نشرت صحيفة "الصن" البريطانية تقريرًا استعرضت من خلاله القيمة المالية لكل نادٍ من الأندية العشرين التي ستتنافس على لقب الدوري الإنكليزي الممتاز في نسخته الجديدة للموسم الرياضي 2016-2017 الذي انطلق أمس السبت.

وبحسب التقرير، فإن القيمة الإجمالية لأندية البريميرليغ بلغت ثلاثة مليارات و 100 مليون جنيه إسترليني، مما يجعله الدوري الأغلى في العالم بلا منازع ودون منافس أمام بقية الدوريات في ظل السياسة التي تتبعها الأندية الإنكليزية منذ إطلاق نسخة الممتاز، والتي تقوم على تقديم رواتب عالية جداً وأسعار مرتفعة لاستقطاب أفضل اللاعبين في العالم.
 
ومن أصل 20 ناديًا نجد 9 أندية قيمة كل واحد منها تفوق الـ 100 مليون باوند إسترليني، ووحدها أندية "البيغ فايف" تصل قيمتها الإجمالية إلى أكثر من مليارين باوند، وهو ما يكشف عن الفوارق المالية الشاسعة بينها وبين بقية الأندية، مما يعزز من فرصها في استعادة لقب الدوري الممتاز بعد موسم واحد من صيامها عن تحقيقه.
 
وتصدر نادي مانشستر سيتي ترتيب الأندية كأغلى تشكيلة في الدوري الممتاز، بعدما بلغت قيمة أفراد فريق المدرب الإسباني الجديد بيب غوارديولا 548.65 مليون جنيه إسترليني، بعدما انتهج منذ عام 2009 سياسة تقوم على انتداب أغلى الأسماء التي كلفت خزينته أموالاً طائلة.
 
وحل ثانياً نادي مانشستر يونايتد أكثر الأندية تتويجًا بالدوري الممتاز، بعدما بلغت قيمة العناصر الفنية لمدرب الفريق الجديد البرتغالي جوزية مورينيو ما يصل إلى 526 مليون جنيه، منها نحو 100 مليون باوند قيمة لاعبه الجديد الفرنسي بول بوغبا.
 
وحل ثالثاً نادي تشيلسي حيث بلغت القيمة المالية لكتيبة مدرب الفريق الجديد الإيطالي انطونيو كونتي 397.4 مليون جنيه إسترليني، وقد تراجعت هذه القيمة بعدما تراجع النادي عن إبرام الصفقات الضخمة مقارنة بما كان عليه قبل 10 سنوات.
 
وفي المركز الرابع، يتواجد نادي ليفربول بعدما بلغت تشكيلته 345.8 مليون جنية إسترليني، في ظل تبني الريدز سياسة جديدة قائمة على جلب أسماء كبيرة من أصحاب الأسعار المرتفعة في محالة لتذوق طعم الفوز بلقب الدوري الممتاز.
 
وجاء خامساً نادي آرسنال، بعدما بلغت قيمة تشكيلة المدرب الفرنسي آرسين فينغر 268.6 مليون باوند، حيث لا تزال التركيبة البشرية للمدفعجية ذات قيمة كبيرة في سوق الانتقالات رغم تراجع نتائج الفريق و صيامه عن التتويج منذ آخر لقب ناله عام 2004 خاصة بعد انتدابه للنجمين الألماني مسعود أوزيل والتشيلي اليكسيس سانشيز، بالإضافة إلى النجم السويسري جرانيت شاكا.
 
وحل سادساً نادي توتنهام هوتسبير بقيمة بلغت 177.9 مليون باوند بفضل المواهب المحلية الجيدة التي يمتلكها الفريق، وعلى رأسها الثنائي الإنكليزي الهداف هاري كين و ديلي ألي.
 
ويأتي سابعاً نادي ويست هام يونايتد، إذ بلغت القيمة المالية لزملاء الدولي الجزائري سفيان فيغولي 117.8 مليون جنية إسترليني.
 
وفي المركز الثامن، تواجد نادي ساوثهامبتون بـ 113.2 مليون جنيه إسترليني، وبعده تاسعاً نادي إيفرتون الذي بلغت قيمة تشكيلته 109.7 ملايين باوند.
 
أما البطل الدوري نادي ليستر سيتي، فإن قيمة كتيبة المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري قد بلغت 73.7 مليون جنيه استرليني.
 
أما أدنى قيمة مالية فهي لتشكيلة نادي بيرنلي، والتي تعادل 23.1 مليون باوند إسترليني، وهي قيمة اقل مما تدفعه إدارة السيتزن للاعبي الفريق من رواتب سنوية.