احرز السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثالثا بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب اخر البطولات الاربع الكبرى ضمن الغراند سلام بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول 6-7 (107) و6-4 و7-5 و6-3 فجر الاثنين على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

وجاءت المباراة ماراتونية واستمرت حوالي اربع ساعات.

وبات فافرينكا بعمر الحادية والثلاثين اكبر لاعب سنا في السنوات ال46 الاخيرة يتوج في البطولة الاميركية وتحديدا منذ ان توج كن روزيل (35 عاما) عام 1970 والاول فوق الثلاثين من العمر منذ بيت سامبراس عام 2002.

واللقب هو الاول لفافرينكا في فلاشينغ ميدوز والثالث الكبير له في البطولات الاربع الكبرى بعد بطولة استراليا المفتوحة عام 2014 ورولان غاروس عام 2015.

وفي المرتين التين توج فيهما السويري بطلا في الغراند سلام كان ديوكوفيتش الضحية حيث تخطاه في بطولة استراليا في ربع النهائي ثم في النهائي في بطولة فرنسا.

وقال فافرينكا الذي فاز بالمباريات النهائية ال11 الاخيرة على التوالي "اذا اردت الفوز على اللاعب المصنف اول عامليا يتعين عليك ان تبذل اقصى جهودك. يتعين عليك ان تعاني وان تستمتع بهذه المعاناة لاني اعتقد بان احراز هذا اللقب بالذات كان الاكثر صعوبة من الناحيتين النفسية والبدنية".

وكان ديوكوفيتش المتوج في نيويورك عامي 2011 و2015 يسعى الى احراز لقبه الكبير الثالث هذا العام والثالث عشر له في مسيرته لكنه اكتفى بمركز الوصيف للمرة الرابعة في هذه البطولة.

واشاد ديوكوفيتش بمنافسه وقال "ستان، لا شك بانك تستحق الفوز كنت اللاعب الاكثر شجاعة في الاوقات الحاسمة وانت تستحق اللقب".