أقر مسؤولون روس للمرة الاولى بوجود نظام تنشط واسع النطاق في بلادهم، الا انهم كرروا نفي مسؤولية الدولة عنه او رعايتها له، على خلفية القضية التي هزت عالم الرياضة، بحسب تصريحات صحافية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية مساء الثلاثاء عن المديرة العامة بالوكالة للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات آنا انتسليوفتش قولها "كانت مؤامرة مؤسساتية" في مجال التنشط، وهي العبارة نفسها التي استخدمها الكندي ريتشارد ماكلارين، لدى نشر كامل تقريره عن فضيحة المنشطات في روسيا في التاسع من كانون الاول/ديسمبر.

الا ان المسؤولة وآخرين التقتهم الصحيفة، جددوا نفي اي ضلوع للدولة، لاسيما وزارة الرياضة وجهاز الامن الفيدرالي، في البرنامج.

وكان ماكلارين الذي تولى التحقيق في هذه القضية بناء لطلب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، تحدث في تقريره الكامل عن دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تنشط ممنهجة بين 2011 و2015، في فضيحة تطال اكثر من الف رياضي في 30 رياضة.

وقال "وضعت مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية بمشاركة وزارة الرياضة واجهزة اخرى، كالوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (...)، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، اضافة الى جهاز الامن الفيدرالي، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات".

واشار الى ان القضية شملت اكثر من الف رياضي في 30 رياضة.

واتى التقرير الكامل بعد تقرير اول نشر في تموز/يوليو، كشف ماكلارين فيه حصول عمليات تنشط ممنهجة برعاية الدولة في روسيا، ما ادى الى فرض عقوبات عليها، شملت حرمان العديد من رياضييها المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في ريو.

الا ان موسكو نفت اي ضلوع للسلطات الرسمية، بينما اعتبر مسؤولون روس ان الاتهامات طابعها سياسي اكثر منه رياضي.

وفي يوم نشر كامل تقرير ماكلارين، نفى نائب رئيس الوزراء الروسي فيتالي موتكو الذي كان يشغل منصب وزير الرياضة في الفترة التي يشملها التقرير، وجود اي "مؤامرة مؤسساتية" في مجال المنشطات.

واوردت نيويورك تايمز في تقريرها الثلاثاء، ان انتسليوفتش "التي لم تكن معنية بشكل مباشر بالتحقيقات، قالت انها صدمت بما تم كشفه".

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الرياضي الروسي المخضرم فيتالي سميرنوف (81 عاما) قوله "من وجهة نظري، كوزير سابق للرياضة، رئيس (سابق) للجنة اولمبية... ارتكبنا الكثير من الاخطاء".

واشارت الصحيفة الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كلف سميرنوف الاشراف على اصلاح نظام مكافحة المنشطات.

وكان بوتين اكد في وقت سابق، ان برنامجا جديدا لمكافحة المنشطات سيكون جاهزا بدءا من مطلع 2017، معتبرا ان الفضيحة ستساعد "على خلق النظام الاكثر تقدما لمكافحة هذا الشر".

وعلى رغم اقراره بارتكاب روسيا اخطاء، انتقد سميرنوف تعامل وكالات مكافحة المنشطات العالمية مع الرياضيين الروس.

وقال للصحيفة ذاتها "روسيا لم تمنح ابدا الفرص التي اتيحت لدول اخرى (...) الانطباع العام في روسيا اننا لم نحظ بفرصة ابدا".