واصل المنتخب الاميركي زحفه نحو لقبه السادس على التوالي والثامن في مشاركته العاشرة وذلك ببلوغه الدور نصف النهائي من مسابقة كرة السلة للسيدات في اولمبياد ريو 2016 بفوزه الثلاثاء على نظيره الياباني 110-64.

وعانى المنتخب الاميركي في النصف الاول من اللقاء الذي جمعه ببطل اسيا لعام 2015 قبل ان يدخل في وتيرته الاعتيادية في طريقه لتحقيق فوزه السابع والاربعين على التوالي في الالعاب الاولمبية.

وتلتقي الاميركيات اللواتي لعبن المباراة تحن انظار لاعبي منتخب بلادهن للرجال، في دور الاربعة مع فرنسا التي عوضت تخلفها بفارق 13 نقطة في بداية الربع الثاني وتغلبت على كندا 68-63 في مواجهة مثيرة حملت نكهة مميزة لان سبع من لاعبات كندا الـ12 تلعبن في الدوري الفرنسي.

ووصلت سبع من لاعبات المنتخب الاميركي الذي سيجدد الموعد مع نظيره الفرنسي وصيفه في نسخة 2012 (فاز عليه 86-50 في النهائي)، الى حاجز العشر نقاط او اكثر وكانت افضلهن ديانا تورازي (19 نقطة) ومايا مور (19 نقطة ايضا)، فيما كانت رامو توكاشيكي التي تلعب في الدوري الاميركي للمحترفات مع فريق سياتل ستورم (تواجهت اليوم مع زميلتيها سو بيرد وبريانا ستيورات)، الافضل في المنتخب الياباني (14 نقطة).

 صمود ياباني في النصف الاول

وقدمت اليابانيات اداء جيدا خصوصا في الشوط الاول وهذا ما تحدثت عنه تورازي، قائلة: "انه فريق جيد. انه فريق جيد جدا حقا. علمنا بان المباراة ستكون صعبة. اسلوب لعبهن يضعك تحت الكثير من الضغط وشعرنا بهذا الضغط في الشوط الاول".

وتمكن المنتخب الياباني من مجاراة نظيره الاميركي في الربع الاول وتبادل الطرفان التقدم ووصلا الى منتصفه تقريبا وهما متعادلان 14-14 ثم بدأ حامل اللقب الابتعاد منذ حينها موسعا الفارق الى 7 نقاط 23-16 ثم 30-23 في نهايته.

ولم يظهر المنتخب الياباني، العائد الى الالعاب الاولمبية للمرة الاولى منذ 2004 حين شارك للمرة الثالثة والاخيرة، اي عقد امام منافسه العملاق وقارعه تماما في الربع الثاني ايضا وكان على بعد نقطتين فقط منه 46-48 في اخر دقيقة ونصف قبل ان يسجل 10 نقاط متتالية دون رد من الفريق الاسيوي ما سمح له بانهاء الشوط الاول متقدما 56-46.

وكانت نهاية الربع الثاني نقطة تحول في اللقاء لان الاميركيات حافظت على وتيرتهن التصاعدية ووسعتن الفارق في اخر دقيقتين من الربع الثالث الى 21 نقطة 76-55 بعد 10 نقاط متتالية مقابل سلة واحدة لليابانيات ثم دخلتن الى الربع الاخير وهن في المقدمة بفارق 22 نقطة 81-59.

وكان الربع الاخير كالعادة تحصيل حاصل للاميركيات اللواتي وسعن الفارق الى 30 نقطة 89-59 بعد مرور اقل من 3 دقائق ثم واصلن زخفهن حتى تجاوزن حاجز المئة نقطة (101-62) قبل 14ر4 دقائق على النهاية وذلك للمرة الخامسة في ست مباريات حتى الان في ريو 2016.

 المفاجأة الصربية 

وسطرت صربيا التي تخوض مشاركتها الاولمبية الاولى على الاطلاق، مفاجأة من العيار الثقيل بعدما اطاحت باستراليا من الدور ربع النهائي بالفوز عليها 73-71.

ويعتبر تأهل صربيا الى دور الاربعة مفاجأة كبرى ليس بسبب مستوى لاعباتها بل لان المنافس هو المنتخب الاسترالي الذي انهى الدور الاول بالعلامة الكاملة وكان يمني نفسه بمواصلة مشواره حتى احراز ميدالية للمرة السادسة على التوالي بعد ان توج بثلاث فضيات وبرونزيتين في مشاركاته الخمس الاخيرة.

