منح رافايل نادال ومارك لوبيز اسبانيا ذهبية زوجي الرجال ضمن منافسات كرة المضرب في اولمبياد ريو 2016 بفوزهما في النهائي على الرومانيين فلورن ميرغيا وهوريا تيكاو 6-2 و3-6 و6-4 و6-4.

وهذه الذهبية الثانية لنادال في الالعاب الاولمبية بعد ان توج بطلا للفردي في بكين عام 2008.

واحرز البرونزية الاميركيان ستيف جونسون وجاك سوك بفوزهما على الكنديين دانيال نستور وفاسيك بوسبيسيل 6-2 و6-4 في ساعة و3 دقائق.

وستكون الفرصة متاحة امام نادال لاستعادة ذهبية الفردي التي توج بها عام 2008 على حساب التشيلي فرناندو غونزاليس قبل ان يتنازل عنها في 2012 لمصلحة البريطاني اندي موراي لانه غاب عن المسابقة بسبب الاصابة.

وبلغ نادال الجمعة بالذات الدور نصف النهائي بفوزه على البرازيلي توماس بيلوتشي 2-6 و6-4 و6-2، وهو سيلتقي في دور الاربعة مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

وكان من المفترض ان ينافس نادال، الفائز بـ14 لقبا في بطولات الغراند سلام والذي يشارك لاول مرة منذ انسحابه من الدور الثالث لبطولة رولان غاروس اواخر ايار/مايو الماضي، في الزوجي المختلط الى جانب غاربيني موغورتسا لكنه قرر الانسحاب الخميس عقب بلوغه ربع نهائي الفردي بفوزه على الفرنسي جيل سيمون ونهائي زوجي الرجال بفوزه ولوبيز في دور الاربعة على النمسويين اوليفر ماراش والكسندر بيا.

واصبح نادال ولوبيز اول زوجي من اسبانيا يحرز الذهبية التي افلتت عام 1988 من اميليو سانشيز وسيرخيو كاسال بالخسارة في النهائي امام الاميركيين كين فلاش وروبرت سيغوزو.

ورفعت اسبانيا رصيدها في زوجي الرجال الى 3 ميداليات اولمبية لانها احرزت برونزية 2000 في سيدني عبر اليكس كوريتخا والبرت كوستا لكن نادال يبقى اللاعب الوحيد الذي منحها الذهبية في كافة الفئات عند الرجال والسيدات على حد سواء، مقابل 7 فضيات و3 برونزيات.

الترتيب النهائي : 
 
ذهبية: اسبانيا (نادال ولوبيز)
 
فضية: رومانيا (ميرغيا وتيكاو)
 
برونزية: الولايات المتحدة (جونسون وسوك)