سيكون الاهلي والعين مرشحين فوق العادة للفوز بلقب الدوري الاماراتي لكرة القدم الذي تنطلق المرحلة الاولى من نسخته الثالثة والاربعين الجمعة والتي تكتسب اهمية استثنائية هذا الموسم كون بطلها سيشارك في مونديال الاندية الذي تستضيفه الامارات في 2017.

تفتتح المرحلة الاولى الجمعة بثلاث مباريات تجمع دبا الفجيرة مع الاتحاد كلباء، وحتا مع الوحدة، والشباب مع الشارقة، وتستكمل الجمعة بلقائي الاهلي مع الامارات، والجزيرة مع الوصل، وتختتم الاحد فيلعب العين مع بني ياس،والظفرة مع النصر.

وسيطر الاهلي والعين على اللقب في اخر خمس سنوات، ومن المتوقع ان يستمرا في هيمنتهما رغم ان بعض الترشيحات تعطي حظوظا ايضا للنصر وبدرجة اقل الوحدة والجزيرة.

وسبق للامارات ان استضافت مونديال الاندية عامي 2009 و2010 وشارك الاهلي والوحدة في النسختين على التوالي، ومع عودة التنظيم الى الدولة الخليجية عامي 2017 و2018 فان الفوز بلقب الدوري الذي يؤهل بطله للعب في الحدث العالمي سيكون له نكهة خاصة.

واللافت انه رغم اهمية النسخة الحالية من البطولة الا ان الفرق الخمسة صاحبة الحظوظ الكبيرة في الترشيحات حافظت على استقرارها الفني فلم تجر تغييرات كثيرة على تشكيلاتها، لذلك حافظت فترة الانتقالات الصيفية التي تغلق ابوابها في 20 تشرين الاول/اكتوبر المقبل على هدوئها وغابت صفقات الملايين باستثناء واحدة كان نجمها الدولي الاماراتي عامر عبد الرحمن المنتقل من بني ياس الى العين بمبلغ تجاوز 40 مليون درهم.

وكان الاهلي حامل اللقب اكثر الفرق تواضعا في "الميركاتو الصيفي" باجراء صفقتين فقط بضم مدافع بني ياس محمد جابر والغاني اساموا جيان معارا من شنغهاي الصيني لمدة سنة، في المقابل اعار السنغالي موسى سو لفنربخشة التركي وباع حارس مرماه احمد محمود لبني ياس ولم يجدد عقد لاعب وسطه حميد عباس الذي انتقل الى الوصل.

وتعد صفقة جيان الاكثر اثارة في الصيف كون الدولي الغاني لعب سابقا للعين المنافس التفليدي للاهلي في السنوات الاخيرة وتوج بلقب الهداف في ثلاثة مواسم وكان اللاعب الاكثر شعبية عند مشجعي الفريق المعروف باسم "الزعيم".

وتعاقد العين الذي جدد الثقة بمدربه الكرواتي زلاتكو داليتش مع البرازيلي كايو فرنانديز وعامر عبد الرحمن من بني ياس وابقى على الثلاثي الاجنبي البرازيلي داينفريس دوغلاس والكولومبي دانيلو اسبريا والكوري الجنوبي لي ميونغ.

وابقى الجزيرة بطل مسابقة الكأس في الموسم الماضي على مدربه الهولندي تين كات وتعاقد مع المغربي مبارك بوصوفة وحميد احمد من الفجيرة وسالم عبدالله (الوصل) والدولي محمد فوزي (العين)، كما اعاد قيد البيروفي جيفرسون فارفان بعدما غاب عن مباريات الموسم الماضي بسبب الاصابة.

ورغم مشاركة لاعبيه الكوري الجنوبي بارك جونغ والبرازيلي تياغو نيفيز في مباراة الكأس السوبر امام الاهلي، الا ان بقائهما في صفوف الجزيرة غير مؤكد، ولا سيما ان الاخير يفاوض لاعب وسط مرسيليا الفرنسي لاسانا ديارا وجناح الهلال السعودي سلمان الفرج.

اما الوحدة بطل كأس الرابطة وثالث الموسم الماضي فلقد ابقى على مدربه المكسيكي خافيير أغويري وعزز صفوفه بضم الدولي المجري توتشاك بالازس بديلا للبرازيلي دينلسون.

وبعد فترة طويلة من الغياب يدخل النصر الذي سيقوده المدرب الصربي ايفان يوفانوفيتش للعام الرابع على التوالي ترشيحات المنافسة على اللقب ، وهو ضم المغربي عبد العزيز برادة قادما من مرسيليا وفواز عوانة من بني ياس، في حين سيكون وضع البرازيلي فاندرلي سانتوس القادم من الشارقة ضبابيا بعد ايقافه من قبل الاتحاد الاسيوي لكرة القدم لمدة 60 يوما بسبب مشاركته في دوري ابطال اسيا بجواز سفر اندونيسي مزور.

وغير الشباب الذي يحتل عادة مراكز متقدمة في الترتيب جلده الفني من خلال التعاقد مع المدرب الهولندي فريد روتن بديلا للبرازيلي كايو جونيورز، كما ضم لاعبين اجنبيين هما الارجنتيني توماس دي فينسنتي والهولندي رود بويمانز.

طريق مختلف

واذا كانت الفرق المرشحة للمنافسة زاهدة في الصفقات، فان الامر اختلف كليا بالنسبة للاخرين الساعين اما لاحتلال احد مراكز الوسط او تجنب الهبوط الى الدرجة الثانية، وكان لافتا ان حتا الصاعد حديثا والوحيد الذي سيقوده مدربا اماراتيا هو وليد عبيد تعاقد مع 15 لاعبا جديدا، ليكون صاحب الرقم القياسي في "الميركاتو الصيفي".

وناهزت الصفقات المحلية والاجنبية لهذه الفرق نحو 70 تعاقدا، واحتل الوصل مكانا متقدما بعدما استعان بالمدرب السابق لبوكا جونيورز الأرجنتيني رودولفو اروابارينا بديلا لمواطنه غابريال كالديرون وضم 11 لاعبا منهم البرتغالي هيلدر باربوسا والبرازيلي رونالدو.

وفي الاحصاءات ايضا فان دبا الفجيرة كان الاكثر خسارة للاعبين، حيث انتقل ستة عناصر منه الى اندية اخرى، كما فقد مدربه الالماني ثيو بوكير الذي فضل عرض نادي الامارات.

اما بني ياس فتعاقد مع مدرب جديد هو الاوروغوياني بابلو ريبيتو، واتجه نادي الشارقة الى وجوه سبق لها التواجد في الدوري السعودي فتعاقد مع المدرب اليوناني جورجيوس دونيس وضم البرازيلي ديغاو والفنزويلي ريفاس والبولندي أدريان.