عمدت شبكات "تي اف 1"، "ام 6" و"بي ان سبورتس" إلى نقل وقائع مباريات كاس اوروبا 2016 لكرة القدم في فرنسا، والعائدات المادية كانت مقبولة.

حطمت "ام 6" الفرنسية رقمها السابق لعدد المشاهدين الذين تابعوا المباراة النهائية بين فرنسا والبرتغال، إذ تابعها ما يقارب 21 مليون شخص، وهو أفضل أداء لقناة فرنسية منذ عشرة سنوات وفق التقارير.

والاحتكام إلى شوطين اضافيين، مكن القناة المذكورة من تحقيق اعلى ربح صافي لاعلان في تاريخها، 320 ألف يورو بعيد انتهاء الوقت الاصلي في النهائي الحلم بين فرنسا والبرتغال.

بدورها، سجلت "تي اف 1"، التي خسرت السباق امام "ام 6" على نقل النهائي اثر اعتماد القرعة، رقما قياسيا بعدد المشاهدين في موقعة المربع الذهبي بين فرنسا والمانيا (19 مليون و200 الف مشاهد).

وستقارن الارباح الناتجة من الدعايات مع الانفاق الضخم الذي ارسته المحطة خلال تغطيتها وقائع البطولة الاسمى اوروبيا.

ودفعت محطة "ام 6" 25 مليون يورو الى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) بغية منحها الاذن بنقل 11 مباراة في كاس اوروبا 2016.

وذكر نيكولاس دو تافرنوست رئيس شبكة "ام 6" لاذاعة "ار تي ال" الاثنين: "نقل وقائع هذه البطولات لا يتوخى الربح، وانما يهدف للحفاظ على هيبة وقيمة المحطة. في اوقات مماثلة، علينا ان نظهر لحمة كبيرة واحترافية منقطعة النظير".

ودفعت محطة "تي اف 1" الفرنسية قرابة 50 مليون يورو لشراء حق نقل 11 مباراة في نهائيات كاس اوروبا 2016، ويتوقع ان تحصد 70 مليون يورو من عائدات الدعايات، لكن مسؤولي المحطة اكدوا ان البطولة لم تفضي إلى الربح المتوخى.

وخسرت المحطة عينها سطوتها أمام نظيرتها "ام 6" للمرة الأولى منذ 8 سنوات على صعيد المشاهدين.

ام 6 وتي اف 1 ملتزمتان مع منتخب فرنسا

وتابع حوالي مليون ونصف المليون مشاهد المباراة النهائية لكاس اوروبا 2016 عبر "بي ان سبورتس"، وقد ارتقع عدد المشتركين في القناة إلى ما يزيد عن 3 ملايين خلال البطولة، في زيادة فاقت 200 الف مشترك منذ شهر ايار/مايو الماضي.

وراى مدير القناة فلوران هوزو أن "هذه المسابقات تسمح لنا بزيادة عدد المشتركين وتعزيز مصداقية القناة"، علما بان القناة القطرية انفقت 60 مليون يورو للحصول على حقوق نقل مباريات البطولة.

ولعبت شبكات راديو مونتي كارلو، اوروب 1 وراديو فرنسا دورا مؤثرا في النهائيات، ولكن ليس بالامكان معرفة ارباحها.

وبالنسبة لوسائل الاعلام المكتوبة، كانت صحيفة "ليكيب" اليومية الأبرز في المجال، اذ ارتفعت مبيعاتها 33 بالمئة مقارنة مع انطلاق البطولة، وازداد عدد متفصحي الصحيفة عبر الانترنت إلى 30 بالئمة.

وارتفعت نسبة مشاهدة قناة ليكيب 21، بواقع 2ر1 يوميا مقارنة مع موعد بدء البطولة في فرنسا.

وفي السياق عينه، خطفت شبكة بي اف ام الاضواء عقب ارتفاع نسبة مشاهديها إلى الضعف بعد انتهاء المواجهة النهائية في ستاد دو فرانس الاحد الماضي.

وتسعى قناة "ام 6" للحصول على حق نقل مباريات منتخب فرنسا لفترة 2018-2022.

وتصبو كذلك أبرز منافستها "تي اف 1" لاقتناص الحق بنقل مباريات الديوك، واكدت سيلفيا تاسان توفولا المديرة العامة للعمليات التجارية في القناة: "رغم سقوط منتخب فرنسا، هنالك مصالحة بين فرنسا والمنتخب الوطني ومجموعة لافتة من النجوم الصاعدين تدفعنا للتهكن بمستقبل مشرق لكرة القدم الفرنسية".