بات الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة نادي ريال مدريد الإسباني مرشحاً قوياً للظفر بجائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم سنوياً وسط توقعات بأنه سيواجه منافسة شرسة مع الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والفرنسي أنطوان غريزمان.

حازم يوسف-إيلاف: على الرغم من أن الحديث لا يزال مبكراً حول أبرز المرشحين للظفر بجائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم سنوياً إلا أن بعض الإرهاصات تشير بوضوح إلى القائمة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.
 
ولن تخرج القائمة النهائية للاعبين المرشحين للمنافسة بقوة على جائزة الكرة الذهبية التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بالتعاون مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية المتخصصة عن ثلاثة من أصل خمسة لاعبين.
 
"الدون" كريستيانو رونالدو
 
ويبدو النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مرشحاً فوق العادة للظفر بجائزة الفردية الأرفع في عالم "الساحرة المستديرة" بفضل ألقابه مع ناديه ريال مدريد الإسباني ومنتخب بلاده البرتغال.
 
ونجح كريستيانو رونالدو في قيادة الفريق الملكي إلى التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب مواطنه أتلتيكو مدريد للمرة الحادية عشر في تاريخه معززاً بذلك رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة القارية الشهيرة.
 
كما قاد منتخب بلاده للظفر بكأس الأمم الأوروبية التي أقيمت في فرنسا بعد الفوز في المباراة النهائية على أصحاب الأرض والجمهور بهدف نظيف بعد التمديد إلى الأشواط الإضافية إثر التعادل السلبي بين الجانبين في الوقت الأصلي.
 
وعلى الصعيد الفردي، توج كريستيانو رونالدو هدافاً لـ"ذات الأذنين" برصيد 16 هدفاً ليعزز رقمه هدافاً تاريخياً لـ"أمجد الكؤوس الأوروبية" بـ94 هدفاً.
 
"البرغوث" ليونيل ميسي
 
ويبرز النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي كثاني أبرز المرشحين للظفر بجائزة الفردية الأرفع في اللعبة الشعبية الأولى في العالم إذ تمكن من قيادة فريقه برشلونة الإسباني إلى التتويج بالثنائية المحلية.
 
ونجح برشلونة في كسب الصراع على لقب الليغا بعد منافسة محتدمة مع الغريم التقليدي ريال مدريد امتدت حتى الجولة الأخيرة من المسابقة المحلية فيما انتزع فوزاً رائعاً من إشبيلية في نهائي كأس ملك إسبانيا بعد التمديد.
 
وعلى صعيد المتتخبات، فقد قاد البرغوث الأرجنتيني "راقصيّ التانغو" إلى نهائي بطولة كوبا أميركا التي أقيمت استثنائياً هذا الصيف في الولايات المتحدة الأميركية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسها.
 
وكالعادة، أدار الحظ ظهره للبرغوث الأرجنتيني إذ فشل ميسي مجدداً في معانقة اللقب القاري مع منتخب بلاده إثر الخسارة بركلات الترجيح أمام تشيلي للعام الثاني على التوالي.
 
وبالنظر إلى حصيلة النجمين والغريمين اللدودين فإن كريستيانو رونالدو يتفوق على "ليو" بفارق طفيف بفضل تتويجه باللقب القاري مع "برازيل أوروبا".
 
أنطوان غريزمان
 
وإلى ثالث الأسماء المرشحة للظفر بجائزة الكرة الذهبية فإن الدولي الفرنسي أنطوان غريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني أثبت علو كعبه مع فريقه ومنتخب بلاده.
 
وبصم غريزمان على موسم استثنائي إذ تصارع أتلتيكو مدريد مع قطبي الكرة الإسبانية على لقب الليغا حتى الرمق الأخير.
 
وقاد النجم الفرنسي الذي عزز صفوف أتلتيكو مدريد قادماً من ريال سوسييداد فريقه إلى بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا حيث كان "الروخي بلانكوس" قاب قوسين أو أدني من معانقة "ذات الأذنين" لولا الخسارة بـ"ركلات الحظ الترجيحية" أمام جاره اللدود ليفقد الفرصة مجدداً للظفر بـ"الأميرة الأوروبية" أمام المنافس ذاته وذلك بعد خسارة نهائي لشبونة في نسخة عام 2014.
 
على الجانب الآخر، قدم الدولي الفرنسي أداءً رائعاً مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت هذا الصيف ونجح في قيادة "الديكة" إلى المباراة النهائية بفضل أهدافه الستة قبل السقوط أمام البرتغال بهدف نظيف في الأشواط الإضافية ليسيطر الحزن على نجم أتلتيكو مدريد في ختام موسم مذهل!
 
"العضاض" لويس سواريز
 
وعلى الرغم من أفضلية كريستيانو وميسي وغريزمان في التواجد ضمن اللائحة النهائية للمرشحين للفوز بجائزة "الكرة الذهبية" لعام 2016، إلا أن الدولي الأوروغوياني لويس سواريز يمتلك حظوظاً ليست بالقليلة للمنافسة على الجائزة الفردية.
 
وتوج سواريز مع برشلونة بالثنائية المحلية (الليغا والكوبا) كما نجح في هزيمة كريستيانو رونالدو في الصراع على لقب هداف الدوري الإسباني إذ حسمه العضاض لصالحه برصيد 40 هدفاً ليضمن الأوروغوياني فوزه بجائزة "الحذاء الذهبي" على مستوى القارة العجوز كأكثر لاعبين تسجيلاً للأهداف في الدوريات الخمسة الكبرى.
 
وأجبرت الإصابة التي تعرض لها لويس سواريز في نهائي كأس ملك إسبانيا على عدم المشاركة مع منتخب بلاده في كوبا أميركا المئوية على الرغم من التحاقه بصفوف كتيبة المدرب أوسكار تاباريز دون تمكنه من خوض أي مباراة في دور المجموعات لتودع الأوروغواي البطولة من الدور الأول في مفاجأة مدوية.
 
نيمار... الفتى المشاغب
 
كما ليو ميسي ولويس سواريز، توج نيمار بلقبي الليغا وكأس الملك مع برشلونة لكنه غاب عن بطولة كوبا أميركا بفضل الاتفاق بين إدارة النادي الكاتالوني والاتحاد البرازيلي لكرة القدم الذي قضى بمشاركة اللاعب فقط في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو مطلع الشهر المقبل.
 
وفي حال نجح نيمار في التتويج بالميدالية الذهبية مع منتخب بلاده في مسابقة كرة القدم للرجال في أولمبياد ريو فإنه سيدخل ضمن المرشحين البارزين للتواجد في القائمة النهائية للكرة الذهبية دون استبعاد أي خيار آخر بالنظر إلى أن عام 2016 لا يزال في منتصفه تقريباً!