وبطبيعة الحال كانت الخيبة الاسترالية كبيرة وقالت رايتشل جاري: "اشعر باحباط كبير في الوقت الحالي. صربيا قدمت اداء قويا واجبرتنا على خسارة الكرة"، فيما عددت زميلتها بيني تايلور اسباب الخسارة قائلة: "خسارة الكرة، الدفاع، عانينا في احتوائهن. المشكلة الكبرى كانت احتوائهن. خسارة الكرة كانت مشكلة كبيرة. لم نلعب بالطريقة التي اردناها. يجب الاشادة بهن على الطريقة التي لعبن بها".

وتدين صربيا بتأهلها التاريخي الى لاعبة لوس انجليس سباركس في الدوري الاميركي للمحترفات آنا دابوفيتش التي سجلت 24 نقطة واضافت يلينا ميلوفانوفيتش 17 وسونيا بتروفيتش التي تلعب ايضا في الدوري الاميركي مع فينيكس مركوري، 13 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة.

اما من ناحية استراليا، فكانت العملاقة ليز كامبيدج (03ر2 م) الافضل مجددا بتسجيلها 29 نقطة مع 11 متابعة واضافت رايتشل جاري 14 نقطة.

وتلتقي صربيا في دور الاربعة مع اسبانيا التي جددت فوزها على تركيا، بعد نصف نهائي مونديال 2014، وبلغت نصف النهائي بالفوز عليها بفارق سلة واحدة فقط 64-62 بفضل آنا كروس (14 نقطة) التي سجلت السلة الحاسمة في الثانية الاخيرة من المباراة بعدما اعتقدت لارا ساندرز (22 نقطة مع 10 متابعات) ان سلتها في اخر 4 ثوان ستكون كافية لجر اسبانيا الى التمديد.

مواجهة متقاربة جدا 

وجاءت مباراة استراليا وصربيا متقاربة جدا حيث انتهى الربع الاول بالتعادل 20-20 قبل ان تنهي الاستراليات الشوط الاول وهن في المقدمة بفارق سلة فقط 37-35.

وانتظر المنتخب الاسترالي حتى منتصف الربع الثالث ليبتعد قليلا عن منافسه حين وسع الفارق الى 9 نقاط 48-39 اثر سلة ثلاثية من ليلاني ميتشل لكن المنتخب الصربي اقترب مجددا من منافسه وقلص الفارق الى نقطة 48-47 بعد سلة من تمارا رادوتساي في اخر 14ر3 دقيقة.

ثم تقدمت صربيا 51-50 في اخر 38ر2 دقيقة اثر سلة من رادوتساي لكن استراليا دخلت الى الربع الاخير وهي في المقدمة مجددا 52-51 بفضل سلة من ايرين فيليبس.

ولم يتغير الوضع بتاتا في الربع الختامي اذ كان التعادل سيد الموقف 60-60 بعد مرور حوالي 4 دقائق ثم 65-65 وتقدمت صربيا 66-65 برمية حرة من يلينا ميلوفانوفيتش ثم ردت استراليا بسلة من كامبيدج التي وضعت بلادها في المقدمة 67-66 قبل الدخول في الدقيقتين الاخيرتين لكن ميلوفانوفيتش ضربت مجددا واعادت بلادها الى المقدمة 68-67 ثم اتبعتها سونيا بتروفيتش بسلة اخرى وسعت بها الفارق الى ثلاث نقاط 70-67 في اخر دقيقة.

وبعد ان قلصت كامبيدج الفارق الى نقطة، سجلت آنا دابوفيتش سلة من المسافة المتوسطة لتوسع الفارق الى ثلاث نقاط 72-69 في اخر 27 ثانية.

ودخل الفريقان الى الثواني العشر الاخيرة وصربيا في المقدمة بفارق نقطة 72-71 بعد سلة اخرى لكامبيدج وحاولت استراليا ايقاف ساعة المباراة عبر خطأ على دابوفيتش فنجحت الاخيرة في رمية حرة من اثنتين وكان ذلك كافيا لحسم المباراة 73-71 بعدما اخفقت استراليا بهجمتها الاخيرة بتسديدة من ماريانا تولو.