عززت المصارعة التونسية مروى العمري رصيد بلادها والعرب في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى الاحد المقبل، بانتزاعها برونزية وزن 58 كلغ اليوم الاربعاء في منافسات اليوم الرابع عشر.

وأفلتت ميداليتان برونزيتان من المغربي عمر الحجامي والمصرية ايناس خورشيد، الاولى في التايكواندو والثانية في المصارعة.

 اول مصارعة عربية تحرز ميدالية في تاريخ الاولمبياد 

باتت العمري اول مصارعة عربية تحرز ميدالية في تاريخ الالعاب الاولمبية بعد تفوقها في احدى مباراتي تحديد المركز الثالث على الاذربيجانية يوليا راتكيفيتش بالنقاط 6-3.

وهذه ثاني ميدالية لتونس في الالعاب بعد برونزية المبارزة ايناس البوبكري، والثانية عشرة في تاريخ مشاركاتها في الاولمبياد.

وقالت العمري: "انا سعيدة جدا وأردت كثيرا احراز هذه الميدالية. انا متعبة وعملت بجهد للحصول عليها".

وخسرت العمري مباراتها الافتتاحية في ثمن النهائي امام الاسطورة اليابانية كاوري ايتشو التي احرزت اللقب لاحقا بنتيجة صفر-4، فاستفادت من استمرار الاخيرة في مشوارها في المنافسة، فخاضت جولة ترضية وتغلبت على التركية اليف جالي يسيليرماك 3-1، قبل تخطي راتكيفيتش.

وحلت العمري (27 عاما) ثامنة في وزن 55 كلغ في اولمبياد لندن 2012 وفي الـ14 خلال اولمبياد بكين 2008.

وكانت افضل نتائجها في بطولة العالم المركز السابع في نسخة 2014 ضمن وزن 55 كلغ، فيما احرزت اربعة القاب افريقية بين 2013 و2016.

وبلغت الغلة العربية 10 ميداليات حتى الان هي ذهبية البحرينية راث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع وفضيات مواطنتها اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 م، والقطري معتز برشم في الوثب العالي، وبرونزيات الملاكم المغربي محمد ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والبوبكري في فردي الشيش.

واحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الاولمبي بسبب ايقاف الكويت.

خورشيد والحجامي يفوتان الفرصة 

اهدرت المصارعة المصرية ايناس خورشيد فرصة احراز برونزية وفي وزن 69 كلغ عندما خسرت مباراة المركز الثالث امام الكازخستاينة الميرا سيديكوفا 4-7.

وفازت خورشيد في دور الـ16 على الفنزويلية ماريا خوسيه اكوستا 8-صفر ثم في ربع النهائي على البرازيلية جيلدا ماريا دي اوليفيرا بالسقوط على البساط 5-1، قبل خسارتها امام بطلة العالم وحاملة لقب 72 كلغ في لندن 2012 الروسية ناتاليا فوروبيفا بالسقوط ايضا 2-4.

وتأهلت خورشيد الى الالعاب بعد حلولها ثانية في التصفيات الافريقية الاوقيانية في الجزائر.

وخسر المغربي عمر الحجامي مباراة تدارك من اجل اللعب على برونزية وزن تحت 58 كلغ في التايكوندو بسقوطه امام الاسباني خيسوس تورتوسا كابريرا 1-4.

وخسر الحجامي امام الصيني شواي جاو المصنف ثامنا عالميا 1-8 في الدور ربع النهائي، واستفاد من تأهل الاخير الى المباراة النهائية ليخوض مباراة تدارك للعب على البرونزية مع كابريرا الذي كان خسر بدوره امام جاو في الدور الثاني، بيد ان اللاعب المغربي اهدر الفرصة وخرج خالي الوفاض.

وكان الحجامي المصنف 16 عالميا تخطى الايراني فرزان عاشور زاده فلاح المصنف اول عالميا بالنقاط 4-3 بعدما كان متأخرا في نهاية المواجهة.

