة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) في المواسم الثلاثة الماضية.

ويجد اومري نفسه مع الاقتراب من منتصف الموسم تحت ضغوطات كبيرة لاستعادة زمام المبادرة محليا، ثم الانطلاق مجددا في دوري ابطال اوروبا بعد ان وضعت القرعة سان جرمان بمواجهة صعبة مع برشلونة الاسباني في الدور الثاني.

في المقابل، صعد غانغان الى المركز الرابع مؤقتا رافعا رصيده الى 29 نقطة.

مونبلييه وبوردو

واكتسح مونبلييه ضيفه بوردو باربعة اهداف لبول باستيان لاسن (13) والبينيني ستيفان سيسينيون (20) ومواطنه ستيف موني (84) وياكوبا سيلا (90).

لوريان وسانت اتيان

وفاز لوريان على سانت اتيان بهدفين لرومان فيليبوتو (40) وجيمي كابو (90) مقابل هدف لفنسان باجو (90).

رين وباستيا

وخسر رين امام باستيا بهدف للعاجي جيوفاني سيو (70) مقابل هدفين لانزو كريفيلي (59) وغايل دانيتش (63).

هي الخسارة الاولى لرين على ارضه هذا الموسم.

تولوز ونانسي

وتعادل تولوز مع نانسي بهدف لكريستوفر جوليان (85) مقابل هدف للمغربي يوسف ايت بن ناصر (33).

وتأجلت مباراة كاين ومتز الى الاحد بسبب الضباب.

ويلتقي الاحد ايضا نيس مع ديجون، ومرسيليا مع ليل وموناكو مع ليون.

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز نانت على انجيه 2-صفر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- نيس 40 نقطة من 17 مباراة

2- موناكو 39 من 17

3- باريس سان جرمان 36 من 18

4- غانغان 29 من 18

5- ليون 28 من 16

أهداف مباراة غانغان يزيد وسان جرمان:

 لايبزيغ يستعيد صدارة الدوري الألماني

استعاد لايبزيغ مفاجأة الموسم صدارة الدوري الالماني لكرة القدم بفوزه على ضيفه هرتا برلين الرابع السبت في مباراة قوية ضمن المرحلة الخامسة عشرة.

وسجل تيمو فيرنر (40) وويلي اوربان (72) الهدفين.

ورفع لايبزيغ رصيده الى 36 نقطة، بفارق ثلاث نقاط امام بايرن ميونيخ بطل المواسم الاربعة الماضية والذي يحل ضيفا على دارمشتات الاخير الاحد في ختام المرحلة.

وكان لايبزيغ سقط للمرة الاولى هذا الموسم امام اينغلوشتات صفر-1 في المرحلة السابقة، فاتيحت الفرصة لبايرن لاقتناص الصدارة بعد اكتساحه فولفسبورغ بخماسية نظيفة.

ويستضيف بايرن ميونيخ على ملعبه "اليانز ارينا" لايبزيغ الاربعاء المقبل في مباراة قمة قد تشكل منعطفا في الصراع على اللقب.

يذكر ان لايبزيغ تأسس عام 2009، ويشارك في بطولة النخبة للمرة الاولى في تاريخه.

وفشل هرتا برلين بدوره في انتزاع المركز الثالث من هوفنهايم الذي تعادل الجمعة مع ضيفه بوروسيا دورتموند 2-2، فبقي رابعا برصيد 27 نقطة بفارق الاهداف عنه.

وكان هرتا برلين سقط على ارضه امام فيردر بريمن صفر-1 في المرحلة السابقة.

ماينتس وهامبورغ 

وفاز ماينتس على هامبورغ بثلاثة اهداف لداني لاتزا (35 و56 و67) مقابل هدف للاميركي بوبي شو وود (21)، واوغوسبورغ على بوروسيا مونشنغلادباخ بهدف للنمسوي مارتن هينترغر (75)، وفولفسبورغ على اينتراخت فرانكفورت بهدف للهولندي جيفري بروما (33).

شالكه وفرايبورغ 

وتعادل شالكه مع فرايبورغ بهدف للاوكراني يفغين كونوبليانكا (75) مقابل هدف لفلوريان نايدرليشنر (64)، وفيردر بريمن مع كولن بهدف لسيرج غنابري (40) مقابل هدف للاتفي ارتيومس رودنيفس (28).

وتختتم المرحلة الاحد بلقاء باير ليفركوزن مع اينغلوشتات.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- لايبزيغ 36 نقطة من 15 مباراة

2- بايرن ميونيخ 33 من 14

3- هوفنهايم 27 من 15

4- هرتا برلين 27 من 14

5- بوروسيا دورتموند 26 من 15

أهداف مباراة لايبزيغ وهرتا برلين:

أهداف مباراة ماينتس وهامبورغ:

أهداف مباراة شالكه وفرايبورغ: