ينطلق الاحد في مضمار هارفورد بإنكلترا المهرجان الثالث للخيول العربية لعام 2016، بدعم ورعاية مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، وضمن فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان العالمي، والذى يقام بتنظيم جمعية الخيول العربية الأصيلة في المملكة المتحدة.

وينتظر أن يشهد السباق حضور مميز من عشاق ومحبي سباقات الخيول العربية الأصيلة في انجلترا إلى جانب مشاركة كبيرة من مختلف المربين والمدربين والفرسان، خاصة أن المهرجان يتاح فيه الدخول للجمهور مجاناً. 
 
ويتألف المهرجان من 7 سباقات، بمشاركة نخبة من الخيول العربية الأصيلة، حيث تم الإعلان عن مشاركة 59 خيلاً، تتنافس في السباقات السبع، ويستقطب سباق كأس مزرعة الوثبة للتكافؤ لمسافة 2800 متر تصنيف (صفر إلى 40) 14خيلاً.
 
ومن ابرز المرشحين للفوز "كالماي" في سباق مزرعة الوثبة للتكافؤ تصنيف (صفر الى 60)، و "وشاما" للشيخ ناصر الحشار و"فندتا" في سباق كاس مزرعة الوثبة ستاليون ستيكس للتكافؤ تصنيف (صفر إلى 80). و"مرسال" لمحمد ناصر الحشار في سباق مزرعة الوثبة للخيول المبتدئة.
 
الجدير بالذكر أن سباقات الخيول العربية الأصيلة في انكلترا شهدت تطوراً كبيرا في الآونة الأخيرة، وتقام سلسلة سباقات كأس الوثبة ستد ضمن فعاليات المهرجان بهدف دعم صغار الملاك وإعلاء شان الجواد العربي في المحافل الدولية، والتي حظيت بالكثير من الإشادة للدور الإيجابي الذي تلعبه في تطور سباقات الخيول العربية.
 
قالت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول "ايفهرا" رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي:" سباقات الخيول العربية الأصيلة في المملكة المتحدة تلعب دورا مهما في الترويج لصناعة الخيول العربية، ونحن سعداء بالعودة لهذه السباقات الحيوية".
 
وأضافت :" يقوم المهرجان بمنح سلسلة سباقات الوثبة لصغار المربين أهمية كبيرة، حيث أن هذه السباقات تساعد على توسيع قاعدة الخيول العربية الأصيلة، وتمهد لاتساع رقعة السباقات وترسيخ أرضيتها".
 
ومن جهتها قالت اماندا سميث مدير جمعية الخيول العربية الأصيلة في المملكة المتحدة :" كان لدينا جمهور غفير في أول سباقين في هارفورد، للمهرجان ، ونتوقع أن يكون الطقس صحواً.
 
وأضافت :" سيكون شهر أغسطس حافلاً بالعديد من المنافسات في بريطانيا برعاية المهرجان، حيث سيكون لدينا يوم الإمارات في سانداون الذي يتألف من سباقين يومي 19 و20، الجاري وهما سباقا مونديال (ام الإمارات) للسيدات، وكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية للفئة الأولى. 
 
واستطردت :" في نهاية الشهر بتاريخ 28 أغسطس ستعود سباقات كأس مزرعة الوثبة مرة أخري إلى هارفورد".
 
وقالت أن المهرجان يقوم بدور كبير في دعم صناعة الخيول العربية الأصيلة في بريطانيا وفي العالم، إلى جانب رعاية أغلى السباقات العالمية، ويتصدرها جوهرة تاج الشيخ زايد للفئة الأولى البالغ جائزته المالية 1.2 مليون يورو والذي يقام في بداية الموسم الإماراتي بمضمار أبوظبي".