منيت قطر وصيفة بطلة العالم بخسارة قاتلة امام الدنمارك 25-26 السبت في الجولة الرابعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن مسابقة كرة اليد في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس الحالي.

وكانت قطر في طريقها الى انتزع فوز قاتل من الدنمارك عندما حصلت على خطأ على مشارف المنطقة قبل ثوان 20 ثانية من نهاية الوقت، لكنها فشلت في استغلاله لترتد الدنمارك بهجمة سريعة سجل منها ميكل هانسن هدف الفوز.

وهي الخسارة الثانية لقطر بعد الاولى امام فرنسا بطلة العالم والاولمبياد في النسختين الاخيرتين، وتعادل واحد مع تونس فرفعت رصيدها الى 3 نقاط في المركز الرابع، فيما حققت الدنمارك فوزها الثالث في البطولة مقابل خسارة واحدة فرفعت رصيدها الى 6 نقاط في الصدارة ولحقت بفرنسا التي كانت اول المتأهلين منذ الجولة الثالثة، وكرواتيا التي حجزت بطاقتها اليوم ايضا بفوزها على ابطال العالم.

وفرطت قطر في فوز في المتناول خصوصا وانها فرضت افضليتها في الشوط الاول وتفوقت في احدى فتراته بفارق 4 اهداف (9-5 ثم 10-6)، قبل ان تعود الدنمارك من بعيد وتدرك التعادل 13-13 قبل نهايته بـ6 دقائق ثم 14-14 وهي النتيجة التي انتهى بها.

واشتدت المنافسة بين المنتخبين مطلع الشوط الثاني فتبادلا الافضلية الى ان تفوقت الدنمارك بعدما سجلت 3 اهداف متتالية (18-16)، ثم وسعت الفارق الى 3 اهداف (20-17 و22-19).

وضغطت قطر بقوة في الدقائق الاخيرة وسجلت 4 اهداف متتالية عبر عبد الرزاق مراد وبرتران روان كمال الدين ملاش ورافايل كابوت لتستعيد التقدم 25-24 قبل دقيقة من النهاية.

وادركت الدنمارك التعادل عبر مادس منساه لارسن 25-25، وحصلت قطر على خطأ لم تستغله لحسم النتيجة قبل 20 ثانية من النهاية، لتدفعها الدنمارك الثمن بتسجيل هدف الخلاص عبر هانسن.

وكان زاركو ماركوفيتش افضل مسجل في صفوف قطر برصيد 7 اهداف واضاف كل من روان وكابوت 5 اهداف، فيما تألق لاسه سفان في صفوف الدنمارك بتسجيله 7 اهداف.

وباتت قطر بحاجة الى التعادل في مواجهتها الحاسمة امام الارجنتين لبلوغ ربع النهائي، وفي حال الخسارة ستتأهل الاخيرة الى دور الثمانية.

كرواتيا وفرنسا

وفي المباراة الثانية، وضعت كرواتيا حدا لثلاث انتصارات متتالية لفرنسا وتغلبت عليها 29-28 (الشوط الاول 14-12).

وتكرر سيناريو مباراة قطر في هذا اللقاء اذ حسمت كرواتيا فوزها بهدف قاتل في الثواني الاخيرة سجله زلاتكو هورفات الذي كان ثاني افضل المسجلين في صفوف منتخب بلاده برصيد 5 اهداف مشاركة مع مانويل سترليك، فيما كان ماركو كوبليار الافضل برصيد 6 اهداف.

وبرز في صفوف فرنسا ميكايل غيغو برصيد 10 اهداف.

تونس والارجنتين&

وخرجت تونس من المنافسة بخسارتها امام الارجنتين صاحبة المركز الاخير 21-23.

وهي الخسارة الثالثة لتونس مقابل تعادل واحد فتجمد رصيدها عند نقطة واحدة وتراجعت الى المركز الاخير بفارق نقطة واحدة خلف الارجنتين.

وحسمت الارجنتين الشوط الاول في صالحها 14-10، قبل ان تحقق تونس انتفاضة متأخرة في الشوط الثاني لم تكن كافية لتفادي الخسارة واكتفت بتقليص الفارق الى هدفين.

وكان اسامة البوغانمي افضل مسجل في المباراة برصيد 9 اهداف، فيما تألق فيديريكو بيتزارو في صفوف الارجنتين برصيد 7 اهداف.

وفي الجولة الخامسة الاخيرة بعد غد الاثنين، تلعب قطر مع الارجنتين، وتونس مع كرواتيا، وفرنسا مع الدنمارك.

مصر والبرازيل&

وفي المجموعة الثانية، فرطت مصر بفوز في المتناول وسقطت في فخ التعادل امام البرازيل المضيفة 27-27.

وانهت مصر الشوط الاول في صالحها بفارق هدفين 15-13، وكانت في طريقها الى حسم نتيجتها في صالحها عندما تقدمت بهدفين قبل دقيقتين من النهاية (27-25)، لكن لاعبيها فرطوا في الفوز واستقبلت شباكهم هدفين تعادلت بهما البرازيل وخطت خطوة كبيرة نحو بلوغ ربع النهائي.

وكان القائد احمد الاحمر افضل مسجل في صفوف الفراعنة برصيد 9 اهداف، فيما برز الرباعي هنريكي تيكسييرا والكسندرو بوزر واندريه سواريس وهانيال لانغارو بـ4 اهداف لكل منهم.

وهو التعادل الاول لمصر بعد فوز على السويد وخسارتين امام سلوفينيا وبولندا، وتراجعت الى المركز الخامس قبل الاخير برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين خلف البرازيل الثالثة وبفارق نقطة خلف بولندا التي الحقت الخسارة الرابعة على التوالي بالسويد عندما تغلبت عليها 26-25 واخرجتها من البطولة.

وباتت مصر مطالبة بالفوز على المانيا في الجولة الخامسة الاخيرة بعد غد الاثنين وانتظار خسارة بولندا امام سلوفينيا لضمان التأهل الى ربع النهائي.

ولحقت المانيا بسلوفينيا الى ربع النهائي بفوزها على الاخيرة 28-25.

وتساوى المنتخبان في الصدارة برصيد 6 نقاط لكل منهما.