تتجه أنظار جمهور الدوري الاسباني إلى ملعب كامب نو الذي سيحتضن قمة مباريات الجولة الـ16 من الليغا بين برشلونة وغريمه اسبانيول برشلونة في دربي إقليم كتالونيا.

ويخوض البارسا المواجهة المحلية رقم 165 بارقام كبيرة حققها هذا الموسم في الدوري المحلي أرقاما تذهل غريمه إسبانيول وتكشف الفوارق الشاسعة بين الغريمين والتي تعزز من فرص البلوغرانا في كسب زاد المباراة وتقليص فارق النقاط إلى ثلاث نقاط عن الرائد ريال مدريد المتوج بمونديال الأندية في اليابان مما يشكل ضغطا رهيبا على الميرنغي ويربك حساباته.

وغالبا ما تشهد مباريات البارسا وإسبانيول ندية كبيرة داخل الملعب وحماس فياض في المدرجات بالنظر إلى العلاقة المتوترة بين الغريمين رغم تباين الطموحات والتاريخ والانجازات وسببها موالاة الاسبانيول للعاصمة مدريد وناديها الأول الريال، إذ يتهم جمهور البارسا النادي الثاني للمدينة بالخيانة والعمالة للأبيض الملكي على حساب البارسا بناء على نتائجه مع الفريقين، ففي وقت ينجح الميرنغي في كسب مبارياته أمام إسبانيول ذهاباً وإياباً وبنتائج عريضة فإن البلوغرانا يجد عسرا في الفوز على إسبانيول.

وحسب إحصائيات الدربي الكتالوني فإن التاريخ يقف بجانب البارسا بعدما حقق 94 انتصارا مقابل 36 تعادلاًو 34 خسارة كما أن مهاجم البارسا الأرجنتيني ليونيل ميسي أصبح أفضل هداف في تاريخ الدربي الكتالوني برصيد 14هدفاً سجلها بعدما خاض 25 مباراة محلية.

وتزامناً مع الدربي رقم 165 نشرت صحيفة سبورت الكتالونية الموالية للبارسا تقريرا سلطت فيه الضوء على الأرقام التي حققها كل فريق في المباريات الـ15 التي خاضها في الدوري الاسباني للموسم الجاري .

وفي وقت ينافس البارسا وبقوة على لقب الدوري لنيله للمرة الثالثة على التوالي ويحتل حتى الآن المركز الثاني في الترتيب العام فإن طموحات غريمه هي تحقيق البقاء مبكرا ويحتل حاليا المركز التاسع في سلم الترتيب.

ويمتلك البارسا فارقا تهديفيا ايجابيا بـ22 هدفا بعدما سجل خط هجومه 37 هدفا مقابل تلقيه 15 هدفا بينما يمتلك إسبانيول فارقا تهديفيا ضعيفا بهدف واحد بعدما سجل 19هدفاً مع تلقيه 18 هدفا أي انه يمتلك خطاً هجومياً ضعيفاً وخطاً دفاعياً هشاً مما يعزز من فرص البارسا في تحقيق انتصار كاسح .

ونجح البارسا في التقدم في النتيجة خلال عشر مباريات مقابل ثمان مباريات لإسبانيول، كما نجح البلوغرانا في الحفاظ على نظافة شباكه خلال ست مباريات مقابل سبع مباريات لإسبانيول مع فارق أن الأخير غالبا ما يراهن على تكتل دفاعي بدليل انه عجز عن التهديف خلال ست مباريات بينما عجز برشلونة في هز شباك منافسيه في مباراة واحدة أمام ملقة في الجولة الـ12.

ونجح برشلونة في السيطرة على مجريات مباريات بدليل أن أشبال المدرب لويس انريكي قدموا 666 تمريرة في كل مباراة كمعدل بنسبة نجاح من تلك التمريرات بلغت 85% مقابل 402 تمريرة فقط لإسبانيول مع نسبة نجاح لم تتعدى 74%.

ويمتلك البارسا في صفوفه أفضل هداف للدوري الاسباني في تاريخه وحاليا بعدما سجل 11 هدفاً تصدر بها سباق جائزة البيتشيتشي بينما أفضل هداف لاسبانيول برشلونة هو جيرارد مورينو الذي اكتفى بتوقيع ستة أهداف فقط.