وخسر الليبي يوسف شريحة المصنف 12 عالميا في دور الـ16 امام المكسيكي روبن كارلوس نافارو فالديز بفارق النقاط 23-9.

 وفليسي ومرضي ايضاً

فشل الملاكم الجزائري محمد فليسي في تعويض خيبة مواطنه عبد الحفيظ بن شبلة عبر خسارته في الدور ربع النهائي لوزن 52 كلغ امام الفنزويلي يويل سيغوندو فينول صفر-3.

وكان بن شبلة فشل في حجز مقعد على منصة تتويج وزن 81 كلغ بخسارته امام البريطاني جوشوا باتسي الاحد الماضي.

يذكر ان الفائز في ربع النهائي يضمن ميدالية برونزية على الاقل.

وكانت الجزائر وتحديدا رياضة الملاكمة تعلق امالا كبيرة على بن شبلة وفليسي لإعادتها الى منصة التتويج للمرة الاولى منذ سيدني 2000 عندما احرز محمد علالو برونزية وزن تحت 5ر63 كلغ.

من جهة اخرى، اهدرت المغربية خديجة مرضي فرصة تكرار انجاز مواطنها محمد ربيعي الفائز ببرونزية وزن 69 كلغ ودخول التاريخ باعتبارها اول ملاكمة عربية تنال ميدالية اولمبية، وذلك بخسارتها الدور ربع النهائي في وزن تحت 75 كلغ امام الكازخستانية درايغا شكيموفا صفر-3.

 بحرينيان في نهائي 5 الاف م 

حجز البحرينيان البرت كيبيتشيلي روب ووبرهانو باليو بطاقتهما الى الدور النهائي لسباق 5 الاف م بعدما حل الاول ثانيا في تصفيات المجموعة الاولى، والثاني رابعا في تصفيات المجموعة الثانية.

وخرج المغربيان يونس البقالي وسفيان بوقنطار والسعوديان مخلد العتيبي وطارق العمري والصومالي محمد داوود محمد، فيما لم يكمل البحريني الاخر زهير عواد السباق.

 قطري في نهائي المطرقة 

بلغ القطري اشرف امجد الصيفي الدور النهائي لمسابقة رمي المطرقة لحلوله رابعا في المجموعة الاولى بتسجيله 47ر73 م.

وضمن الصيفي تأهله كأحد أفضل رياضيين حققوا افضل نتيجة بعد الرياضيين المتأهلين مباشرة الذين يصلون الى حاجز 50ر76 م،

وخرج المصري حسن عبد الجواد بحلوله في المركز الحادي عشر ضمن المجموعة الاولى برميه 87ر69 م.

 خروج جماعي للعربيات من سباق 800 م:

فشلت 5 عداءات عربيات في تخطي الدور الاول وبلوغ نصف النهائي لسباق 800 م هن الموريتانية علية با والمغربيتان رباب العرافي ومليكة العقاوي والمصرية فاطمة الشرنوبي والسودانية امنة بخيت.

 خروج مذل ليد قطر

ودعت قطر وصيفة بطل العالم مسابقة كرة اليد بخسارة مذلة امام المانيا بطلة اوروبا 22-34.

وكانت تشكيلة المدرب الاسباني فاليرو ريفيرا لوبيز مرشحة قوية للمنافسة على الميداليات، في ظل تواجد النجوم المجنسين زاركو ماركوفيتش ورافايل كابوت وايلدار ميميسيفيتش والحارس دانيال ساريتش وغيرهم، بيد ان قطار العنابي توقف عند حاجز ربع النهائي.

وكانت قطر فازت في الدور الاول على كرواتيا 30-23 قبل ان تسقط بنتيجة كبيرة امام فرنسا 20-35 وتتعادل مع تونس 25-25. وتعثرت مجددا امام الدنمارك 25-26، قبل ان تتأهل في الجولة الاخيرة بفوزها على الارجنتين 22-18.